اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

الناصرة:محاضرة اتجاهات وتحديات في التغذية على أساس نباتي في نادي البشارة

نظّم نادي عائلة البشارة للّاتين أمسية ومحاضرة حول الاتجاهات والتحديات لتغذية الانسان على أساس نباتي، وذلك بحضور أعضاء النادي والضيوف من نوادي ومؤسسات مختلفة من الناصرة والجمهور العام.
رحبّت عريفة الحفل عضو النادي السيدة حنان خليفة بالضيوف ثم قدّمت المحاضر المهندس رائد زعبي، ابن طمرة الزعبية والذي تعلّم في المدرسة الإكليريكية في الناصرة، وتخرّج بشهادة الهندسة الغذائية من كلية الزراعة في جامعة تل-أبيب، ويشغل حاليات منصب المدير التقني بقسم التكنولوجيا وتطوير منتجات صويا-ماجيك في شركة تنوفا.
استعرض السيد رائد زعبي الوضع الحالي لتغذية الانسان في بلادنا وحول العالم، وعرض التحدّيات التي تواجهها الإنسانية في تزويد نفسها بالتغذية المستدامة والتي تكفي سكان العالم من جهة وتحافظ على البيئة وعلى الأرض من جهة أخرى. ثم عرض بعض طرق الحل التي تمّ تطويرها في شركة صويا ماجيك التابعة لمجموعة تنوفا وقد أجاب في محاضرته على تساؤلات عديدة:
ما هي احتياجات الانسان الغذائية؟ وما هو المصدر المفضل لتلبية هذه الاحتياجات؟ حيث عرض الهرم الغذائي المتّبع للتغذية الانسانبة والذي يشير بشكل واضح إلى أهمية اتباع المصادر النباتية للتغذية الإنسانية. كذلك قام بمقارنة تركيبة المواد الغذائية بين المنتجات الحيوانية والمنتجات النباتية، ليؤكّد أن المنتوجات النباتية تفي باحتياجات الانسان مع بعض التوازن والإضافات البسيطة.
التكلفة لمنتوجات اللحوم والمنتوجات الحيوانية التي نستهلكها؟ قام المحاضر باحتساب التكلفة البيئية لمنتوج من الحيوان مقابل التكلفة البيئية لمنتوج موازٍ له من النبات، وتبيّن بشكل واضح أن التزام الانسان بالتغذية النباتية في الأساس، يساهم بشكل كبير في الحفاظ على البيئة وعلى موارد الكرة الأرضية.
هل يوجد بديل مناسب يمكن تطبيقه يضمن تغذية سليمة للإنسان وبنفس الوقت الحفاظ على البيئة؟ للإجابة عن هذا السؤال، قام المهندس رائد زعبي بتلخيص وجمع المعلومات التي قام بطرحها، ثم عرض اقتراحًا للتوازن في التغذية، حيث تكون التغذية النباتية بضعة أيام في الأسبوع، والاعتماد على تغذية ذات مصدر حيواني مرة أو مرتين في الأسبوع.

شملت الأمسية بوفيه كبير لمنتوجات على أساس نباتي، قام السيد زعبي بإحضارها والشرح عن ميّزات كل منها، والتي تسمح باستبدال منتوجات الحليب بمنتوجات مشابهة من جهة طعمها وقيمتها الغذائية بمنتوجات من الصويا ونباتات أخرى.
وجّه الحضور بعض الأسئلة والتعليقات للمهندس رائد زعبي، وعبّروا عن استحسانهم للمواضيع توعوية من هذا النوع.
شكر رئيس النادي السيد بسام شحتوت، المهندس رائد زعبي على محاضرته القيّمة والمهمة لتوعية الحضور بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، وذلك بالنسبة لهذه التغييرات التي تحصل حاليًا في العالم وفي بلادنا والتي سيزداد اتجاهها في المستقبل القريب. ثم قدّم له هدية رمزية باسم نادي العائلة للّاتين وشكر الحضور على مشاركتهم في هذه الأمسية.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة