اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

سلطة الضرائب تتلكأ في إعادة ضرائب زائدة جبتها من المواطنين- هكذا يمكنكم فحص مستحقاتكم واسترجاعها

قال تقرير جديد لمراقب الدولة الإسرائيلي العام، صدر هذا الأسبوع، إن سلطة الضرائب تتلكأ في إعادة ضرائب زائدة جبتها بشكل خاطئ من المواطنين، أو أنها كانت في إطار سلف ضريبية، دفعها أصحاب مصالح وغيرهم.

وحسب التقرير، فإن سلطة الضرائب تجبي حوالي مليار شيكل بشكل زائد، ولا تسارع في اعادتها لأصحابها، وحتى نهاية العام الماضي 2020، يتكدس في خزينة الضرائب حوالي 3.6 مليار شيكل (1,12 مليار دولار)، على سلة الضرائب أن تعيدها لأصحابها.

ويقول التقرير، إن نسبة عالية من المواطنين، ليسوا على دراية بأنهم دفعوا ضرائب زائدة، وهذا تقدير يقل في ما يتعلق بأصحاب المصالح، الذين لجيهم مديري حسابات يتابعون حساباتهم أمام السلطات المالية والضريبية.

ما هو مصدر هذه المستحقات؟ وكيف نستعيد الأموال؟

• عند حساب الضريبة التي على المواطن دفعها، يتم حسابها حسب أجر ثابت، لكن قسم كبير من المواطنين يتغيّر أجرهم، أو يتم طردهم أو إخراجهم لعطلة خلال هذه السنة، أو يتلقوا في أحد الأشهر أجرًا أعلى، أو حتى في حال عملهم في أكثر من مكان واحد، وبذلك يتم جباية مبالغ أعلى مما يحدده القانون.

• مع التغيير في ظروف وأجور العامل، يتغيّر المبلغ السنوي الملزم بضريبة الدخل، والفرق قد يصل إلى عشرات آلاف الشواكل سنويًا، وعلى الدولة إعادته، بإضافة فائض 4%، لكن حسب تقرير المراقب، سلطة الضرائب لا تبلغ المواطنين حول مستحقاتهم.

• حسب تقرير مراقب الدولة، عدد مستحقي الإرجاع الضريبي في الدولة يصل إلى مليوني مواطن تقريبًا، يستحقون 3.6 مليار شيكل! ومع مرور السنوات، يفقد عدد كبير من المواطنين استحقاقاتهم بشكل نهائي.

• يمكن للعمال فحص استحقاقاتهم عبر المقارنة بين مبلغ ضريبة الدخل السنوي الذي دفع عبر "استمارة 106" السنوية أو المبلغ الظاهر على قسيمة الراتب نفسها، ومقارنتها مع نتيجة الحساب عبر الموقع الحكومي على الرابط https://www.gov.il/he/service/simulator-employee

• في حال وجود فروقات بين المبلغين، يمكن تعبئة طلب عبر الرابط https://secapp.taxes.gov.il/logon/LogonPoint/tmindex.html#/mainPage

• هناك عدد من الشركات التي تقدم خدمات للمساعدة في الاسترجاع الضريبي، لكنها تأخذ مبالغ وعمولات ثمنًا لخدماتها. رغم الصعوبة البيروقراطية، بالإمكان تنفيذ العملية بشكل ذاتي في الموقع الالكتروني.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة