اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

للمرة الثانية منذ مطلع العام : العثور على بعض مصاب بحمى النيل الغربي في البلاد

مكتب المتحدّث الرسمي بلسان وزارة الصحة ووزارة حماية البيئة:


للمرة الثانية منذ مطلع العام يتمّ العثور على بعوض مصاب بحمّى النيل الغربي- وهذه المرة في منطقة "عيمك زفولون".


طالبت وزارة حماية البيئة المجلس الإقليمي "ماطي آشر" بالقيام بعمليات متابعة ومراقبة، والمباشرة فورًا بإبادة البعوض، إذا اقتضت الحاجة. وتفيد معطيات وزارة الصحة، بأنه منذ بداية العام توفي شخص واحد بسبب المرض وأصيب آخر بحالة خطيرة وهو يمكث في المستشفى للعلاج.


د. جال زجرون، مديرة قسم مكافحة الحشرات والآفات الضارة في وزارة حماية البيئة تقول: "هذه هي المرّة الثانية هذا العام التي يتمّ فيها الكشف عن بعوض مصاب بالعدوى في البلاد. في هذه المرّة، تم العثور على البعوض في منطقة "عيمك زفولون"، لذلك نناشد الناس الذين يعيشون في تلك المنطقة توخّي اليقظة والحذر ومعالجة مصادر المياه الراكدة في منطقتهم بأسرع وقت ممكن. تواصل وزارة حماية البيئة التعاون مع وزارتي الصحة والزراعة، معالجة الأماكن التي يتم فيها الكشف عن البعوض المصاب".


وذكر د. اورن شطاح كتفي من شعبة الأوبئة في وزارة الصحّة أنه "منذ بداية العام كانت هنالك حالة وفاة واحدة وحالة أخرى خطيرة لشخص تمت إحالته إلى المستشفى للعلاج. من المهم التأكيد أنه إذا كنتم تعيشون في مناطق أعلنت وزارة حماية البيئة عنها كمناطق مصابة، وإذا حدث بعد 5 حتى 21 يومًا من لسعة بعوض أن أصبتم بالحمّى الشبيهة بالإنفلونزا، والتي من أعراضها ارتفاع الحرارة والصداع والشعور بالضعف وآلام المفاصل والعضلات، أو التهاب ملتحمة العين، الطفح الجلدي وأحيانًا الغثيان والإسهال، يرجى التوجّه للطبيب المعالج للتشخيص والاستشارة".


في الصور: العثور على بعوض عن طريق مصائد في منطقة "نعمان". تصوير: إيتاي لحمي، سلطة الطبيعة والحدائق https://did.li/B4H5q


تعلن وزارة حماية البيئة أنه للمرة الثانية منذ بداية العام الجاري، تم رصد بعوض مصاب بحمى النيل الغربي - هذه المرة في منطقة "عيمك زفولون"، وذلك بعد اكتشاف البعوض المصاب في منطقة إيلات والعربة في بداية هذا الشهر.


وعثر في نهاية شهر يوليو المنصرم في المصائد على بعوض مصاب في منطقة "ناحال نعمان" و"كري نعمان" و"عين أفيك". وأبلغت وزارة حماية البيئة المجلس الإقليمي "ماطي آشر" بالأمر، وطالبته بتكثيف مراقبة المنطقة المصابة، وإذا لزم الأمر، بالتنفيذ الفوري للإجراءات الوقائية والإبادة.


يشار إلى أنه باستخدام وسائل بسيطة نسبيًا يمكن العمل على تقليل كمية البعوض، مثل: تجفيف مصادر المياه في الساحات والأسطح والملاجئ. وكذلك يوصى بالوقاية من لسعات البعوض عن طريق تركيب شبكات على نوافذ البيوت ودهن مستحضرات لطرد البعوض، إذا لزم الأمر.


لمزيد من المعلومات في موقع وزارة الصحة:
https://www.gov.il/he/Departments/Guides/disease-west-nile-fever?chapterIndex=4


وفي موقع وزارة حماية البيئة:
https://www.gov.il/he/departments/guides/mosquitoes


توسّع:
حمّى النيل الغربي (West Nile Fever) هو مرض مصدره الحيوانات وينتقل إلى الإنسان أيضًا عن طريق فيروس موجود بالأساس في الطيور، ينتقل الفيروس إلى الإنسان والحيوانات المختلفة عن طريق لسعة البعوض الذي يتغذّى على الطيور المصابة. فترة حضانة المرض من لحظة الإصابة وحتى ظهور الأعراض تتراوح بين 5-12 يومًا، أمّا المرض فغالبًا ما يستمرّ بين 3-6 أيام.


في معظم الحالات يدور الحديث عن مرض بسيط يشبه الإنفلونزا التي تختفي من تلقاء نفسها بعد عدة أيام، وتتميّز بدرجة حرارة مرتفعة، أوجاع الرأس، الضعف، أوجاع المفاصل، التهاب غشاء العين، طفح جلدي وأحيانًا غثيان وإسهال. في حالات نادرة قد يتعرّض المصاب إلى التهاب حاد في الدماغ أو التهاب السحايا، وحتى الوفاة.


للوقاية من لسعات البعوض، توصي وزارتا الصحة وحماية البيئة الجمهور بتقليص مصادر المياه الراكدة التي قد تشكّل بيئة خصبة لتكاثر البعوض. وتشمل وسائل الوقاية:
• تحديد موقع الأوعية التي قد تحتوي على المياه وإبعادها أو ثقبها أو قلبها، مثل: العجلات القديمة، الدلاء والبراميل.
• منع تجمّع المياه في قاع القواوير.


• تفريغ أو تغيير الماء- مرة واحدة على الأقل في الأسبوع- من أوعية مثل أواني الزهور وأوعية الشرب للحيوانات الأليفة.
• تغطية برك السباحة.
• تنظيف وتفريع المزاريب.
• الاهتمام بالبحث عن مصادر مياه راكدة ومخفية بين النباتات، الأقبية أو الأسطح وإبعاد الأغراض القديمة التي لا تصلح للاستعمال وقد تتجمّع فيها المياه.
اتّباع أساليب الحماية من لسعات البعوض:
• استخدام مستحضرات طاردة للبعوض للجسم وفي غرف المعيشة.
• تقليل مناطق الجسم المكشوفة المعرّضة للّسعات من خلال ارتداء الملابس الطويلة فاتحة اللون.
• تشغيل مراوح داخل البيت وعند الجلوس خارجه.
• تركيب شبكات على شبابيك البيت.
من المهمّ إبلاغ السلطة المحلية حول تدفّق مياه الصرف الصحّي، أو المياه الراكدة ومخاطر البعوض في المناطق العامة لتتمكّن من معالجتها.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة