اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

د. وئام اغبارية من ام الفحم تحقق انجاز كبير باكتشاف حول عملة الخلية العصبية للعين البشرية


انجاز كبير حققته د. وئام اغبارية من مدينة ام الفحم تحت اشرف د. شاي صباح بجامعة هداسا عين كارم القدس وبالاشتراك مع جامعة اهروس بالدنمارك ، حيث تم تحقيق اكتشاف جديد حول عمل الخلية العصبية بالعين البشرية ، ويعد البحث قام بتغيير لاعمال بحث مستمرة منذ حوالي 50 عام مما يساعد عن فتح مجالات كثيرة لابحاث جديدة منها اعادة بحث طريق عمل خلال الاعصاب بالدماغ.

وفي حديث خاص لمراسل موقع الصنارة نت مع د. وئام منير اغبارية حول هذا الانجاز الكبير تحدثت قائلة :" الدراسه التي اجريناها تتحدث عن اكتشاف جديد لكيفية عمل الخليه العصبيه بالعين
جزء من البحث أٌجري مع فريق عمل تحت اشراف الدكتور شاي صباح بجامعة هداسا عين كارم القدس بالاشتراك مع جامعة اهروس بالدنمارك .

واضافت :" الابحاث والمعلومات السابقه كانت تتحدث عن كل خليه عصبيه تعمل كَوِحده واحده وتقوم بنقل المعلومات من خليه الى خلية ثانيه بشكل مباشر، هذا ويتم نقل المعلومة ذاتها من خلال عملية تُسمى" סינפסות-سينابسوت ( نقطة التقاء الاعصاب) " التي يتواجد المئات منها داخل بالعين والتي عن طريقها تمر الاشارات للخليه الثانيه.".

وأكملت اغبارية حديثها :" البحث الذي اجريناه كشف لاول مره انو كل مشبك عصبي" سينابسا" تعمل كَ وحده مستقله عن الخليه الخاصة بها ، الامر الذي بعطيها امكانيه نقل معلومات مختلفه بطريقه مختلفه عن الاخرى وهذا يثبت لنا ان الخليه لا تقوم بنقل معلومه واحده فقط بل تستطيع ان تنقل اكثر من معلومة".

وأردفت قائلة :" هذا البحث غير فكره يعملون عليها ويبحثون فيها منذ ٥٠ سنه ويكون هذا البحث هو اول بحث يقوم بكشف هذه المعلومه والامر الذي فتح طريق للعديد من الابحاث الجديده مثل اعادة بحث طريقة عمل خلايا الاعصاب بالدماغ، التي يوجد احتمال احتمال كبير انها تعمل بهذه الطريقة".

واكملت اغبارية حديثها :" بالطبع الامر يساعد على فهم اكثر للخلايا العصبية بشكل عام وكيف يتم التاثير من كافة النواحي ان كانت العلمية والطبية او من الناحية النفسي ومعالجة الامراض ، وهذا الحبث كان اكتشاف هام للغاية وتم نشره باكثر من صحيفة علمية عالمية منها صحيفة neuron".

واختتمت حديثها قائلة :" هذا البحث من ضمن سلسلة ابحاث نقوم بها ونبحث من خالالها عن امور خاصة نعمل عليها في المختبر في هداسا.

 

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة