اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

د. سمير صبحي – رئيس بلدية ام الفحم : المجلس البلدي يصادق على ميزانية 2022

المجلس البلدي يصادق على ميزانية 2022 بقيمة 391 مليون شيكل
رئيس الحكومة البديل ووزير الخارجية يئير لبيد يَعِدُ بدعم ام الفحم وزيارتها قريبًا
انطلاق العمل في الخارطة التفصيلية لمنطقة سويسة – العيون

الى اهلي في بلدي

*د. سمير صبحي – رئيس بلدية ام الفحم

صادق المجلس البلدي في ام الفحم خلال جلسته الدورية التي عقدت منتصف هذا الأسبوع، وبأغلبية أعضائه، على الموازنة العامة العادية للبلدية للعام 2022 بقيمة 391 مليون شيكل، وكانت حصة الأسد من نصيب جناح المعارف والتي وصلت إلى 201 مليون شيكل، ما نسبته 46% من الموازنة العامة، وبزيادة مقدارها 7.4 مليون شيكل عن العام الماضي، فيما وصلت حصة قسم الخدمات الاجتماعية نحو 64 مليون شيكل، بزيادة مقدارها نحو 5.4 مليون شيكل عن العام الماضي، أما جناح تحسين وجه البلد والنظافة والصيانة والترميمات فوصلت إلى 21.3 مليون شيكل وبزيادة 2 مليون شيكل عن العام السابق. كذلك ستكون هناك زيادة في الدعم السنوي للفرق الرياضية وسيصل الدعم هذا العام إلى مليون شيكل، بعد أن كان في العام الماضي 600 ألف شيكل.

وفيما يتعلق بالعجز المالي التراكمي فقد وصلنا حتى يوم 31.12.2021 إلى عجز قيمته 34 مليون شيكل، بعد أن وصل هذا العجز إلى ذروته مع نهاية العام 2017 بقيمة 87.7 مليون شيكل. ونحن في الطريق للتخلص من هذا العجز وتقليصه قدر الإمكان.

وفيما يخص جباية الارنونا فقد وضعنا هدفًا لهذا العام أن نصل إلى 63 مليون شيكل، بعد أن وصلنا إلى الهدف الذي وضعناه في العام المنتهي وكان 54 مليون شيكل.

وفيما يخص الملاكات والوظائف، سيتم هذا العام زيادة ثلاث وظائف مفتشي بلدية، وإضافة وظيفتين في جناح تحسين وجه البلد، ووظيفة أخرى خاصة بالإتاحة والأمان، ووظيفتين في قسم الهندسة.

هذه الميزانيات لا تشمل الميزانيات غير العادية (תב"רים) والتي تحصل عليها البلدية من خلال النداءات (קולות קוראים) التي تعلن عنها مختلف الوزارات وتحصل عليها البلدية أيضا بقيمة عشرات الملايين.

رئيس الحكومة البديل ووزير الخارجية يئير لبيد يَعِدُ بدعم ام الفحم وزيارتها قريبًا

في اتصال هاتفي من مكتبه في القدس هذا الأسبوع تحدث معنا رئيس الحكومة البديل ووزير الخارجية يئير لبيد، وقد استفسر مني خلال الحديث معه عن عددٍ من المواضيع التي تشغل بالنا في البلدية، وعلى رأسها تخصيص مدينة ام الفحم بقرار حكومي لمعالجة الأوضاع فيها (הצעת מחליטים)، وكذلك موضوع آفة العنف والمخطط البلدي الخاص بهذا الموضوع، واتفاق السقف الذي تم ابرامه مع سلطة الأراضي وغيرها. وقد أبدى يئير لبيد اهتمامًا كبيرًا خلال حديثه معي حول ضرورة مساعدة مدينة ام الفحم والوقوف إلى جانبها، خاصة في أعقاب زيارة وزيرة الاقتصاد والصناعة اورنا باربيباي للمدينة الأسبوع الماضي واطلاعها على النواقص الكثيرة في مجال الصناعة والتجارة. كما وعد بإعطاء تعليماته للوزراء بمساعدة ام الفحم، وخاصة فيما يتعلق باستصدار قرار حكومي خاص بأم الفحم (הצעת מחליטים). والدفع بهذا الاتجاه. وخلال حديثه وعد لبيد بزيارة مدينة ام الفحم خلال عطلة الكنيست القادمة والتي تحلّ في عيد الفصح.

انطلاق العمل في الخارطة التفصيلية لمنطقة سويسة – العيون

هذا الأسبوع كان لنا لقاء موسّع في البلدية مع طاقم التخطيط التابع لمكتب "غوردون" الذي فاز بالمناقصة لتخطيط المنطقة الشمالية – الشرقية لأم الفحم، الواقعة بين منطقة العيون حتى سويسة، حيث شرعت شركة "غوردون" بالتخطيط وإعداد الدراسات وفحص الخطوات اللازمة وجلسات مع طاقم قسم الهندسة منذ نحو شهر لتجهيز خريطة تفصيلية خاصة بالمنطقة، لتأهيل المنطقة وحصول أصحاب البيوت على رخص البناء والتنظيم. وقد كانت جلسة طاقم المخططين في الشركة هذا الأسبوع بحضور مخططة لواء حيفا في وزارة الإسكان، كما قام المخططون بجولة ميدانية للمنطقة والاطلاع على الموقع بكل مساحته التي تزيد عن 3000 دونم، ورافقهم في الجولة كذلك المستشارون في شتى المجالات المختلفة مثل المواصلات، البيئة، البنى التحتية، المناطق التجارية، المناطق الخضراء وغيرها، فيما رافقنا من طرف البلدية القائم بأعمال رئيس البلدية المهندس زكي محمد، وطاقم قسم الهندسة في البلدية المهندسون سليمان حسين، كارم محمود، عبدالسلام شرقية وسعيد فايق.

موقع بلدية ام الفحم في المرتبة 21 ضمن مؤشر الشفافية

هذا الأسبوع صدر التقرير السنوي حول المواقع الخاصة بالسلطات المحلية في البلاد عن العام 2021 والذي تقوم عليه منظمة (שבי"ל – שקיפות בינלאומית ישראל)، حيث جاء موقع بلدية ام الفحم الرسمي في المرتبة 21 ضمن مؤشر الشفافية، وحصل على علامة 77% بعد أن كانت قي العام 2019 العلامة 42% فقط. وهذا مؤشر طيّب وجيّد وتقدّم ملحوظ في البيانات والخدمات المقدمة للمواطن في ام الفحم. وقد أشادت المنظمة القائمة على التقرير بهذا الإنجاز للبلدية وكتبت: ارتفاع يستحق التقدير.

يذكر أن معايير كثيرة يفحصها القائمون على تقرير الشفافية بما يخص كافة المعلومات الواردة في موقع البلدية الرسمي، من ضمنها الشفافية بما يخص حرية المعلومات والتواصل مع المواطن، جلسات البلدية، الميزانيات، الهبات والقروض، الموارد البشرية، ترخيص المحلات، اتفاقيات الشركات والمقاولين، التنظيم والبناء، الطوارئ وغيرها.

نقاط مضيئة من بلدنا

- اختيار البروفسور الفحماوي بشار سعد المحاضر في الجامعة العربية الأمريكية ضمن 2% من أفضل علماء العالم. نرفع رأسنا عاليًا بهذا الإنجاز. فخر لكل فحماوي.

- تطوير وزراعة دوار قطاين الشومر صدقة جارية عن روح المرحوم يوسف احمد يوسف محمود كيوان محاميد. رحم الله الفقيد وغفر له وجعله في عليّين وكتب ذلك في ميزان حسناته.

- للسنة العاشرة على التوالي: الاحتفال بتوزيع 316 منحة دراسية بمبلغ 750 ألف شيقل للطلاب الجامعيين من قبل جمعية الكتاب للتربية والتعليم وصندوق الحاج فوزي فريد كرم والحاجة صبحية احمد كرم لدعم التعليم العالي بأم الفحم. بارك الله فيكم وفي أولادكم وأموالكم وكثّر الله من أمثالكم، وكتب ذلك في ميزان حسناتكم.

- ام الفحم تستضيف بطولة الكراتيه القطرية السادسة بمشاركة أكثر من 450 طالبًا وطالبة من شتى أنحاء البلاد وبإشراف وتنظيم المدرب سنسي جمال الطائي جبارين. كنت هناك وشاهدت طلابنا وطالباتنا المبدعين في فنّ الكراتيه. كل الاحترام والتقدير على القائمين على هذه الرياضة.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة