اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

د. مصطفى البرغوثي للصنارة: يبدو أن ترامب أصيب بالهذيان وما جرى في البيت الأبيض ليس سلاما بل مسرحية هزلية

يبدو أنّ ترامپ الذي يعمل على تسخين الحملة الانتخابية أًصيب ببعض الهذيان. فلسطين لا يمكن أن تدخل في ذلك لأن فلسطين مستهدفة".
هذا ما قاله لـ"الصنارة", صباح أمس الخميس, الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية, تعقيباً على تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامپ حول ترجيحه لانضمام السعودية وفلسطين الى اتفاق التطبيع مع إسرائيل,حيث قال في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض إنّ "الفلسطينيين سيأتون الى طاولة المفاوضات في نهاية المطاف", مضيفاً أنه اتخذ موقفاً مختلفاً في التفاوض وقلب المعادلة التي كان يتبناها معظم الناس وهي أن "الاتفاق مع الفلسطينيين كان يجب أن يتم أوّلا"..!
وأضاف د. البرغوثي: "كل موضوع الترويج لصفقة القرن التي يرفضها الفلسطينيون وما جرى في البيت الأبيض ليس سلاماً بل مسرحية هزلية ولم يحقق أي سلام لأن أصلاً ليست هناك أي حرب بين الإمارات والبحرين وبين إسرائيل, الصراع يدور مع الفلسطينيين وليس مع الإمارات والبحرين. فلو أراد ترامپ سلاماً حقيقياً كان حريّاً به أن يتحدث عن إجبار إسرائيل على إنهاء الاحتلال ونظام الأبارتهايد العنصري. إنه يريد أن يُبقي الاحتلال, حتى أنه عندما سُئل عن كلمة الدولة الفلسطينية رفض أن يذكر كلمة دولة وعندما سُئل عن الضم رفض نفي إنهاء الضم, وبالتالي هذه ليست اتفاقية سلام ولا اتفاقية تاريخية, إنها عبارة عن مسرحية هزلية لحرف الاهتمام والانتباه عن القضية الجوهرية وهي القضية الفلسطينية وفشلت..
ورداً على سؤال "الصنارة" حول كيف يرى أنها فشلت قال: "المؤشر على فشلها هو أنّه لم يحضر هذا الاحتفال أي دولة أوروبية كما لم تحضر أي دولة عربية الى عُمان. وهكذا بقي التطبيع وصفقة القرن معزولين رغم محاولات كوشنير وترامب التي وصلت الى حدّ توجيه إهانة لأنفسهم, حيث لم يحصل في السابق أن يُحضر رئيس دولة مثل الولايات المتحدة رئيس حكومة (نتنياهو) وبالمقابل ترسل له الإمارات والبحرين وزراء خارجية. وهذا يدل على أنّها بالفعل مسرحية هزلية.
وردّاً على ما حصل بخصوص وقف الضم قال د. البرغوتي "بالنسبة للضم إنها كذبة كبرى لأن الضم لم يتوقف بل ما زال متواصلاً وهذان البلدان (الإمارات والبحرين) ارتكبا خطأً كبيراً بتوقيعهما مع إسرائيل في الوقت التي تضم فيه القدس والجولان وفي وقت تواصل فيه الاستعمار الاستيطاني لتوسيع عملية الضم. لذلك أعتقد أن هذا هذيان من قبل ترامپ وكل المناورة التي قام بها كوشنير بسبب العزلة عن صفقة القرن لن تنفعه لأن صفقة القرن ستبقى معزولة".
ورداً على سؤال حول كيف تتم مواجهة هذه المخططات والتطورات على الأرض الفلسطينية قال: "لدينا إستراتيجية بديلة والآن نركز جهودنا على الوحدة الوطنية الفلسطينية وإنهاء كل أشكال الانقسام وتصعيد المقاومة الشعبية وحركة المقاطعة ضد إسرائيل. هذا هو هدفنا وهذا ما سنجمع عليه لمواجهة صفقة القرن وغيرها. ودعني أذكّر أنّ دولاً صغيرة لن تغيّر المسار. فقد سبق وأبرمت مصر اتفاقية سلام، اتفاقية كامپ ديڤيد وهذا لم يغيّر الأمر حيث بقيت القضية الفلسطينية هي الأساس. وما جرى على حدود غزة وقت توقيع اتفاق التطبيع (إطلاق صواريخ على اشدود واشكلون), أعطى إشارة أنّ الأمن والسلام بيد الفلسطينيين وليس بيد أي طرف آخر.
ورداً على سؤال حول إمكانية إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية قريباً قال: "هذا ما نطالب به بأن يحدث بأسرع وقت ممكن ولكن هذا يعتمد بالأساس على إنهاء الانقسام بين فتح وحماس.
وردّاً على مساعي المصالحة بصفته عضواً في لجنة الوفاق قال: نواصل مساعي المصالحة.. إن شاء الله خير.. لا أستطيع التوسع في الإجابة ولكن نحاول ونبذل كل جهودنا".


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة