اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

"الصنارة" تفتح ابواب مدينة الاحلام روابي وتلتقي مايسترو المشروع رجل الاعمال بشار المصري

على رابية مطلة بين رام الله ونابلس, تتربع مدينة روابي بأحيائها ال 23 المتجاورة ومعمارها المختلف عما اعتاده الفلسطينيون في محيطها، لتصبح المدينة التي يصر مطورها، .رجل الأعمال الفلسطيني بشار المصري، على تسميتها ب"المدينة الحديثة” تصبح رداءاً مدنياً مختلفاً إليها تتجه الأنظار وتعقد آمال الباحثين عن البدايات الجديدة من ذوي الدخل المتوسط
وتتسع المدينة، بمجرد استكمال البناء فيها، إلى حوالي أربعين ألف ساكن فلسطيني فيما توفر وفق المصري ما يزيد عن 10آلاف فرصة عمل ثابتة “كل هذا لم يأت ببلاش” يقول المصري مشيراً إلى تكلفة المشروع التي بلغت قرابة المليار دولار.

من اين أتت فكرة مشروع مدينة روابي ؟
المصري : الفكرة ولدت في العام 2007 بعد مشاهدتي لتجربة البناء والعقار ونجاحها في المملكة المغربية خاصة مدينة كازبلانكا ، حينها بدأنا العمل في هذا المشروع.

الصنارة : شكل مدينة روابي التنظيمي مثير للاهتمام ؟
المصري : تَشارك بإعداد مخطط مدينة الروابي خبراء متخصّصون في مجال التخطيط العمرانيّ العالميّ من شركة شهيرة، بالإضافة لخبراء وشركات محليّة من فلسطين، وفريق من الفنيين يتبع لشركتي رائدتين في مجال الاستثمارات العقارية؛ بحيث تتشكّل المدينة من ثلاث وعشرين حيّاً للسكن، تضمّ حوالي خمسة آلاف وحدة سكنيّة، وتتراوح مساحة الشقق ابتداءً من المئة وأربعة وعشرين متراً مربعاً، وحتى المئتين وثلاثين متراً مربعاً، وهي ذات نظامٍ مركزيّ خاص بالصرف الصحيّ، مزودة بفندق وقاعة للمؤتمرات، بالإضافة لكافّة المرافق العامّة والخاصة كالمدارس، ودور العبادة، ومركز تجاري ضخم، وعيادات، ومشافٍ، وأسواق، ودور سينما، ومسارح، وحدائق ومساحات خضراء، وملاعب رياضيّة، ومن المتوقع أن يبلغ عدد سكانها عند اكتمال أعمال بنائها ما يفوق أربعين ألف نسمة.


الصنارة – مشروع ضخم كهذا لا بد وان عراقيل كثيرة واجهته ؟ حدثنا عنها ؟
المصري : بدءاً من العقبات التي نواجهها مع السلطات الإسرائيلية حيث يقع 8% من مساحة المدينة ضمن المنطقة المنطقة المصنفة C والخاضعة للسيطرة الإسرائيلية وهذا يعني المزيد من العراقيل كلما أردنا شق شارع أو توفير البنية التحتية أو حتى تزويد أحياء المدينة بالمياه” مشيراً إلى أن قضية المياه تحديدا واحدة من أعقد العراقيل التي واجهت وتواجه المدينة.

الصنارة : والعلم الفلسطيني الضخم ؟
المصري : قصته قصة , فقد اثرنا على ان يكون العلم الفلسطيني في بداية المشروع ليكون اعلى بارقة امل لكل فلسطيني يامل بالنجاح والجياة ورغم ان قضية العلم وصلت الى المحاكم في ظل محاولات المستوطنة المقابلة لروابي "اقتلاع" العلم لتواجده مقابل البيوت مباشرة الى انهم اعتادوا على ان يفتحوا شبابيك بيوتهم فيرون العلم الفلسطيني الضخم يرفرف عاليا .
وفيما يتعلق بالنهج المتبع في مدينة روابي، يتم الترحيب بالزوار على مرأى أكبر علم فلسطيني، ويقفون فوق تلة عالية على ارتفاع 800 متر فوق مستوى سطح البحر، ويرفرف العلم بفخر على ارتفاع 24 متراً، حيث يبلغ طوله 13.8 مترا وعرضه 8 أمتار، كما يمكن رؤيته على مسافة عشرات الأمتار.
وفي قاعدة سارية العلم ستجد عائلة روابي الأولى، والأعمال الفنية المذهلة "البرونزية" التي أنشأها الفنانان الفلسطينيان سليمان منصور ونبيل عناني.

الصنارة : روابي مشروع يتم تدريسه في جامعات عالمية منها هارفارد ؟ وقد قدمت هناك محاضرة عن المدينة ؟
المصري : شاركت في محاضرات حول الحالة الدراسية عن مدينة روابي، وذلك بحضور أكثر من 150 طالب ماجستير من كلية هارفارد للأعمال، عبر التطبيق المرئي.
أصبحت روابي تدرس باستمرار في أشهر الجامعات العالمية كقصة نجاح فريدة للسنة الثامنة على التوالي، في كل عام أناقش مدينة روابي مع المئات من الطلبة في الدراسات العليا من مختلف دول العالم، وهذا استثمار كبير لرفع اسم فلسطين عاليا أمام من سيشغلون مناصب قيادية في المستقبل القريب.
يجب أن نستغل وجودنا في صرح أكاديمي يعتبر الأول في العالم لايصال رسالتنا كفلسطينيين إلى طلبة درجات عليا ليسوا فقط من أميركا بل من العديد من الدول، ولأننا أصحاب حق يجب أن ندق كل الأبواب لوضع اسم فلسطين وروايتنا أمام كافة المحافل، ومن هذا المنطلق أفخر أنني تمكنت من ايصال القضية إلى جامعة هارفارد ليس مرة واحدة بل على مدار ثماني سنوات متتالية.

الصنارة : المشاريع لا تتوقف في المدينة ؟
المصري : يوما عن يوم تجربتنا في مدينة روابي تثبت النجاح الكبير الذي حققناه، وفي كل عام الزائر لمدينة روابي يشهد تغيرات كبيرة في المدينة، لأنه كل يوم يوجد أعمال وإنشاءات، ومصرون على العمل بجهد لإنهاء كافة مراحل هذا الحلم الذي يعج بالحركة والسكان.

الصنارة : حدثنا مع مشروع كيو ســنتر ؟

المصري : على نمط الأسواق الفلسطينية القديمة وبلمسات عصرية حديثــة، تم بناء ”كيو ســنتر“ المركز التجاري الجديد في مدينة روابي، الذي سينقلك إلى عالم آخر فور دخولك من أحد أبوابه الخمسة، بوابة القدس، غزة، يافا، نابلس أو بوابة الدوحة. إذ لا شك بأن أول ما سيلفت انتباهك هو تصميمه الذي يحاكي الأسواق الفلسطينية القديمة، فقد شيّد عل شكل السوق المفتوح الذي ستمشي بين أزقته وفي ثنايا أروقته وأنت تســتمتع بأجوائه الســاحرة، حيث الأقواس التــي تزين البنايات والأضواء التي تتسلل من أعمدة الإنارة والمطاعم والمقاهــي القائمة على جانبي الســاحات.
فقد ُصمم الـ ”كيو سنتر“ بطريقة تجمع بين التراث الفلسطيني المميز والحداثة العالمية العصرية في مكان واحد. وبالطبــع فإن أكثر ما يميز هذا المركز العصري هو فن العمارة، فجميع مرافقه وســاحاته تم تخصيصها بشكل كامل لحركة المشاة، ليتمكن الأفراد من الإستمتاع بأجوائه الرائعة بعيدا ضوضاء الســيارات، مما يكفل أســلوب جديد ً للتســوق والترفيه الاّمن لجميع الزوار صغارا.
”كيو ســنتر“ ليس مجرد ســوق يحتوي على محــلات تجارية، بل هو مــكان متكامل يوفر للزائر كافــة احتياجاته، حيث يحتوي عل دور الســينما والبنوك، والمطاعم والمقاهي العربية منها والفرنسية والإيطالية. هذا بالضافة إلى 12 بناية فاخرة خاصة للشقق السكنية، و6 مبانٍ ضخمة تضم مكاتب حديثة وعصرية للشركات، إلى جانب مجمــع روابي لتكنولوجيا العلومات، والذي سيشــمل عل حاضنة تكنولوجية تهدف بشكل أساسي لإســتقطاب شركات التكنولوجيا العالية إلى فلسطين.


الصنارة : مشروع روابي اكستريم يلقى اعجاب الجميع ؟
المصري : روابي إكستريم مجهزة بأحدث الأنظمة المتطورة من الناحية التكنولوجية في العالم، وتقدم تجربة فريدة وممتعة لجميع أفراد الأسرة والأصدقاء، وهي إضافة مثيرة إلى تشكيلة منطقة ودينا، وسط جو من الإثارة التي سيعيشها مُحبو المغامرة خلال تجربة تحديات الحبل والألعاب الرياضية والتسلّق التي لا وجود لها في أي منطقة أخرى من فلسطين، وتم تركيب وتجهيز مرافق وألعاب روابي إكستريم من قبل الخبراء لضمان أعلى معايير السلامة.
اجتياز مسافة 700 متر من الإثارة وسط المناظر الطبيعية الخلابة في تجربة العمر، حيث يمكنك الانزلاق عبر الجبال على "إكس لاين" فوق مدرج مدينة روابي في الهواء الطلق وصولاً إلى منطقة السفاري.

الصنارة : المنحوتات والتماثيل الفنية تزين شوارع المدينة ؟
المصري : يتجول أهالي مدينة روابي وزوارها في شوارعها وأحيائها، ويمكنهم الاستمتاع بأعمال فنية من قبل فنانين من مختلف أنحاء العالم، ففي عام 2013، جاء 12 فنانا دوليا من ثمانية بلدان إلى مدينة روابي لخلق أعمال فنية عامة جميلة من حجر روابي المميز، ثم قدموا التماثيل كهدية للمدينة الجديدة تكريماً لرؤيتها.
واعترافا بمساهمات الفنانين، جرى تكريمهم في حفل توزيع الجوائز الذي حضره "راديك روبس" ممثل الجمهورية التشيكية في فلسطين ومجموعة من الشخصيات الثقافية والمسؤولين الحكوميين وعدد كبير من أصحاب المنازل في مدينة روابي.
ومن بين المنشآت الفنية العامة في مدينة روابي العديد من المنحوتات التي صنعها الفنانان الفلسطينيان الرئيسيان سليمان منصور ونبيل عناني، الذان زارا روابي في عام 2012، واستلهما أفكار المنحوتات من مساهمة المدينة في المجتمع الفلسطيني.

الصنارة : أي رسالة تطلقها من روابي للعالم بأكمله ؟
المصري : على العالم ان يعلم ان روابي بنيي بأيد فلسطينية، ةمن هنا نطلق رسالة من خلالها نبين للعالم كله الوجه الآخر والحقيقي لنا كشعب مليء بالكفاءات ويستحق العيش بكرامة كباقي شعوب العالم

الصنارة : من يدخل روابي لا بد وان يزور مدرجها الاجمل والاكبر في الشرق الأوسط ؟
المصري : بالطبع , في قلب ودينا وسط الهواء الطلق يقع مدرّج مدينة روابي بطرازه الروماني… هو الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، ويتميز المدرّج بأنه يتّسع لـ 15 ألف شخص جالسين على مقاعد من الحجر المنحوت..
وتمتد منطقة ودينا إلى أكثر من 135 ألف متر مربع، حيث أنها تحقق رؤية روابي لخلق مكان للاستمتاع بالأنشطة الترفيهية في فلسطين، كونها أكبر منطقة ترفيهية عامة في الهواء الطلق في البلاد.

 




من هو بشار المصري ؟ 

بشار المصري هو رئيس مجلس إدارة شركة مسار العالمية، وهي شركة أسسها عام 1995 لتطوير القطاع الخاص، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في فلسطين. ونمت شركة مسار لتشمل اليوم أكثر من 30 شركة تابعة في قطاعات مختلفة (التطوير العقاري، والخدمات المالية، ودعاية وإعلام، والخدمات اللوجستية، وتجارة التجزئة، والزراعة، وتكنولوجيا المعلومات)، وتوظف مجموعة شركات مسار آلاف الفلسطينيين، وعززت من استخدام المعرفة التكنولوجية في فلسطين.

المصري هو صاحب رؤية مدينة روابي ومؤسسها، وهي أول مدينة فلسطينية مخططة، وأكبر مشروع استثماري جذب انتباه واهتمام العالم. ووفرت الآلاف من الشقق السكنية لخدمة العائلات من مختلف فئات المجتمع، وشيدت المدينة ببنية تحتية حديثة وتكنولوجيا متطورة، وتشمل مركزا تجاريا يعتبر الأضخم في فلسطين، ومجمعا لتكنولوجيا المعلومات.

كما يشغل المصري منصب رئيس مجلس إدارة شركة فلسطين للتنمية والاستثمار (باديكو القابضة)، التي تعتبر قوة دافعة للقطاع الخاص الفلسطيني من خلال استثماراتها في القطاعات الحيوية، بما في ذلك العقارات، والاتصالات، والسياحة، والصناعة، والزراعة، والبيئة، والطاقة المتجددة.
وعلى الصعيد الإقليمي، يقود المصري العديد من المشاريع الاستثمارية الهامة تشمل مشاريع سكنية في المغرب، وأخرى تجارية وسكنية في الأردن، إضافة إلى مشاريع عقارية واستثمارية متنوعة في مصر.

وتم اختيار المصري من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي كقائد عالمي للغد، وصُنف ضمن أفضل 50 قائدا في العالم عام 2018 من قبل مجلة (فورتشن). وفي كانون الأول من العام 2019 ظهر المصري في برنامج شبكة "سي بي إس" العالمي الشهير "60 دقيقة" وذلك في حلقة كاملة بعنوان "روابي: رؤية رجل لمستقبل فلسطيني".
يكرس المصري وقتا كبيرا لعضوية العديد من مجالس إدارة شركات خاصة وعامة ومؤسسات مجتمعية، منها المجلس الاستشاري للتنمية التابع لمؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية (DFC)، ومجلس أمناء جامعة النجاح الوطنية، ومجلس عمداء كلية "جون كينيدي" للدراسات الحكومية في جامعة هارفارد، وعضو اللجنة الأولمبية الفلسطينية، ورئيس الاتحاد الفلسطيني للشطرنج.

وحصل المصري على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة فرجينيا بوليتكنيك عام 1983. وعمل في الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة العربية السعودية، والمملكة المتحدة، قبل أن يعود ليستقر في فلسطين.

 


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة