اخر الاخبار
تابعونا

اندلاع حريق هائل في منطقة وادي عارة

تاريخ النشر: 2022-09-28 13:51:20
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

إرتفاع اسعار الخبز عشية شهر رمضان | لجنة الصناعات العربية في اتحاد ارباب الصناعة : التأثير هذا الغلاء سيكون مضاعفاً على المجتمع العربي

-          أسعار الطحين سترتفع بـ 30% وهنالك أسباب عدة وراء هذا الارتفاع عدا الحرب منها ارتفاع أسعار المواد الخام والنفط والحبوب حول العالم

مع موجة الغلاء التي تشهدها البلاد خلال الأسابيع الأخيرة والتي أصبحت واضحة على ارض الواقع في كل ما يتعلق بالمواد الأساسية، كان اخرها ارتفاع أسعار الخبز والزيت والمواد التموينية من جهة، وأسعار الوقود والمواد الخام من جهة أخرى، أضحت العائلات الفقيرة الفئة الأكثر تضررا من هذا الغلاء خاصة وان الحديث يدور عن مواد أساسية حيوية للحياة اليومية لكل عائلة.  وكانت الدولة قد أعلنت في الأيام الأخيرة عن نيتها اعفاء الخضار والفواكه من الضرائب الجمركية للحيلولة دون رفع أسعارها هي الأخرى. وكانت البلاد قد شهدت أمس وأول امس رفع أسعار الخبز في معظم المخابز بنسب مختلفة مع العلم ان بعضها استبق موعد غلاء الأسعار وقام برفعها دون سابق انذار. وقال بيير نعمة؛ مدير عام مصنع نينا لإنتاج الخبز وعضو لجنة الصناعات العربية في اتحاد ارباب الصناعة "ان غلاء أسعار القمح بدأ قبل حوالي نصف عام، ولكنه كان بنسبة تتراوح ما بين 8%- 10%. ولكن هذه المرة نتحدث عن غلاء أسعار جديد ومن المتوقع ارتفاع أسعار الطحين بحوالي 30% وبالتالي ارتفاع لسعر الخبز في الأسواق. ارتفاع سعر القمح والطحين يتعلق ايضا بارتفاع سعر البترول وأسعار النقل للمواد الخام ومن هنا جاء هذا الارتفاع الكبير".

وأضاف نعمة:" هناك من يقول ان ارتفاع سعر الطحين يتعلق بالحرب الاوكرانية الروسية، لكن في الواقع ان هذه الحرب هي سبب من عدة أسباب، مع العلم ان موجة غلاء أسعار عالمية للحبوب والمخابز قد بدأت منذ مدة وقبل الحرب في اوروبا.  كوني منتج للسوق المحلي فأنه على التأقلم مع ارتفاع أسعار الطحين والمواد الخام واسعار النفط وغيرها في البلاد، وكوني ايضا مُصّدر لخارج البلاد فالأمر يتعلق بانخفاض اليورو والدولار مقابل الشيكل وبالتالي نضطر لرفع الأسعار دون علاقة للمواد الخام او أسعار النقل هنا".

وشدد نعمة في حديثه قائلا:" ارتفاع أسعار الخبز في هذا الوقت وخصوصا ونحن على اعتاب شهر رمضان المبارك ليس بالأمر السهل وتأثيره سيكون سلبيا على المستهلك العربي بالذات فنحن نتحدث عن غلاء للطحين والقمح بحوالي 30% كما قلت سابقا، في حين ان المجتمع العربي يعتبر ذات النسبة الأكبر للعائلات التي تعيش تحت خط الفقر، مع العلم ان أي من المخابز لن يكن باستطاعته المحافظة على السعر السابق للخبز فالطحين يعتبر مركب رئيسي بمصاريف المخابز وخصوصا ان أرباح الخبز ليست بالكبيرة".

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة