اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

البروفيسور حسام حايك في حديث خاص بـ"الصنارة": دقة الجهاز تتراوح بين 90% و100% والنتيجة فورية بدون فحص مخبري


أُعلن رسميًا عن ابتكار جهاز للتشخيص الفوري لڤيروس الكورونا عن طريق الزفير، وذلك في ختام بحث علمي أجراه طاقم من الخبراء والباحثين في معهد التخنيون في حيفا، بقيادة البروفيسور حسام حايك والدكتور يوآڤ بروزا، ومن مميزات هذا الجهاز انه يؤدي وظيفته بدقة فائقة تتراوح بين 92 ٪ و 100٪.
حول هذا الابتكار الهام جدًا في هذه الفترة التي بات فيها ڤيروس الكورونا يتهدّد العالم أجمع أجرينا هذا اللقاء الخاص مع البروفيسور حسام حايك الذي ذاع صيته عالميًا بعد ابتكاره للأنف الالكتروني الذي "يستنشق" ويكشف مرض السرطان من خلال نفخة (زفير) للمريض، والذي أصبح مستخدمًا في أماكن كثيرة في العالم.

الصنارة: هل فكرة الجهاز الجديد لاكتشاف ڤيروس الكورونا مستمدة من وحي الأنف الالكتروني الذي ابتكرته قبل عدة سنوات؟
البروفيسور حايك :لقد تم تأسيسه على نفس أُسس الأنف الالكتروني لاكتشاف السرطان ولكن مع اجراء بعض التغييرات في نوعية المجسّات وتغييرات في الذكاء الاصطناعي الذي يشغل الجهاز وقد سخّرنا كليهما لاكتشاف ڤيروس الكورونا.

الصنارة :هل آلية عمل الجهازين تعتمدعلى الزفير؟
البروفيسور حايك: في كلا الجهازين الفحص يعتمد على الزفير.

الصنارة :وهل يتم أخذ "عيّنة" الزفير لفحص مخبري أم أنّ النتيجة تظهر على الجهاز؟
البروفيسور حايك :النتيجة تظهر على الجهازبدون فحص مخبري فإما يوجد ڤيروس كورونا أو لا يوجد ولكن إذا كانت هناك حاجة للتأكد من النتائج في بعض الحالات عندها يتم اجراء فحص مخبري آخر، بتكنولوجيا أُخرى، على سبيل المثال التكنولوجيا المستخدمة اليوم.

الصنارة :هل يُظهر الجهاز وجود أي نوع آخر من ڤيروس الكورونا أم فقط ڤيروس covid-19 الذي يجتاح العالم هذه الايام؟
البروفيسور حايك: حاليًا، ركّزنا البحث على ڤيروس covid-19 ولكننا تمكّنا ايضا من اكتشاف ڤيروسات أخرى ليست من عائلة الكورونا بحيث تمكّنا من تمييزها ايضا. فلكي نكتشف الطفرات الجينية لڤيروس الكورونا نحتاج الى بحث آخر، وطبعًا نعمل على هذا الأمر حالياً.
ومن خبرتنا في المجال بالإمكان القول إنّ هناك امكانية ، بنفس التقنية، أن نجسّ ونميّز الطفرات الجينية ولكننا ما زلنا بصدد عمل بحث للتأكد من هذه الفرضية.

الصنارة :الاختبار تم في مقاطعة يوهان في الصين في آذار الماضي. هل بدأت العمل على هذا الجهاز منذ تلك الفترة وفي الصين ؟
البروفيسور حايك :نعم. مع ظهور الڤيروس وقبل أن يبدأ بالانتشار في العالم أخذت بالحسبان أنّ هذا الڤيروس سيكون خطيرًا وسيمتد في العالم ومنذ ذلك الحين وقبل أن يبدأوا هنا في البلاد باتخاذ أي خطوة في الموضوع وصلت الى يوهان وبدأت بإجراء التجارب، فقد قدّرت أنها ستكون مشكلة عالمية وستنتشر بشكل كبير جدًا وبالفعل تبيّن أنّ تخوّفي كان في محلّه. ولكن في ذلك الحين لم نخرج بالنتائج الى أن نتأكد علميًا قبل الخروج بأي مقولة واليوم هناك مقال علمي تم فحصه عن طريق علماء آخرين، وجميعهم وافقوا وأكّدوا على أنّ هذه الإمكانية دقيقة وفيها تصريحات وتوضيحات علمية مرموقة في هذا المجال و من هنا تقدمنا أكثر واكثر.

الصنارة :ما هو مدى الدقة لنتائج فحص الجهاز؟
البروفيسور حايك :الدقة تتعلق بكميات الفحص، فإذا فحصنا مرضى بالكورونا وأشخاصا معافين فإنّ الدقة تتراوح بين 90٪ و 95٪، ولكن اذا كان الفحص لمريض بالكورونا ولشخص مريض بالانفلونزا أو الرشح او مرض رئوي آخر فإنّ نسبة الدقة هنا تتراوح بين 95٪ و 100٪.

الصنارة :هل بإمكان الجهاز التمييز بين ڤيروس الكورونا وڤيروس الانفلونزا أو ڤيروس آخر من عائلة كورونا؟
البروفيسور حايك :نعم 100٪، وهنا أودّ التشديد على أننا أجرينا هنا بحثًا أوّليًا في الموضوع ونحتاج الى أبحاث أخرى لاثبات الأمر اكثر واكثر ولكن، حالياً نستطيع القول إنّه يميّز بين الڤيروس المسبب للانفلونزا والامراض الشتوية الأخرى والأمراض التي سببها ڤيروس covid-19.

الصنارة :هل بإمكان هذا الجهاز تشخيص الڤيروسات أم أنه يستطيع ايضًا تشخيص البكتيريا ايضًا؟
البروفيسور حايك :بإمكان الجهاز تشخيص الڤيروسات والبكتريا فمثلاً اذا كان هناك مريض بالتهاب الحلق وبدلاً من إجراء فحص مسحة من الحنجرة يمكننا اجراء الفحص عن طريق الجهاز لاكتشاف الحالة عنده.

الصنارة :هل أصبح هناك تصنيع لهذا الجهاز على المستوى التجاري؟
البروفيسور حايك :اليوم هناك شركة مسؤولة عن هذا الموضوع ولكن كما كل جهاز وكما كل شركة الأمر يستغرق وقتًا، ونأمل أن تقوم الشركة بالخطوة اللازمة كي يتم إخراج المشروع الى حيّز التنفيذ بأسرع وقت ممكن.

الصنارة :هناك تصريحات من قبل خبراء في الموضوع تشير الى أنّ ڤيروس covid-19 بدأ يمرّ بتغييرات جينية (وراثية)، هل الجهاز قادر على ملاحظة التغييرات الوراثية علماً أن المادة الوراثية في هذا الڤيروس هي RNA وليس DNA؟
البروفيسور حايك :هذا صحيح. الجهاز هو جهاز متعلّم أي أنه قادر علي جسّ الكثير من البصمات الكيميئية المتعلقة بالمرض ولكننا نُعلّمه ما هو نوع البصمة: هل هي بصمة لونها أحمر أو أصفر أو آخضر أو أزرق أو أسود. أو أن لها شكلاً معينًا أو آخر. وهكذا نعلم الجهاز بواسطة الذكاء الإصطناعي، وعندما تكون للكورونا طفرة جينية ثانية يكون علينا تعليم الجهاز بالذكاء الاصطناعي كيف يميّز الطفرة الجينية الجديدة ، فنظريًا نحن قادرون وعملياً يجب أن نُتابع.

الصنارة :عودة الى الأنف الالكتروني لاكتشاف السرطان هل أصبح مستخدما على مستوى عالمي وعلى مستوى تجاري في مراكز طبية وعيادات؟
البروفيسور حايك :اليوم، الأنف الالكتروني موجود في عدة عيادات لاكتشاف أمراض سرطانية معينة محدّدة ولكن نحن بصدد أن نستخدمه لأمراض آخرى، مثلاً أمراض المعدة ومدى انتشاره هو مسألة وقت.

الصنارة :نرى أنك استخدمت الذهب في مركبات هذا الجهاز الجديد. حدّثنا عن مركباته النانومترية..
البروفيسور حايك :المجسّات في الجهاز مكوّنة من طابات صغيرة من ذهب، حجمها أقل من الشعرة بعشرين ألف مرّة، ليست ثمينة جدًا وتعطي نتائج ممتازة.

الصنارة :هل بإمكان هذا الجهاز أن يساعد في تعجيل إنتاج التطعيم ضد ڤيروس الكورونا؟
البروفيسور حايك: كلا. لا يوجد علاقة بين التطعيم وهذه التكنولوجيا.


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة