اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

كلمة الصنارة: المستقبل الاقتصادي المشتعل

ڤيروس الكورونا, القيود, وڤيروس الانهيار الاقتصادي أسوأ وأخطر من الحروب، حيث فاقت رهبتها جميع الصواريخ والأسلحة الكيماوية وربما حتى النووية.
الكمامات جلبت لقلوب ولعقول المواطنين الزكام وليس فقط لانوفهم. من كثرة تعليمات وإجراءات الكورونا والتي تتبدل يومياً اصيب المواطن والمجلس الوزاري بالهلوسة.. حتى أصبحت الدولة بأكملها بحاجة الى أطباء نفسيين للمعالجة خاصة في ظل الموجة الثانية من الوباء, ونحن بانتظار ماذا سيحدث في ظل الموجة الثالثة, هذا اذا بقي عاقل بيننا!! لأننا لسنا مقتنعين لا بالساسة ولا بالحكام لأنهم يهددون مستقبلنا الاجتماعي ومستقبلنا الدراسي والطبي.. هؤلاء الذين أوصلوا المستقبل الاقتصادي الى أوطى مراتب الانهيار وسيجرون المواطن الى كسر القوانين.. والتمرد عليها.. بما معناه العصيان.
غالبية المواطنين اصبحوا يغوصون في ضائقة مالية. لا بل انها ستتعمق أكثر وستجلب المصائب وسيشعر المجلس الوزاري بالخجل والعار وسيكتشف الجميع أنهم أخطأوا بالاعتماد عليه وعلى حكومته.. لأنهم مُنعوا حتى من تنفس الهواء وأصبح الجميع يعيش في سجن مغلق والسجّان لا يسأل عن أحد.. مثل موال جحا الذي قال: “طلعت نزلت خربت حايد عن ظهري.. بسيطة” وأصبح الحل إزالة الصراع السياسي الذي هو السبب في ايصال مليون عاطل عن العمل بدون مصدر للرزق.. فلا معاشات وإنما ديون تتراكم واقتصاد ينهار.. والامر الذي يبشر برعب اكبر هو ان الخروج من الإغلاق سيكون بطيئاً, يطول اشهرا عديدة.. الامر معناه دولة فقيرة عائلاتها تحت خط الفقر تفتقر الى الخبز والحليب.
هل سيدفع الصراع السياسي بالوضع لأن يستأسد المواطن..?
هذا قد يحصل عندما يكتشف أن وباء الكورونا أقل خطورة من الوباء الاقتصادي وأن الصراع السياسي هو السبب.
* * *
بدها شوية توضيح...
* تميزت المناظرة الأولى بين ترامپ وبايدن بالاهانات والكلمات الجارحة في مراحلها المختلفة.. و بالكذب ايضا.. عند سؤال ترامپ عن المبلغ الذي دفعه للضرائب بين العامين 2016 و 2017 وأجاب: دفعت الملايين.
تحقيق صحيفة نيويورك تايمز كشف أنه دفع 750 دولاراً عن كل عام. ترامپ أضاف أنه سيكشف عن المبلغ عندما يكون جاهزاً.
* بايدن لترامپ بالعربية: “إن شاء الله”.. قصد أن الرئيس يكذب! على الأقل أعجبني استعمال اللغة العربية.
وهاي المرة ما بدها توضيح...
ڤيدا مشعور
2/10/2020


>>> للمزيد من كلمة فيدا مشعور اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة