اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

كايد ظاهر لـ "الصنارة": ألغينا اجازات جميع رجال الإطفاء، وأقمنا نقاطا عديدة متنقلة

في ظل الأحوال الجوية الماطرة والعواصف التي تجتاح البلاد، وحصول فيضانات وسيول غير مسبوقة أدت الى وقوع ضحايا وأضرار مادية كبيرة، التقت صحيفة "الصنارة" السيد كايد ظاهر، مستشار قائد سلطة الاطفاء والانقاذ والمتحدث باسم سلطة الإطفاء والإنقاذ للإعلام العربي للوقوف على مدى جاهزية سلطة الاطفاء وخاصة في البلدات العربية التي تعاني من بنى تحتية ضعيفة، حيث أكد في مستهل حديثه على أن " سلطة الاطفاء والانقاذ موجودة اليوم في حالة جهوزية تامة في البلاد عامة، وليس في البلدات العربية فقط. وهناك تحول جذري في مجمل عمل الاطفاء والانقاذ خاصة في السنوات الثلاث الأخيرة."


وأشار ظاهر الى أنه " تم فتح نقاط جديدة لسلطة الاطفاء والانقاذ في حورة ورهط، وسيتم يوم الأحد القادم افتتاح نقطة جديدة في صور باهر، ونعمل على فتح أخرى في شعفاط – بيت حنينا، لتنضما الى نقطة وادي الجوز في شرقي القدس. ويجري العمل على افتتاح نقاط في عرابة – سخنين وبيت جن وكذلك في عيلوط وكفركنا بعدهما. هذا الى جانب محطات الاطفاء وةالانقاذ القائمة في أم الفحم، الناصرة، شفاعمرو، باقة الغربية، جولس والمغار. أضف الى ذلك فقد استحدثنا نقاط وحدات يعمل فيها متطوعون بلغ عددها 18 نقطة منها في كسيفة وبسمة عارة، أبو سنان ودبورية".
وبالنسبة لحوادث الحرائق في البيوت قال ظاهر أنه طرأ انخفاض ملموس فيها، وقدم مثالا أنه في الأعوام 2014-2017 بلغت نسبة العرب في الحرائق المنزلية 70% بينما في العام 2019 وقعت 4 ضحايا فقط.
وأضاف قائلا: " لدينا اليوم غرف عمليات في 7 ألوية فيها متحدثون وناطقون بالعربية، اضافة الى عامل تنفيذي ومعهم طلاب جامعيون، وقد اعتمدت هذه الطريقة بتعيين أشخاص من البلدة ذاتها لأنهم يعرفون البلدة وأحياءها، ويمكنهم ارشاد طواقم الانقاذ وتوزيعها على الأحياء بشكل أسهل وأسرع. كما أننا نقوم حاليا بتدريب 48 رجل اطفاء من العرب بموجب مناقصة خاصة، للعمل في كل المناطق وخاصة في المجتمع العربي الذي يحتاج لكوادر جديدة ومدربة. وبهذه المناسبة أنوه الى دور السلطات المحلية العربية التي تتعاون معنا بشكل كبير، وفتحت أمامنا أبوابها للعمل وخدمة الجمهور".


وبعد الحوادث الأليمة التي وقعت في الأسبوع السابق، وجه السيد كايد ظاهر رسالة عبر صحيفة "الصنارة" الى " جميع المواطنين عامة والعرب خاصة، بأن الحياة ثمينة ولا يجوز العبث بها. أقول لكم وبحرقة لا تغامروا بحياتكم، لا تدخلوا مسارات المياه والشوارع الخطيرة. حياتكم وحياة من معكم أهم من أي شيء آخر. اتبعوا طرقا بديلة. استمعوا لوسائل الاعلام والتحذيرات والارشادات عبرها، وهذا أمر هام جدا جدا".
كما وجه ظاهر عددا من الارشادات والتحذيرات للأهالي، وخاصة في كيفية الحرص في البيوت والامتناع عن أي سلوك ممكن أن يؤدي الى كوارث. ومنها: أبعدوا أجهزة الغاز، الكهرباء والمدافئ عن المواد المشتعلة مثل: الستائر، الملابس وأغطية الأسرة .عدم وضع الملابس أو الغسيل الرطب على موزع الهواء الساخن، او المدافئ ذات النار المشتعلة المكشوفة، وذلك تفاديا للحرائق، فالخشب لا يقل خطورة عن غيره. لا تستخدموا الدفايات غير المطابقة للمواصفات الآمنة وخاصة ذات الأسلاك. عند استعمال اجهزة التدفئة البيتية التي تعمل على الغاز او الوقود ، من المهم ترك شباك أو فتحة لتهوئة البيت. الامتناع عن تشغيلأاجهزة كهربائية عديدة في آن واحد وفي مقبس واحد، لتفادي التعرض لتماس كهربائي او حريق .عدم طي شرشف، حرام موصول بالكهرباء، وذلك لمنع حدوث تماس كهربائي او حريق .
وأخيرا تذكروا أنه في حالة اندلاع حريق يجب الاتصال فورا بخدمات الطوارئ، الإطفاء والإنقاذ على هاتف رقم 102 فقط.

 تصوير سلطة الاطفاء والانقاذ








>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة