اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

ملخص قرارات الحومة لمكافحة الكورونا والقيود التي تم فرضها هذا الاسبوع

اختتمت ليلة أمس الأول الإربعاء جلسة "المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا" التي عقدها  رئيس الوزراء، نفتالي بينيت وتقرر توسيع مسار الشارة الخضراء لكافة فروع المرافق الاقتصادية  وتطبيق الشارة البنفسجية في المجمعات التجارية، وفرض قيود على التجمعات في فعاليات جماهيرية والاستخدام واسع النطاق للفحوصات. وفيما يلي القرارات الصادرة عن المجلس:

 

*تطبيق مسار "الشارة الخضراء" على كافة فروع الاقتصاد، ما عدا المجمعات التجارية والتجارة.

سيتم تطبيق الشارة الخضراء من عمر 3 أعوام، على أن يتم الدفع مقابل الفحوصات حسب المسار التالي:

* أعمار 0-3 أعوام: معفيون من الدفع

* أعمار 3-12 عامًا: الفحوصات ممولة من قبل الدولة بدون قيود اعتبارًا من التاريخ الموافق 18 آب 2021

* أعمار 12 عامًا فما فوق: الفحوصات بتمويل خاص (فقط بالنسبة لأشخاص اختاروا عدم تلقي التطعيم.

* سيصادف موعد دخول الشارة الخضراء الموسعة حيز التنفيذ يوم الأربعاء، الموافق 18 أغسطس 2021، رهنًا بالمصادقة على الأنظمة ذات الصلة.

* تطبيق مسار "الشارة البنفسجية" في مجمعات تجارية ومؤسسات تجارية، من خلال تقييد عدد الأشخاص الأقصى الذي يمكن احتواؤه حسب نسبة شخص واحد لكل 7 أمتار مربعة.

 

سيتم استثناء محال تجارية يبلغ حجمها   إلى 100 متر حيث لن تطبَّق فيها الشارة البنفسجية.

 

* سيصادف موعد دخول الشارة البنفسجية الموسعة حيز التنفيذ في يوم الاثنين، الموافق 16 أغسطس 2021، رهنًا بالمصادقة على الأنظمة ذات الصلة.

قيود على فعاليات في الأماكن المختلفة 

1- فعاليات بدون أماكن محددة للجلوس:

 * في مكان مغلق - سيُسمح بدخول ما يصل إلى 1000 شخص.

* في منطقة مفتوحة - سيُسمح بدخول ما يصل إلى 5000 شخص.

 

2- فعاليات مع أماكن محددة للجلوس  - دون تقييد، بموجب الشارة الخضراء.

 

3-في فعاليات تقام في منازل خاصة وما شابه (حيث لا يتم تطبيق الشارة الخضراء) سيتم تقييد التجمع على النحو التالي:

* في مكان مغلق - ما يصل إلى 50 شخصًا.

* في منطقة مفتوحة - ما يصل إلى 100 شخص.

 

* سيصادف موعد دخول القيود حيز التنفيذ في يوم الأربعاء، الموافق 18 أغسطس 2021، رهنًا بالمصادقة على الأنظمة ذات الصلة.

 

كما تقرر ما يلي:

* تفويض رئيس الوزراء ووزير الصحة ووزير المالية ووزيرة الاقتصاد ووزيرة الابتكار والعلوم بإعداد مسار بشأن المناسبات والأفراح سيتم رفعه للمصادقة عليه في أسرع وقت ممكن.

* تمت المصادقة على أنظمة تطبيق المسار الخاص بفتح جهاز التربية والتعليم، على النحو الذي اتفِق عليه من قبل وزيرة التربية والتعليم ووزير الصحة.

 

رئيس الحكومة لصناديق المرضى :" إستعدوا لتوسيع نطاق الأعمار المسموح لهم بالتطعيم الثالث"

وتحدث رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، أمس الخميس، مع المدراء التنفيذيين لصناديق المرضى مكابي، وكلاليت، ولئوميت ومئوحيدت، وبعد أن تلقى إيجازا مفصلا حول صورة الأوضاع فيما يخص جهود التطعيم التي تبذلها صناديق المرضى، أوعز إلى المدير العام لمكتبه وجهاز الصحة بدراسة نموذج تقديم مساعدات لصناديق المرضى بهدف مواصلة دعم مجهود التطعيم المنقذ للأرواح.

وقال بينيت:"حسب تقديري فإننا سنحصل هذا المساء على إذن الفريق المكلّف بمعالجة الأوبئة بتطعيم فئة عمرية أصغر سنًا بالجرعة الثالثة الاستكمالية. لذا، ينبغي الاستعداد لتوسيع نطاق الأعمار التي يجوز لها تلقي التطعيم الثالث خلال الأسبوع القادم. نحن جاهزون من ناحية مخزون اللقاحات المتوفر في إسرائيل.

كان هدفنا وما زال يتمثل في التعامل مع متحور الدلتا دون إلحاق أضرار مدمرة بالاقتصاد، قدر الإمكان. ونعتبر مجهود التطعيم الأداة الرئيسية لإنجاز هذه المهمة".

إلزام العائدين من خارج البلاد بالحجر الصحي حسب قائمة التصنيف الجديد للدول

* القائمة ستدخل حيّز التنفيذ ابتداء من يوم 16.8.2021 *

بموجب قرار كابينيت الكورونا, فيما يلي قائمة التصنيف الجديدة للدول التي ستكون سارية المفعول ابتداء من يوم الإثنين الموافق 16.8.2021, علماً أن الوزارة أعلنت أنه لم تعد هناك دول خضراء وان التصنيف الجديد هو:  دول حمراء ذات خطورة عالية, دول برتقالية التي تلزم حجرًا صحياً كاملاً ودول صفراء ذات  الخطورة المنخفضة. 

دول صفراء بخطورة منخفضة

يُسمح السفر إليها ولكن مع العودة الى البلاد يلزم الحجر الصحي الى حين ظهور نتيجة فحص سلبية أو لغاية 24 ساعة, (غير المتطعمين ملزمون بحجر صحي كامل). هذه الدول هي: النمسا, أستراليا, هونڠ كونڠ, هنڠاريا, تايوان, ملدوڤا, نيوزلندا, الصين, سنڠافورة, التشيك.

دول حمراء - بدرجة خطورة عالية

السفر الى هذه الدول ممنوع بتاتاً ما عدا الحالات الإستثنائية التي تصادق عليها لجنة الإستثناءات. وهذه الدول هي: بلڠاريا, البرازيل, جورجيا, المكسيك, إسبانيا, تركيا.

دول برتقالية بدرجة خطورة

جميع الدول التي لا تظهر في القائمة الصفراء ولا في القائمة الحمراء تعتبر دول برتقالية (دول بدرجة خطورة), والعائدون من هذه الدول ملزمون بحجر صحي كامل, في جميع الفئات العمرية وبضمن ذلك المتطعمون والمتعافون من ڤيروس الكورونا.

يذكر أن تصنيف الدول للفئات المختلفة بدرجات الخطورة المختلفة يتم تقييمه بموجب مدى تفشي المرض وإذا لزم الأمر يتم حتلنة القائمة ونشرها حسب المتغيرات. 

 الحكومة تحاول تجنب فرض الاغلاق وتفرض قيودا جديدة

إن ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا بشكل يومي يحطم ارقاما قياسية لم نشهدها البلاد منذ شهور - لكن الحكومة لا تزال تحاول تجنب الإجراءات الصارمة. وقالت وزيرة الداخلية أييليت شاكيد في مقابلة أثارت ضجة "لقد اتخذنا قرارا استراتيجيا - بالعيش مع الجائحة " ، وتواصل حكومة بينيت لابيد محاولة عدم فرض قيود صارمة في غضون ذلك.

وفي جلسة عقدت مساء (الثلاثاء) لرئيس الوزراء نفتالي بينيت ، تمت صياغة سلسلة من التوصيات بشأن الشارة الخضراء والشارة البنفسجية وقيود التجمعات .

 

ما الجديد في الشارة الخضراء؟

في هذه المرحلة ، تطبق الشارة الخضراء فقط على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فأكثر في الأحداث المقامة في الأماكن المغلقة. حددت المناقشة أن الشارة الخضراء ستطبق على جميع قطاعات الاقتصاد - وستكون ملزمة للجميع من سن الثالثة.

على أي فروع يتم تطبيق الشارة الخضراء؟

المؤسسات العامة والخاصة وعلى حمامات السباحة ، وصالات الألعاب الرياضية ، والمؤسسات الأكاديمية ، وجميع الأحداث الثقافية والرياضية ، والمؤتمرات والمعارض ، والمتاحف ، والمكتبات ، والمطاعم ، والفنادق وغيرها.

من هو المؤهل للحصول على الشارة الخضراء؟

أولئك الذين حصلوا على جرعتين من لقاح الكورونا ، والذين تعافوا من الكورونا ، والذين حصلوا على نتيجة اختبار كورونا سلبية: ( ثلاثة أيام من تاريخ اجراء فحص الكورونا أو بعد يوم واحد من الفحص السريع)


من سيمول الفحوصات السريعة للأطفال الذين يرغبون في التواجد بأماكن تفرض الشارة الخضراء؟

ستمول الدولة فحوصات الكورونا للأطفال حتى سن 12 عامًا. ومع ذلك ، هناك اتصالات بين وزارة الثقافة ووزارة الصحة تفيد أنه بحلول 20 أغسطس بحالة لم يكن هناك نشر واسع النطاق لفحوصات الكورونا المجانية للأطفال دون سن 12 عامًا - ستوافق وزارة الثقافة على أنه في أي حدث كبير يضم أكثر من 500 شخص ، سيتعين على الأطفال إجراء فحوصات حتى لو كان ذلك على نفقتهم الخاصة . وذلك لا ينطبق على دور السينما ومسارح الأطفال حيث يوجد أقل من 500 شخص - ولكن بشكل أساسي على العروض الكبيرة والألعاب الرياضية.


من الذي سيمول الاختبارات لمن هم في سن 12 عامًا وما فوق ولم يتم تطعيمهم أو شفاؤهم ، ويرغبون في حضور الأحداث تحت الشارة الخضراء؟

بالنسبة لأولئك الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر ، سيتم دفع فحوصات الكورونا على حسابهم الشخص (يستثنى فقط الاشخاص الذين لا يسمح لهم بالتطعيم).

ما الذي تقرر فيما يتعلق بالشارة البنفسجية؟

تمت التوصية بإعادة تطبيق الشارة البنفسيجة ، كجزء منها سيتم تطبيق حد الإشغال في الأماكن التي لا تقع تحت الشارة الخضراء ، مثل مراكز التسوق - شخص واحد لكل 7 أمتار. ومع ذلك ، لن يتم تطبيق العلامة البنفسجية على المتاجر الصغيرة.
ما هي القيود التي ستطبق على أحداث المنزل؟

في النشاطات التي تُقام في المنازل الخاصة وما شابه ذلك ، حيث لا توجد بطاقة خضراء ، سيتم تعيين حد للجمهور: في مكان مغلق - حتى 50 شخصًا ؛ في مكان مفتوح - ما يصل إلى 100 شخص.
ما الذي سيتم القيام به أيضًا لتقليل الإصابة بالأمراض؟

من أجل تحقيق هدف تقليص عدد مرضى الكورونا وإدخال المصابين الى الحجر الصحي ، سيتم توسيع نشر مجمعات فحوصات الكورونا السريعة بشكل كبير في الأيام المقبلة.

 





>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة