اخر الاخبار
تابعونا

الطقس: استمرار الأجواء الحارة

تاريخ النشر: 2020-08-03 08:14:45
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

ابنة شقيق ترامب تنتصر على الرئيس.. القضاء يسمح لها بنشر كتابها المليء بالأسرار عن حياة عمها

أصدرت محكمة أمريكية الإثنين 13 يوليو/تموز 2020 حكمها بالسماح لماري ترامب بنشر كتابها الذي يعج بالانتقادات لعمها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وحكم القاضي برفع أمر المنع الذي صدر بحق نشر الكتاب وتوزيعه، وفقاً لما نشرته صحيفة The Telegraph البريطانية.

القاضي هال بي. غرينوالد، قاضي المحكمة العليا لولاية نيويورك، رفض حجج شقيق الرئيس الأمريكي روبرت ترامب، بأن ماري ترامب ممنوعة من التحدث عن أفراد العائلة علناً بموجب اتفاق أقارب لتسوية تركة والدها بعد وفاته.

القاضي أشار إلى أن بنود السرية في الاتفاق الذي وقعه أفراد عائلة ترامب عام 2001، "إذا نُظر إليها في سياق ظروف عائلة ترامب حالياً في عام 2020″، يتبين أنها "تسيء إلى السياسة العامة باعتبارها تقييداً مسبقاً على الحق المحمي في الكلام والتعبير".

القاضي كتب قائلاً: "ومع نشر الكتاب وتوزيعه بكميات كبيرة، فإن الأمر بحظر ماري ترامب من التحدث عن كتابها والترويج له في هذه المرحلة سيكون أمراً غير صحيح ولن يكون له معنى. سيكون أمراً غير ذي جدوى"، موضحاً أن اتفاق السرية الذي حسم دعاوى قضائية متعددة سابقة يتعلق بالدرجة الأولى بالجانب المالي للصفقة، وهو جانب لم يعد مثيراً للاهتمام الآن كما كان يحتمل أن يكون قبل عقدين.

كما أضاف القاضي: "من ناحية أخرى، يبرز الجزء غير السري من الاتفاق، إذ قد تكون العلاقات الأسرية لترامب أكثر إثارة للاهتمام الآن في عام 2020 مع انتخابات رئاسية تلوح في الأفق"، مشيراً إلى أن روبرت ترامب لم يثبت فيما قدمه أي أضرار قد يسببها نشر الكتاب بحقه أو بحق الجمهور فيما لا يُذكر روبرت ترامب كثيراً في الكتاب الذي يسعى إلى تتبع كيفية تأثر أفراد الأسرة بشخصية والد الرئيس، الذي كان مالك عقارات ناجحاً، وعلى أي نحو ربما يكون ترامب قد طور بعض السمات التي اكتسبها منه أو تأثراً به وباتت أكثر وضوحاً مع وصوله إلى البيت الأبيض.

ماري ترامب، معالجة نفسية مُدربة وابنة شقيق دونالد ترامب، كتبت في الكتاب أنها لم "تجد مانعاً من وصف دونالد ترامب بأنه نرجسي، فسلوك ترامب يتسق مع جميع المعايير التسعة لتلك الحالة كما هي موضحة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية".

القاضي نقض بقراره الأوامر التي كانت صدرت بمنع مؤقت لماري ترامب ودار نشر كتابها Simon & Schuster من نشر أو توزيع الكتاب الذي يتناول كثيراً من المعلومات عن الرئيس وعائلته. وقد رفع قاضي الاستئناف بالفعل أمر الحظر الصادر بحق Simon & Schuster فيما يتعلق بنشر الكتاب.

فيما كانت دار النشر أعلنت الأسبوع الماضي أن كتاب "كثير جداً ولا يكفي أبداً: كيف صنعت عائلتي أخطر رجل في العالم" كان من المقرر نشره في نهاية شهر يوليو/تموز، غير أنه نظراً إلى الطلب على الكتاب، تقرر تقديم موعد نشره إلى يوم الثلاثاء 14 يوليو/تموز.

محامي ماري ترامب، ثيودور بطرس جونيور، قال إن القاضي "على حق في رفض مساعي أسرة ترامب لإسكات خطاب ماري ترامب السياسي في جوهره حول قضايا يهم الرأي العام الاطلاع عليها"، مضيفاً في بيانه: "التعديل الأول من الدستور الأمريكي يحظر القيود المسبقة على النشر لأنها تعد انتهاكاً غير مقبول لحق المشاركة الديمقراطي. غداً سيكون الشعب الأمريكي قادراً على قراءة كلمات ماري المهمة والحكم عليها بنفسه".

كما قالت دار نشر Simon & Schuster من جهتها في بيانها، إنها "تشعر بالامتنان والسرور، لأن المحكمة رفضت طلب المدعي الأولي بوقف نشر الكتاب، وأبطلت أمر التقييد المؤقت الصادر ضد مؤلفة الكتاب، ماري ترامب".

أضاف بيان دار النشر: "إن الحق غير المقيد في النشر هو حرية أمريكية مقدسة ومبدأ تأسيسي للجمهورية الأمريكية، ونشيد بالمحكمة لتأكيدها سوابق راسخة ضد التحفظ المسبق والأوامر المسبقة بتقييد النشر. وكتاب (كثير جداً ولا يكفي أبداً) هو عمل ذو أهمية كبيرة، وتداعيات حقيقية للغاية على خطابنا الوطني، ونحن نتطلع إلى إتاحته لجمهور من الجلي أنه حريص ومتشوق لقراءته".

كما تُركت رسائل بطلب التعليق مع محامي روبرت ترامب.

يٌشار إلى أن كتاب ماري ترامب عشيةَ نشره، صُنف في المرتبة الأولى في قائمة Amazon.com للكتب الأكثر مبيعاً.


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة