اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

فيدا مشعور بكلمة الصنارة :"حرب الضعف والقوة"

منذ بدء الخليقة وعلى مرّ الزمن تعود قوة الخصم الى ضعف من أمامه..
والضعف الذي نتحدث عنه اليوم هو ضعف التعامل مع خصم لا تراه العين المجردة وهو وباء الكورونا. خصم عنيد وعنيف وفتّاك..
لم تنجح الأنظمة الحكومية في مواجهة هذا الخصم لأنها واجهته بضعف.
لم تستطع الحكومة تحويل ضعفها الى قوة بل ما حدث في مكافحة هذا الوباء بعد الموجة الأولى والثانية والثالثة اعتمد على إطلاق عبارات أن دولة إسرائيل هي الوحيدة والأولى في العالم التي نجحت في مقاومة الكورونا وأن الدولة هي الوحيدة التي نجحت في مقاومة الوباء, وباء الكورونا..
ويا عالم تعلّموا منها؟..
إذن ماذا حدث؟! وأين الخطأ؟!
إذا عدنا الى الصين وتنفيذها الصحيح لخطط مقاومة الوباء نجد أنها قاومته وبقوّة واعتمدت على نفسها وكيف!! في دولة عدد سكانها يتجاوز مليار ونصف نسمة؟
يبدو أن الحزب الوحيد الحاكم الشمولي هو الدولة التي جعلت مواطنيها يجلسون في بيوتهم, مع حصولهم على دخلهم المالي العادي..
النظام الليبرالي الديمقراطي يعتمد على تحويل معظم دخل المواطن للدولة.. بما معناه نبقى ونستمر بفتح السياحة والأعمال والمرافق العامة وكل شيء لأن الدولة بحاجة لنقود المواطن.. هل هو سوء النظام الديمقراطي الذي يتخبط ولا يحتفظ بالمونة ليوم الضيق مثلما فعل الفلاحون في الماضي، حيث كانوا يوفرون المونة للشتاء من قمح وزيت وزبيب وقمردين وزيتون وزعتر ويحافظون على صحة جيدة بعيدة عن الوباء والجوع..
تعلموا من الفلاحين البسطاء المحافظة على المونة, أي الاحتياطي ليوم الضيق.. أين هي الأموال التي تجمعونها من المواطن؟ استعملوا بعضها.. وعوّضوا المواطن بالبعض الآخر..
هل سقط القناع الحكومي في أزمة الكورونا بعد إصراره أن المواطن هو من سيستمر بتمويل الدولة, مثل قصة الدجاجة التي أصرّ صاحبها أن يقتلها بعد أن كانت تبيض له بيضة واحدة من الذهب يومياً, ليحصل على كل الذهب مرة واحدة.. لكن المواطن ليس دجاجة تبيض ذهبا..
* * *

بدها شوية توضيح...

* كارثة الأوبئة ما زالت مستمرة حيث صرحت منظمة الصحة العالمية أن ڤيروس (ماربوڠ) هو مرض فتّاك ظهر في غرب أفريقيا وينتمي الى نفس عائلة ايبولا الفتاكة والذي اجتاح أنڠولا وكينيا وجنوب أفريقيا..

* بعد توجه مسؤولين كبار لوزارة الصحة لتجنيد الأطباء البيطريين لمحاربة الكورونا في المستشفيات.. وزارة الصحة ترفض..

* من يذكر ميري ريچيڤ..؟؟ طبعاً جميعنا نذكر.. في مقابلة مع "يديعوت أحرونوت" اليوم لها تصريح يشبه الهزة الأرضية بقوة فوق 6 درجات على سلّم ريختر.. تقول فيه إنّ رئيس الحكومة من الليكود ينتخبه اليهود الشرقيون وحان الوقت لأن يكون رئيس الحكومة شرقيا، أي ان يكون ميري ريچيڤ... يا هلا..


ڤيدا مشعور

 

 


>>> للمزيد من كلمة فيدا مشعور اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة