اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

مجلس عمال الناصرة ينظم اياما دراسية لرؤساء لجان المستخدمين وممثليهم ‎

نظم مجلس عمال الناصرة اياما دراسية في فندق دانئيل بالبحر الميت, بحضور العشرات من المستخدمين, من بينهم, رؤساء لجان مستخدمين في سلطات محلية, مستشفيات, التامين الوطني, مؤسسات حكومية واماكن عمل خاصة تضم اعضاء في الهستدورت. واشتمل البرنامج الذي استمر ثلاثة ايام على محاضرات لقيادات من الهستدروت ومختصين, وفقرات فنية وترفيهية.


في اليوم الاول افتتح البرنامج الدراسي رئيس مجلس عمال الناصرة, النقابي كمال ابو احمد بكلمة, استعرض فيها دور مجلس عمال الناصرة في معالجة ومتابعة التوجهات المختلفة لجمهور المستخدمين المنتسبين وغير المنتسبين للهستدروت, المشاكل التي تواجه العمال العرب, اهمية التنظيم في اماكن العمل, مستجدات جهود مجلس عمال الناصرة للتوقيع على اتفاقيات جماعية في مستشفيات الناصرة.



وقدم المحاضرة الرئيسية في اليوم الاول للبرنامج تحت عنوان "عالم العمل, تطورات وافاق" رئيس غرفة الطوارىء في الهستدروت ونائب قسم التنظيم المهني, النقابي جهاد عقل, استعرض فيها محطات تاريخية في النضال العمالي العالمي, الاتفاقيات الدولية الخاصة بالعمال, احصائيات البطالة العالمية.



وتوقف عقل في محاضرته عند دور الهستدروت التاريخي في النضال العمالي, وما حققته طيلة الفترة الماضية من اتفاقيات جماعية, اتفاقيات فرعية, رفع الحد الادنى من الاجور, دمج ذوي الاعاقات في سوق العمل, المساواة في اماكن العمل, تقليص ظاهرة عمال المقاولة في القطاع العام, على الرغم من السياسات الحكومية المبنية على الخصخصة واعتماد النظم الرأسمالية.



كما استعرض عقل موضوع العمال العرب, متوسط الاجور, فرص العمل المتوفرة امامهم, نسبة البطالة, المهن ما بين العرض والطلب, ظاهرة استغلال العمال في البلدات العربية وفشل الخطط الحكومية لتدعيم المجتمع العربي.



ادار النقاش في اليوم الاول سكرتير نقابة موظفي الدولة في لواء الناصرة, السيد نواف ابو ليل.



في اليوم الثاني للبرنامج, قدم المختص في مجال التامينات وصناديق التقاعد, السيد عوني ابو احمد محاضرة حول موضوع التقاعد واهميته, شدد فيها على ضرورة الحفاظ على التوفير في صناديق التقاعد, وعدم سحب المال من هذه الصناديق الا لدى بلوغ العامل السن القانوني للتقاعد, لان من يقوم بذلك معرض للخسارة. كما تطرق ابو احمد الى النسبة التي تقتطع من الرواتب والنسبة التي يقوم بتحويلها المشغلون لصناديق التقاعد, كيفية احتساب الاجر لدى بلوغ العامل السن القانوني للتقاعد.



المحاضرة الثانية قدمها عضو قيادة الهستدروت ورئيس قسم التنظيم والالوية في الهستدروت, افي يحزكيل حول دور مجالس عمال الهستدروت في توفير الخدمات لجمهور العمال عامة, والمجتمع العربي خاصة. يحزكيل اثنى على دور مجلس عمال الناصرة لدوره في التواصل مع جميع لجان المستخدمين والدفاع عن حقوقهم وتحسين شروط عملهم, وشدد على ان مجالس العمال تعد الجسم التنفيذي لمعظم المشاريع والنضالات النقابية, وتكمن اهميتها في موقعها الجغرافي, فهي اقرب الى العامل من الناحية الفعلية, وتضم في كوادرها مهنيين من شتى المجالات النقابية كمحامين وسكرتيري نقابات, وهذا يسهل من عملية تقديم الخدمات لجمهور العمال.



المحاضرة الثالثة قدمها رئيس قسم وحدة السلطات المحلية في الهستدروت, النقابي رونين اهروني, تحت عنوان "قراءة قسيمة الراتب". اهروني قدم شرحا وافيا للحضور عن اتفاقيات الاجور التي تضم مستخدمي السلطات المحلية, كيفية قراءة قسيمة الراتب بشكل دقيق, مكونات الاجر من ساعات العمل القانونية, الساعات الاضافية, سفريات, علاوات واردة في اتفاقات جماعية, محفزات, ضريبة الدخل, التامين الوطني, الزيادة بحسب الاقدمية في مكان العمل, درجة الوظيفة, صناديق التقاعد والاستكمال, مرضيات, عطل مدفوعة الاجر وايام اختيارية.



ادار النقاش في اليوم الثاني للبرنامج سكرتير نقابة موظفي السلطات المحلية في لواء الناصرة, نايف زيدان.



اليوم الثالث والاخير للبرنامج تضمن تلخيصا لاهم الاسئلة والقضايا العمالية التي قد يثيرها المستخدمون على رؤساء وممثلي اللجان العمالية, وهدية رمزية متواضعة مقدمة من مجلس عمال الناصرة للمشاركين في ايام الاستكمال.



في المقابل, قدمت لجنة المستخدمين في المجلس المحلي لقرية يافة الناصرة شهادة تقدير لرئيس مجلس عمال الناصرة, النقابي كمال ابو احمد, وذلك لدوره في النهوض في لجان المستخدمين, ومتابعة قضايا العمال عامة, ولجنة المستخدمين في قرية يافة الناصرة خاصة.



رئيس مجلس عمال الناصرة, النقابي كمال ابو احمد: "الهدف من برنامج الايام الدراسة هو اطلاع رؤساء لجان المستخدمين في السلطات المحلية, المستشفيات, المؤسسات الحكومية واماكن العمل التي تضم اعضاء الهستدروت على اخر التطورات المتعلقة بحقوق العمال, الحد الادنى من الاجور, الاتفاقيات الجماعية, الاتفاقيات الفرعية وكل قضية تخص العمال, وذلك من اجل توفير الاجوبة لجميع العمال. مجلس عمال الناصرة يوفر الرد والاستشارة لجميع الشرائح العمالية دون استثناء, وان لم يكن المتوجه او صاحب الطلب عضو التنظيم النقابي, لاننا نؤمن بحقوق العاملات والعاملين في اماكن العمل قبل اي شيء. في الاونة الاخيرة نجحنا في تجنيد اماكن عمل في الناصرة والمنطقة, وهذا يدل على رغبة العمال في تحقيق امن تشغيلي. نحن في خضم مفاوضات مع مستشفيات الناصرة للتوقيع على اتفاقات جماعية مستقبلا".

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة