اخر الاخبار
تابعونا

الطقس - ذروة الموجة الحارة اليوم

تاريخ النشر: 2021-04-19 05:51:16
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

وفد أميركي إسرائيلي يقيادة صهر ترامب يتوجه للمغرب الثلاثاء المقبل لتعزيز العلاقات المتجددة

يتوجه مسؤولون أميركيون إسرائيليون رفيعو المستوى الثلاثاء المقبل الى العاصمة المغربية الرباط لبدء المحادثات حول تجديد العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب، بحسب ما قاله مسؤولون كبار بإدارة ترامب لموقع والا الاخباري، اليوم الثلاثاء، حيث سيصل الوفد إلى الرباط في رحلة طيران مباشرة من إسرائيل، وأصبح المغرب رابع دولة عربية تطبع علاقاتها مع إسرائيل، عقب إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأمر الخميس وتأكيد الرباط بعد وقت قصير "استئناف العلاقات الدبلوماسية في أقرب الآجال" مع إسرائيل.

وسيرأس الوفد جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس ترامب وصهره ومستشار الأمن القومي الاسرائيلي مائير بن شبات. وسيضم الوفد أيضا مبعوث البيت الأبيض آفي بيركوفيتش ورئيس وكالة الاستثمار الأجنبي بالبيت الأبيض آدم باولر. وسيصل كوشنر وفريقه إلى إسرائيل يوم الاثنين وسيعقدون اجتماعات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الامن بيني غانتس ووزير الخارجية غابي أشكنازي وفي اليوم التالي سيقلعون على متن الرحلة رقم 212 إلى الرباط، وهي أول رحلة مباشرة لشركة طيران إسرائيلية إلى المغرب.

وفي العاشر من كانون الثاني/يناير، أعلن ترامب أن المغرب تعهد بتطبيع علاقاته مع إسرائيل وأن الولايات المتحدة تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية المتنازع عليها، وأكد العاهل المغربي محمد السادس الأمر واصفا قرار واشنطن بشأن الصحراء الغربية بـ"الموقف التاريخي". ورحب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أيضا باتفاق "تاريخي" مع المغرب مشيرا إلى تسيير "رحلات مباشرة" قريبا بين البلدين.

وتشمل المفاوضات فتح خط جوي مباشر بين المغرب واسرائيل حيث يعيش 700 ألف يهودي من أصول مغربية، وأيضاً "العمل من أجل الاستثمار" من الجانب الأميركي، وتطوير "التعاون الاقتصادي" مع اسرائيل، وكان الملك محمد السادس أكد مساء الخميس للرئيس الفلسطيني محمود عباس أن تدابير التطبيع "لا تمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة".

تصوير getty images


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة