اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

كيفية الاعتكاف في العشرالأواخر من رمضان

خص الله العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم بخصائص عظيمة ومزايا كبيرة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام يولون هذه الأيام المباركة أهمية كبرى، وكانَ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يَجتَهِدُ في العَشْرِ الأواخِرِ ما لا يَجتَهِدُ في غيرِهِ، وأخبرتنا السيدة عائشة رضي الله عنها أنه صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا دخَلَ العشرُ أحْيَا ليلَه، وأيقَظَ أهلَهُ، وجَدَّ، وشَدَّ ْمِئْزَرهَ، كما كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر أن يعتكف من شهر رمضان سيدتي التقت بالشيخ عبد العظيم رسلان في حوار حول كيفية الاعتكاف في العشر الاواخر من رمضان.
• إحياء العشر الأواخر من رمضان بالاعتكاف

الاعتكاف يكون للرجل والمرأة
يقول الشيخ الكريم لسيدتي: إحياء العشر أواخر من رمضان لهو فضل عظيم وثواب كبير وأجر مضاعف وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام البررة أشد ما يكونوا حرصاً فيها على الطاعة، والعبادة والقيام والذكر، ولم يتوانوا عن الاجتهاد في طلب ليلة القدر خاصة في الوتر من العشر الأواخر، فكان الرسول يعتكف في المسجد أي يلزمه تفرغاً لطاعة الله تعالى لا يخرج منه إلا لما لابد منه كالذهاب للوضوء ونحوه .وكان رضوان الله عليه يعتكف فى كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذى قبض فيه اعتكف عشرين يوماً والاعتكاف في الشرع‏ هو الإقامة في المسجد‏، وهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتركها الرسول صلى الله عليه وسلم أبداً كما ذكرنا..
• ما هو الاعتكاف

تسمية
يقول الشيخ عبد العظيم: تعريف الاعتكاف في اللغة العربية هو لزوم الشيء، والعكوف عليه كما قال الله تعالى” يعكفون على أصنام لهم ” في سورة الأعراف ويقال أيضاً عكف واعتكف بمعنى إذا لزم المكان، وهو التفرغ للعبادة من صلاة وذكر وتلاوة وغير ذلك وهذا لا يتم إلا بالعزلة عن الناس والاعتكاف هو المُكوث في المسجد والبقاء فيه لطاعة الله سبحانه وتعالى بكيفيَّةٍ مخصُوصةٍ، سواءً كان ذلك من الرَّجل أو من المرأة.
• هل الاعتكاف في شهر رمضان فقط؟
يقول: الاعتكاف مَسنونٌ في كلِّ وقتٍ ولا يُقيَّد ذلك برمضان، ولكنَّ استحبابه يزيد في شهر رمضان المبارك، وخاصَّة في العشر الأواخر منه، وذلك تَحرِّياً لليلة القَدر فيها.
تابعي المزيد: حكم الاعتكاف بالمنزل في رمضان بسبب فيروس كورونا
• هدف الاعتكاف
يقول: يهدف الاعتكاف إلى عدَّة أمور، منها تَخلية القلب من كلِّ العلائق الدُّنيوية والعزلة المؤقتة عن أمور الحياة، وشواغل الدنيا، وإقبال تام على الله تعالى والأُنس بالله سبحانه وتعالى وحده، والإقبال عليه دون انشغال القلب بمن سواه و من الممكن أن يعتكف الشخص في أي شهر أخر في السنة وهدف الاعتكاف أن يخلو قلب العبد من كل أمور الدنيا والبشر. وأن ينشغل فقط بعبادة الله دون أن ينشغل بأحد سواه.
• كيفية الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان

الاعتكاف هو المُكوث في المسجد والبقاء فيه لطاعة الله سبحانه وتعالى
يقول الشيخ عبد العظيم: طريقة اعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم إذا نوي الاعتكاف:
- أولاً يقوم ببناء النية في القلب، ثم يجعل له قبة يعتكف فيها والقبة على أيام الرسول صلى الله عليه وسلم هي ما تدل بالخيمة من الصوف أو الوبر .
- من أهمّ ما يميّز المعتكف بقاؤه في المسجد مدّة اعتكافه، وتكون بحسب ما نوى المُعتكف؛ فإن نوى اعتكاف ساعةٍ مكث في المسجد ساعةً، وإن نوى اعتكاف العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك؛ فعليه أن يلازم المسجد، فلا يخرج منه خلال تلك العشر كاملةً.
- ويبدأ الاعتكاف في العشر الأواخر من غروب شمس ليلة العشرين من شهر رمضان، وتنتهي بغروب شمس ليلة العيد؛ آخر أيّام شهر رمضان.
- وأمّا ما يُشرع من عملٍ خلال الاعتكاف؛ لزوم طاعة الله تعالى والبقاء على العبادات يتقلّب فيها المسلم؛ فهو لم يعتكف وينقطع عن أهله إلّا للعبادة والطاعة، وينوّع المعتكف بين أشكال الطاعات لله سبحانه خلال مكوثه في الاعتكاف ولا بد أن يستفيد بوقت الاعتكاف بخشوعه لله وإخلاصه في العبادة فلا بد أن يؤدي الصلاة بخشوع وخضوع لأن المعتكف باعتكافه قد انقطع قلبه وجوارحه عن كل شيء سوى طاعة الله تعالى وما يوصل إليها ، كذلك لا بد من الإقبال على نوافل الصلاة والإكثار منها وبذلك يحرز باعتكافه ثوابه المنتظر.
وبالنهاية أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعيننا على إصلاح أنفسنا و يوفقنا لأداء هذه السنة العظيمة، وأن يوفقنا لكل خير، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ولا حول ولا قوة إلا بالله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


>>> للمزيد من صحة ومرأة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة