اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

قمة سوتشي.. بوتين يدعو أردوغان وروحاني إلى وضع برنامج لإعادة إعمار سوريا

عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على نظيريه التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني وضع برنامج شامل وطويل الأمد لإعادة إعمار سوريا



وجاء ذلك في مستهل القمة الثلاثية التي انطلقت أعمالها اليوم الأربعاء في مدينة سوتشي جنوبي روسيا.



وأعلن بوتين أن الجهود الروسية الإيرانية التركية سمحت بمنع تفكك سوريا وأتاحت فرصة حقيقية لوضع حد للحرب الأهلية المستمرة لسنوات"، وتابع: "يمكن التأكيد أننا بلغنا مرحلة جديدة تفسح المجال أمام التسوية السياسية الحقيقية".




وشدد بوتين على الدور البارز الذي يلعبه نظيراه التركي والإيراني في مفاوضات أستانا بشأن الأزمة السورية، موضحا أن إطلاق هذه المفاوضات قبل نحو عام أتاح لأول مرة جمع ممثلي الحكومات والمعارضة السورية حول طاولة واحدة.




وأوضح بوتين أن سبع جولات من مفاوضات أستانا توجت بسلسلة قرارات مصيرية، بما في ذلك تنسيق نظام وقف إطلاق النار وإنشاء أربع مناطق لتخفيف التوتر في سوريا.


وأعرب الرئيس الروسي عن قناعته بأن نجاح الإصلاحات المقبلة في سوريا يتوقف إلى حد كبير على حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية وإعادة إعمار الصناعة والزراعة والبنى التحتية ونظام الصحة والتعليم، مشيرا أيضا إلى الأهمية البالغة للمسائل الإنسانية، بما في ذلك مساعدة المدنيين وتمشيط المناطق المحررة من الألغام وإعادة النازحين إلى منازلهم.



ونوه بوتين بأن إنشاء مناطق خفض التوتر في سوريا أسهم في عملية عودة اللاجئين إلى مناطقهم، محذرا من أن تركيا تعاني من الصعوبات لا مثيل لها كدولة مستضيفة لألوف وحتى ملايين اللاجئين السوريين، حسب قوله.



وأشاد الرئيس الروسي بجدية التحضيرات لقمة سوتشي، مؤكدا اقتناعه بأن هذا اللقاء الثلاثي سيكون مفصلا ومثمرا، وستخدم الاتفاقات المتمخضة عنه استعادة السلم والاستقرار في سوريا وتعزيز سيادتها ووحدة أراضيها واستقرار الأوضاع في الشرق الأوسط على وجه العموم.




وذكر الرئيس الروسي أن لقاء اليوم يهدف إلى بحث الخطوات المشتركة الواجب اتخاذها لتثبيت وتطوير التغيرات الإيجابية في سوريا.




ودعا بوتين نظيريه التركي والإيراني إلى بحث هيكل مؤتمر الحوار الوطني السوري المتوقع عقده في سوتشي قريبا، مذكرا بأن هدف انعقاد هذا المؤتمر هو إطلاق حوار وطني شامل بين السوريين.



يذكر أن الزعيم الروسي استقبل نظيريه التركي والإيراني في مصح "روس" عند ساحل البحر الأسود.



وأفادت وكالة "تاس" الروسية بأن روحاني وصل إلى مكان انعقاد القمة قبل نظيره التركي وأجرى مباحثات ثنائية قصيرة مع بوتين.

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة