اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

الشيخ مشهور فواز : يجب شرعاً التزام التعليمات الطبية كالخروج بالكمامة والتزام التباعد


في ظل جائحة فيروس كورونا بموجتها الثانية الخطيرة وخلال فترة الاغلاق الحالية التقينا بفضيلة الشيخ مشهور فواز للحديث حول عدة مواضيع التي تسببت بانتشار لفيروس الكورونا منها الاعراس والمناسبات الاجتماعية وغيرها من الامور التي اجاب عليها فضيلة الشيخ مشهور فواز.
في بداية الحديث تطرق حول موضوع اغلاق بيوت العبادة من اجل العمل على تقليل انتشارالعدوة بفيروس الكورونا واقامة الصلوات في البيوت قائلاً:"لقد اثبتت التجربة أنّ المساجد أكثر الأماكن أمانا والتزاماً ونظاماً ,لذا لا نرى ولا نؤيد اغلاق المساجد طالما انه يمكن أداء العبادة والحفاظ على النفوس وتجنب الأذى ".
واضاف:"بخصوص اقامة الصلوات في البيوت فهنالك رخصة شرعية في الظروف المرحلية كنا قد عممناها في المجلس الإسلامي للافتاء ولا مانع من العمل بهذه الرخصة وخصوصا ذوي الأعذار كالمرضى الذين لديهم ضعف مناعة وكبار السن ".
وحول اهمية الاستماع والالتزام في تعليمات وزارة الصحة قال فضيلة المفتي الشيخ مشهور فواز :"* يجب شرعاً التزام التعليمات الطبية كالخروج بالكمامة والتزام التباعد عند اللقاء وغيرها من التعليمات الطبية ولا يجوز مخالفتها وذلك عملا بقوله صلى الله عليه وسلم: " لا ضرر ولا ضرار "
.
وحول التقليل من زيارة الكبار في السن والاهتمام بعدم نقل العدوى لهم قال:" ننصح في هذه المرحلة بتخفيف الزيارات لكبار السن قدر المستطاع والتزام كافة الاحتياطات اللازمة عند التواصل معهم . وذلك من باب الحفاظ على سلامتهم ".

وحول اهمية الحفاظ على النفسة بهذه الجائحة التي تمر على البلاد قال فضيلة الشيخ :" علينا ان نعلم أنّ الحفاظ على النفس مقصد شرعي أساسي وأن تعريض النفس للخطر والأذى محرم شرعاً . قال الله تعالى: " وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ " وقال الله تعالى : " وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا " لذا نؤكد على أنّ التزام التعليمات الطبية ليس بواجب طبي فحسب بل هو قبل ذلك واجب وعبادة شرعية لانّ التزام التعليمات الطبية تحقق مقصداً شرعياً معتبراً ".

عن اهمية التقرب من الله عز وجل خلال فترة الاغلاق والالتزام في البيوت بظل هذه الجائحة :" بالتأكيد يمكن استغلال فترة الإغلاق لأمور تعبدية وتربوية نافعة من حفظ للقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والمطالعة والاستماع لبرامج هادفة والجلوس مع الأسرة والدعاء والذكر. سائلين المولى عز وجل أن يدفع عنا البلاء والوباء وأن يحفظنا من كل سوء".


>>> للمزيد من أزمة الكورونا اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة