اخر الاخبار
تابعونا

6 اصابات بحادث طرق على شارع 446

تاريخ النشر: 2020-10-23 18:43:41
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

الراصد الجوي طال شماي لـ"الصنارة": لغاية الآن الأمطار قليلة ولكن قد تأتي موجة أمطار جدية تعوّض عن كل النقص


"لغاية الآن هذا الخريف جاف نسبياً، فقد كان شهر تشرين الأول جافاً في معظم الأماكن وكمية الأمطار كانت قليلة، كذلك الأمر بالنسبة للنصف الأول من تشرين الثاني، حيث لم تهطل كمية أمطار  ملموسة".



هذا ما قاله لـ "الصنارة" الراصد الجوي للقناة العاشرة طال شماي حول كمية الأمطار المتوقعة لفصلي الخريف والشتاء هذا العام، وأضاف": ولكن كمية الأمطار التي هطلت لغاية الآن لا تشير الى كمية الأمطار المتوقعة لكل الشهر أو لمجمل فصل الشتاء ، وذلك لأن موجة أمطار واحدة قد تهطل في نهاية هذا الشهر من شأنها أن تعوّض عن الأمطار التي انحبست خلال تشرين الأول وتشرين الثاني".



وردّاً على سؤال حول توقعاته لكمية الأمطار المتوقعة لفصل الشتاء كله هذا العام قال:"هناك توقعات طويلة المدى تنشر في الإنترنت أو في التطبيقات المختلفة على الهواتف الخلوية ولكن لا يمكن الوثوق بها ولا ضمان لها. التوقعات التي يمكن الإعتماد عليها وإعتبارها مضمونة بالنسبة لحالة الطقس هي التي تكون لـ  7 - 6 أيام وليس أكثر. أما بخصوص التوقعات للسنة كلها فلا تزيد نسبة دقتها عن 60 - 50٪ في أبعد الحدود، ولا تكون أكثر من تخمين لأن حالة الطقس ليست  علماً دقيقاً فهناك عدّة متغيّرات تحدّد حالة الطقس ولذلك لا يمكن البناء على أي توقعات للأشهر القادمة".



وحول توزيع الأمطار في البلاد في السنوات الأخيرة وفيما إذا طرأ تغيير على كمية الأمطار وتوزيعها على المناطق قال:"في إسرائيل بخلاف ما يحصل في أوروبا هناك أيام ماطرة قليلة ولكن كل موجة أمطار تنزل كمية كبيرة من الأمطار، بينما في أوروبا تمتد الأيام الماطرة على طول السنة. على سبيل المثال، كمية الأمطار السنوية التي تهطل في لندن مساوية تقريباً لكمية الأمطار التي تهطل في تل أبيب ولكن الفرق أن هطول الأمطار في لندن بطيء ويمتد على معظم أيام السنة وفي تل ابيب تهطل الأمطار فقط في الشتاء وكل موجة أمطار تكون مكثفة".



وحول توقعاته للأسبوع القادم قال:"للأسف الأسبوع القادم لا نتوقع هطولا للأمطار، بل هناك مؤشرات لطقس خماسيني يوم الإثنين القادم، وهذا أمر متوقع في الخريف وليس أمراً شاذاً. هناك إحتمال لهطول أمطار في نهاية الأسبوع القادم ولكن، لا نعرف بالضبط بأي قوة أو ما هي كميتها ، فقد تهطل أمطار تعوض عن النقص الحاصل للآن، ولكن من المبكّر التحدث عما إذا ستكون هذه الموجة من الأمطار كبيرة أم لا."



ورداً على سؤال حول توقعاته لفصل الشتاء كله رغم عدم الدقة قال:"لأسفي الشديد لا يمكننا معرفة ذلك  فالتوقعات والتنبؤات التي تنشر لشهر أو أكثر ليست مضمونة. هناك تنبّؤات تجريبية لحالة الطقس لخدمات الأرصاد الجوية تنشرها كل سنة ولكن لا يمكن الوثوق بها، لأن الأيام الماطرة في إسرائيل قليلة وكل موجة ماطرة قد تحمل كمية كبيرة من الأمطار وقد تعوّض النقص الذي كان خلال شهر كامل أو أكثر".



ورداً على سؤال إذا طرأت تغيرات على كمية الأمطار في البلاد وتوزيعها في السنوات الأخيرة قال:"حسب البحث الذي أجرته خدمات الأرصاد الجوية تبيّن أن كمية الأمطار السنوية لم تتغيّر طيلة السنوات، علماً أن تغيّرات معينة طرأت على كميات المطر التي تهطل في كل موجة ماطرة وتغيّرات على عدد الأيام الجافة، حيث تمر أحياناً فترات طويلة جافة وحارة نسبياً  في فصل الشتاء وبالمقابل تمر أيام تهطل فيها أمطار بكميات كبيرة خلال فترة قصيرة، يتخللها أحياناً هطول ثلوج ودرجات حرارة منخفضة، ولكن لا يوجد تغيير على كمية الأمطار السنوية في البلاد.في السنوات الأخيرة هطلت كمية أمطار في جنوب البلاد أكثر من شمال البلاد ولكن هذا ليس أمراً ثابتاً وقد يتغيّر في السنة القريبة ".



وفي ردّه على سبب شحة المياه في طبريا والآبار الجوفية في السنوات الأخيرة وفيما إذا كان السبب يعود الى الإستهلاك الزائد أو لقلة الأمطار قال:"في الشمال تمر أحياناً سنوات متتالية تهطل فيها أمطار قليلة ولكن بعد ذلك قد تحل سنتان متتاليتان مع أمطار غزيرة فتقلب الآية بالنسبة لمخزون المياه في طبريا والمياه الجوفية، علماً أن كمية مياه البحر المحلاّة المستخدمة اليوم كبيرة وأزمة المياه لم تعد مهدّدة كما كانت في السابق".


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة