اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

ما هو "تأثير باتمان" وكيف يمكنه مساعدتك في عيش حياة أفضل؟

كيف يمكنك الاستمرار في عيش بفاعلية عندما تشعر أن كل شيء مُحبط أو مؤلم أو ممل للغاية في حياتك؟ تتمثل إحدى طرق اجتياز الظروف والعقبات التي تدفعك للشعور باليأس وفقدان الأمل في ابتكار شخصية بديلة لنفسك، تستغل الفرصة مهما كان الوضع مرهقاً بالنسبة لك والبدء في تحقيق الإنجازات كما لو أنك أصبحت شخصاً جديداً. وتُدعى تلك التقنية في علم النفس "تأثير باتمان".

ما هو تأثير باتمان؟

التكتيك النفسي يعتمد بشكل أساسي على أن تبتكر لنفسك شخصية "بطل خارق" تكون قادرة على التعامل بمهارة في الظروف والأوقات العصيبة التي عادة ما تشعر بقلة الحيلة حيالها، لذلك تم إطلاق اسم تأثير باتمان عليها. وانطلقت تلك التسمية بسبب كفاح شخصية بروس واين في القصة المعروفة، لقمع المشاكل التي تواجهه ويضعف كبشري أمامها، لكنه حينما يرتدي عباءة الشخصية يبدأ في امتلاك قدرات أكبر بكثير.


واتضح من هذا المُنطلق قدرة الأطفال على الأداء بشكل أفضل في المهام المختلفة إذا قاموا بمحاكاة شخصية أخرى، ووجدوا أنهم يحققون نجاحاً ملحوظاً عن المعتاد. واكشفت الدراسات السابقة أن الأطفال الذين يتظاهرون بأنهم شخصية بارعة أو لديها قدرات خارقة، يستمرون لفترة أطول في المهام الشاقة ويعملون بشكل أفضل في مهام الوظيفة التنفيذية مقابل الأطفال الذين يفكرون في أنفسهم من وجهة نظر الشخص الأول الأصلي لأنفسهم.

كما ثبت أن تبني وجهة نظر الشخصيات الأكثر كفاءة من أنفسهم يمك ن الأطفال من التفكير في التحدي وإدراكه من زوايا مختلفة والابتكار أكثر في إيجاد الحلول. فهو يشكل مساحة ذهنية أو "مسافة نفسية" بينهم وبين المهمة التي تتطلب جهداً مكثفاً، ويساعدهم في تصور نموذج النجاح بشكل أوضح وبدون ارتباطات شخصية.
وفي دراسة أجريت عام 2016 بجامعة مينيسوتا، حول مزايا الابتعاد عن الذات بالنظر إلى موقفك من منظور الشخص الغريب أو الطرف الآخر- على مثابرة وقدرة الأطفال على الاحتمال. وطُلب من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة وأربعة أعوام إنجاز مهمة متكررة لمدة 10 دقائق مع اختيار أن يأخذوا فترات راحة من خلال ممارسة ألعاب فيديو مغرية.

وعبر كلتا الفئتين العمريتين، قام الأطفال بتقمُ ص شخصية خارقة وأبطال أو نموذج يحتذى به – مثل شخصية باتمان، ووجدوا أن تلك الفئة كرست معظم الوقت في إنجاز المهمة، تبعهم الأطفال الذين تبنوا منظور الطرف الآخر، وفي النهاية جاء الأطفال ذوو منظور الشخص الأول.
كيف يمكنك استغلال تأثير باتمان في تحفيز الأطفال؟

بغض النظر عن سعيك للتأثير على أطفالك لتنظيف غرفتهم أو محاولة تحفيزهم على إنهاء واجباتهم المدرسية، فإن تأثير باتمان قد يمنحهم التشجيع الذي يحتاجون إليه. وينصح الخبراء في الصحة النفسية بتجربة تلك التقنية من خلال تجريبها على الأطفال بشكل غير مباشر من حين إلى آخر وبشكل منتظم.


مثلاً، قم بسؤال طفلك أثناء أداء الواجبات المدرسية قائلاً: "كيف تجري الأمور هناك يا باتمان؟" أو أي بطل يتحمس طفلك من ذكر اسمه والحديث عن شخصيته في المنزل. سترى بالتأكيد أنهم قادرون على القيام بعمل أفضل من المعتاد. ففي كل مرة يستمر أطفالك في المضي قدماً بنجاح، ستتعزز لديهم القوة العقلية التي يحتاجون إليها للقيام بالوظائف الصعبة والمهام الثقيلة بالنسبة لهم. وكلما ازدادت ثقتهم في أنفسهم بالتبعية، زاد عدد العقبات التي سيتعاملون معها والمشكلات التي سيتمكنون من حلها وتجاوزها بمفردهم.


تأثير باتمان مُجْدٍ مع الكبار أيضاً

تتمثل إحدى طرق التغلب على الفوضى التي نعيش فيها في اختلاق "الأنا" الأخرى المتغيرة، وتخيُ ل الطريقة التي يمكن أن يؤدي بها تغيير شخصيتنا في إدارة المشكلة التي نواجهها. نتخيل دوماً، لو كنت أتمتع بالمزيد من الشجاعة لفعلت كذا، ونقول مراراً لو كانت شخصيتي أكثر وعياً وذكاءً لتخيلت العديد من الحلول للمشكلة المحددة التي تقف في طريقي. لماذا إذاً لا نقوم بذلك التخيُ ل بشكل أكثر وعياً وتأثيراً؟

فمن خلال اتباع تأثير باتمان حتى بالنسبة لنا نحن البالغين، وعبر النأي بالنفس عن الأمر والتفكير فيه من منظور خارجي موضوعي، يمكننا تحقيق المعجزات. اعتناق الأنا البديلة هو شكل مكثف من "النأي بالنفس" والذي يتم عن طريق التراجع عن مشاعرنا الفورية والسماح لأنفسنا برؤية الموقف بشكل أكثر حيادية وموضوعية.


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة