اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

امل اسعد ل"الصنارة":لن نقبل بأقل من الغاء قانون القومية ونضالنا يطالب بالمساواة للجميع وليس للدروز فقط

تستمر الإستعدادات المكثفة لإنجاح المظاهرة التي ستجري غدًا السبت في ميدان رابين في تل ابيب والتي دعا اليها منتدى الضباط الدروز وسط انقسام في القيادة الدرزية , علما ان المفاوضات مع رئيس الحكومة نتنياهو فشلت مساء الخميس. وكان رئيس الحكومة دعا أعضاء الكنيست الدروز والوزير قرا والرئيس الروحي للطائفة الشيخ موفق طريف للبحث في مخرج للأزمة . وصدرت عن الإجتماع مسودة اقتراح تشمل تشريع اقتراح قانون يعترف قانونيًا بمكانة الأقلية الدرزية في إسرائيل وبمساهمتها في أمن إسرائيل. ويعد المقترح بتشريع قانون يدعم مؤسسات الطائفة الدرزية (الدينية والتربوية) ويعزز البلدات الدرزية والتراث الدرزي. وكذلك تشريع قانون يعترف بأحقية أبناء الأٌقليات بالحصول على امتيازات مقابل خدمتهم العسكرية لضمان المساواة الاجتماعية. وتعهد نتنياهو خلال لقائه مع القيادة الدينية والسياسية للطائفة بإقامة لجنة وزارية برئاسته لمتابعة تقدم المقترح وخروجه إلى حيز التنفيذ.


وفي حديث لـ "الصنارة" مع الجنرال المتقاعد امل اسعد رئيس منتدى مقاومة قانون القومية قال :"نحن ماضون في نضالنا والمظاهرة غدًا السبت ستكون حاشدة فنحن لا نرضى بما ترميه الحكومة لنا لذلك لن نقبل بأقل من الغاء القانون ونضالنا يطالب بالمساواة ليس فقط للدروز وإنما للعرب جميعاً في الدولة. وردًا على سؤال حول المفاوضات التي تدور بين قيادات من الطائفة الدرزية والحكومة اجاب أسعد:"  نعم هناك شرخ للأسف بين افراد الطائفة ونحن  نعمل من جهتنا على توحيد الصفوف ولن نسمح بشرذمة الطائفة ولكننا ماضون نحو اسقاط القانون من أجل المساواة وليس اقل من المساواة لجميع مواطني الدولة باعتبارها دولة ديمقراطية" 
وعمّا اذا تمت دعوتهم من قبل قادة الطائفة للإجتماع الذي كان مساء يوم الاربعاء بمقام الخضرعليه السلام في اعقاب طرح الحكومة للطائفة حزمه من القوانين ,اجاب اسعد:" لم تتم دعوتنا وأنا اقول لن نرضى بالفتات التي تقدمه لنا الحكومة وفقط المساواة هو ما يرضينا" . وعودة لمظاهرة الغد قال اسعد:" الشعارات ستكون ضد قانون القومية وسنطالب بإلغائه وقد يكون هناك شعارات ايضاً ضد بعض قادة الطائفة الدرزية".


اما رئيس لجنة المبادرة الدرزية غالب سيف فقال :"نحن في لجنة المبادرة ضد فصل النضال عن الجماهير العربية نحن نريد نضالاً موحدًا  لجميع المواطنين العرب في إسرائيل". وعمّا اذا كان هناك تواصل مع قيادات الطائفة اجاب سيف: "ليس هناك اي تواصل ولم تتم دعوتنا الى  اي اجتماع لكننا نشرنا ووضحنا موقفنا من كل ما يجري ونحن لسنا موافقين على ما يتم طرحه ونطالب فقط بإلغاء قانون القومية وقد شاركنا أمس في إجتماع لجنة المتابعة العربية وعرضنا موقف القوى الوطنية في الطائفة المعروفية، وشددنا على ان هذه القوى ترى بلجنة المتابعة الهيئة الوطنية الجامعة التي تمثلها". 


وكانت لجنة المتابعة للجماهير العربية أكدت في اجتماعها أمس الخميس رفضها لمخطط سلخ الطائفة العربية الدرزية عن شعبها وأن تكون الخدمة العسكرية في جيش الإحتلال مفتاحا للحقوق. وقال سيف:" نعود ونؤكد اننا مع جماهيرنا العربية ونحن جزء لا يتجزأ من المجتمع العربي". اما عن مشاركتهم بالمظاهرة يوم غد في تل ابيب فقال سيف :"قررنا ان نشارك ولكن سنرفع شعارات تتماهى مع ما نؤمن به".


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة