اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

غانتس يوجه رسالة إلى الليكود: "لن تكون هناك حكومة"

اجتمع قادة تحالف "أزرق أبيض" الإسرائيلي: بيني غانتس ويائير لابيد وبوغي يعلون وغابي أشكنازي الجمعة في تل أبيب، وناقشوا التطورات الأخيرة في الساحة السياسية الإسرائيلية.
وقال مسؤلو التحالف نهاية الاجتماع، إن خصمهم السياسي حزب "الليكود"، هو الذي يتحدث عن تفكك تحالفنا، إنها إشاعات لا يوجد لها أساس من الصحة". وأضافوا أنهم "سيعملون على تشكيل حكومة وحدة وطنية بقيادة غانتس". ويضم تحالف "أزرق أبيض" 3 مركبات هي: "حوسين ليسرائيل" و"يش عتيد" و"تيليم".
ووجه رئيس "أزرق أبيض" غانتس، رسالة إلى "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو، في بيانه الأسبوعي الذي ينشره على صفحته في فيسبوك فقال، "لن تكون هناك حكومة، ما دامت الكنيست (البرلمان) معطلة". وجاء في البيان الرسمي لـ "أزرق أبيض" أن أعضاء قيادته "يأملون ويؤمنون، بأن المحكمة العليا ستأمر بافتتاح الكنيست"، وستدعم "أي خطوة من شأنها أن تساعد مواطني إسرائيل على التعامل مع وباء كورونا".
ويرفض رئيس الكنيست يولي إدلشتين، الذي ينتمي لـ "الليكود" افتتاح الكنيست، تارة بسبب العقدة السياسية الإسرائيلية، وبسبب استشراء فايروس كورونا تارة أخرى. وكان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو رئيس حزب "الليكود"، قد عطّل المحاكم أيضا بسبب كورونا، حيث أفادت تقارير عبرية أنه درس إمكانية تعطيل الكنيست ضمن أنظمة الطوارئ، التي أعلنها لمكافحة كورونا. ولم يستجب إدلشتين لمطالب "أزرق أبيض" بافتتاح عمل الكنيست، ما دفعهم إلى اللجوء إلى القضاء، لإرغامه على ذلك. وكانت الرئاسة الإسرائيلية قد انحازت لـ "أزرق أبيض" في هذا الشأن، على الرغم من أنها يجب أن تكون حيادية وتترفع عن الحزبية.
ويتنافس على رئاسة الحكومة الإسرائيلية رئيسا أكبر الكتل البرلمانية في الكنيست: "الليكود" بنيامين نتنياهو، و"أزرق أبيض" بيني غانتس.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة