اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

رابطة اطباء العرب في النقب تعقد اجتماع طارئ على خلفية الموت المفاجئ

,

أجتمع أطباء من رابطة الأطباء العرب في النقب مساء الثلاثاء 14.06.2022 في أجتماع طارئ وذلك بسبب حالات الموت المفاجئ العديدة التي كانت في الفترة الاخيرة لدى الشباب في المجتمع العربي. كما شارك في الأجتماع كل من أخصائي أمراض القلب البروفيسور زاهر عزام، د. عيد ابو زايد، د. عارف العمور، مستشار المديرة العامة في صندوق المرضى كلاليت د.زاهي سعيد، د مديرة قسم أبحاث الصحة الجماهيرية بلواء الشمال لوزارة الصحة د. سميرة عبيد ورئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي بروفيسور بشارة بشارات.

وخلص الأجتماع الى:

1. عدد حالات الموت المفاجئ هي قليلة ولا يمكن الأستنتاج ان هنالك ارتفاع اذا كانت عدة حالات في فترة قصيرة وانما يجب أن ننظر ونأخذ بعين الأعتبار عدد الحالات على مدى السنة كاملة ومقارنتها مع السنوات الماضي حتى نصل للأستنتاج أن كان هنالك فعلاً ارتفاع في حالات الموت المفاجئ. بناء على ذلك يجب التواصل مع الجهات المعنية بما فيها صناديق المرضى ووزارة الصحة للحصول على المعلومات بهذا الخصوص.

اجتماع طارئ لرابطة الأطباء العرب في النقب بخصوص حالات الموت المفاجئ

2. حتى الأن لا يوجد أي بحث يبرهن أن هنالك علاقة سببية بين تطعيم الكورونا وبين حالات الموت المفاجئ، كانت هنالك حالات ألتهاب عضلة القلب الا انها نادراً ما ادت الى الوفاة، بالاضافة الى أن مثل هذه الحالات كانت بعد فترة قصيرة من التطعيم الثاني في حين انه مرت فترة طويلة على التطعيمات في البلاد. كذلك نسبة التطعيمات لدى فئة الشباب في المجتمع العربي كانت منخفضة مقارنة مع باقي الفئات العمرية او المجتمع العام.

3. في حالة وُجد ارتفاع في عدد حالات المؤت المفاجئ في المجتمع العربي يجب التعمق في هذه الحالات لكي نفهم بعمق حيثياتها لكي نصل الى أستنتاجات واضحة وتوعية المجتمع.

4. بالمقابل هنالك أهمية كبرى للتوجة لنمط حياة صحي، فعوامل الخطورة المختلفة مثل التدخين ومشروبات الطاقة يجب تجنبها، كما ننصح ونشدد على ضرورة معالجة ومتابعة الأمراض المزمنة مثل السكري، أرتفاع ضغط الدم او الدهنيات والتي قد تؤدي الى جلطات لدى فئة الشباب.

5. الأشخاص الذين لديهم أعراض قلبية أو حالات موت مفاجئ لدى الأقارب من الدرجة الأولى عليهم استشارة طبيب العائلة او الطبيب الأخصائي.

6. بخصوص المعلومات المهنية يجب أن تكون من مصدر موثوق به، أي من أصحاب الأختصاص والابتعاد عن الأشاعات وعدم نشرها.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة