اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

العدسات الطبية الإرشادات الطبية للإستخدام السليم

يقدر عدد مستخدمي العدسات الطبية بثلاثة ملايين شخص في بريطانيا وحدها , إلا أن معظم مستخدمي العدسات لا يتبعون إرشادات االسلامة الصحية في استخدامها وذلك بحسب جمعية اختصاصيي العيون البريطانية. وبالتأكيد فإن الأمر في الدول النامية لن يكون أحسن حالاً من غيره من الدول . لذلك سنقدم في هذا المقال معلومات علمية ونصائح بسيطة لتجنب أضرار إستخدام العدسات الطبية اللاصقة قدر الإمكان .
النصيحة الأساسية والهامة جداً : يجب عليك إستشارة طبيب أخصائي عيون أو إختصاصي نظارات طبية حائز على إجازة مهنية قبل المبادرة لشراء العدسات الطبية والإستفسار عن النوع المناسب لحالتك , وتحديداً الأفراد الذين سيجربون استخدامها للمرة ا لأولى .  
للعدسات الطبية نوعين :

1-  العدسات التي تستخدم لمرة واحدة :
غير مصصمة للأستخدام المتكرر , لا تحتاج إلى تعقيم بعد الإستخدام لأنك ستتخلص منها .
 2-العدسات التي يمكن إستخدامها عدة مرات :
صمّمت بشكل يسمح باستخدامها طوال النهارولمدة شهر تقريباً  , تجنب النوم أثناء استخدامها إلا أن كانت من النوع الآمن للإستخدام ليلاً . 
ماهي الخطوات الواجب اتخاذها عند إستخدام العدسات الطبية ؟

لقد استشرت الطبيب وقمت بشراء العدسات الطبية الملائمة وتريد استخدامها , لكن مهلاً! عليك أن تتبع الإرشادات الطبية التالية :
أولاً : نصائح تتعلق بتعقيم العدسات اللاصقة :
-        يجب الإحتفاظ بالعدسات داخل محلول التعقيم المناسب لنوعية العدسات ولمدة زمنية محددة . انتبه , عليك التقيد بالتعليمات المكتوبة على مستحضر محلول التعقيم .
-        عند الإنتهاء من استخدام العدسات وقبل إرجاعها إلى وعاء التعقيم , لا تقم باستخدام المحلول السابق , ولا تقم بإضافة محلول جديد فوق المحلول السابق , بل قم بإفراغ المحتوى القديم واستخدام محلول جديد في كل مرة تستخدم بها العدسات .
-        لا تستخدم محلول غير طبي , دائماً قم بابتياع المحلول من المركز المناسب ( المحلات المجازة للنظارات الطبية أو الصيدليات )
ثانياً : نصائح تتعلق بوعاء التعقيم :
-        يجب عدم اعتماد وعاء واحد لفترة زمينة طويلة وإنما استبداله شهرياً.
-        يجب غسل الوعاء بمحلول العدسات الطبي قبل إرجاع العدسات لداخله .
-        من المهم جداً تعقيم الوعاء أسبوعياً باستخدام فرشاة أسنان نظيفة ومحلول التعقيم لتفادي تكاثر الجراثيم بداخلها . 
الإرشادات العامة لاستخدام العدسات الطبية اللاصقة :

 1- اغسل يديك جيداً وجففها قبل تناول العدسات من وعائها المعقّم , كذلك الأمر بالنسبة للأظافر يجب أن تكون نظيفة ومُقلّمة لكي لا تسبب الأذى للعين وللعدسة.
  2-بالتأكيد , لن تهمل النظارات الطبية , ستبقيها بحوزتك بحال اضطررت لنزع العدسات الطبية .
( السيدات تحديداّ : ضعي العدسات قبل وضع المكياج , وفي حال تعرضت للحساسية من مساحيق التجميل استبدلي العدسات بالنظارة الطبية ) 
  3-سيحدد لك الطبيب الفترة الزمنية اللازمة لتبديل العدسات الطبية 
 4-لا تهمل فحص العين الدوري عند الطبيب. 
  5-إن واجهت أي مشكلة في العين خلال استخدام العدسات بادر إلى التواصل مع طبيبك بأقرب وقت ممكن .
 6-إنظر إلى عينيك عند إستخدام العدسات الطبية واسأل نفسك الأسئلة التالية :
هل أرى بشكل واضح ؟
هل تبدو عيناي بمظهر طبيعي ( بدون إحمرار )  
إن كانت الإجابة ب ( لا ) فعليك نزع العدسات الطبية اللاصقة واستشارة الطبيب قبل معاودة إسخدامها .
  7-بعض الأشخاص يقومون بتبليل العدسات باللُّعاب في بعض الحالات , هذه العادة خاطئة. كذلك لا تقم بتعقيم العدسات الطبية بالماء . تنظيف العدسات لايتم إلا بمعقم العدسات الطبي , ولا تنسى التحقق من تاريخ صلاحية استخدامه من حين إلى أخر .  
  8-لا تستخدم العدسات كثيراً. اكتفي بعدة ساعات فقط لتجنب أضرارها . أيضاً يجب عليك إزالة العدسات إن أردت الإستحمام أو السباحة إلا في حال إستخدام نظارات السباحة .
  9-العدسات الطبية التي تقوم باستخدامها هي لك بمفردك , لايمكن لأحد أن يقوم باستعارتها منك فهذا أمر خطر وقد يسبب إنتشار العدوى الجرثومية في العين من شخص إلى آخر .
10-لتحافظ على صحة عينيك , أكثر من تبديل العدسات اللاصقة , لا تكثر من استخدام نفس العدسات حتى لو كانت مريحة .
مضاعفات وأضرار استخدام العدسات اللاصقة الطبية :

بعض الخبراء في مجال طب العيون يطالبون بإعادة النظر وإخضاع استخدام العدسات اللاصقة للمراقبة الطبية من جديد , فبعد متابعة ملفات المرضى في عيادات أطباء العيون تبين أن هناك عشرات الحالات التي تعاني من مضاعفات استخدام العدسات اللاصقة سواءً التجميلية منها أو الطبية .
 العدسة الطبية والتي تعد جسماً غريباً ملتصق بالعين تحتك بشكل مستمر بالطبقة الخارجية من القرنية مسببة لها بعض الضرر وبالتالي ستقفد هذه الطبقة قدرتها المناعية لمنع الجراثيم من دخول القرنية ومن ثم التسبب بإلتهاب القرنية . هذا الإلتهاب قد يؤدي إلى :
-        زيادة الحساسية اتجاه الضوء .
-        خلل في الرؤيا .
-        تورم واحمرار في العين .
-        قد تتكون وذمة في الملتحمة والحفون إن كان إلتهاب القرنية حاداً.
-        من الممكن تكون ندوب على القرنية تمنع المريض من تكرار استخدام العدسات الطبية اللاصقة في المستقبل .
-        قد يشعر المريض بظهور هالات حول مصدر الضوء في الليل .
إن كنت من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية في العين أو من الذين لا يريدون أن يقوموا بتنظيف العدسات أوعلبة التعقيم يومياً فإننا ننصحك بشراء العدسات التي تستخدم لمرة واحدة ( أحادية الإستخدام ) لتجنب أضرارها .كذلك الأمر بالنسبة لباقي الأفراد فهذه العدسات لا تتراكم عليها الترسبات الناتجة من إفرازات العين , لذلك فإن أطباء العيون يفضلون بشكل عام العدسات أحادية الإستخدام .
للعدسات الطبية منافع عديدة , فهي تقلل من حاجتك لاستخدام النظارة الطبية , تسهل الرؤيا , ولها أهمية جمالية أيضاً إلا أنها تُعد في النهاية كأي جهاز طبي يجب التعامل معه بدقة وعناية . والعين عضو حساس جداً ,ولها أهمية بالغة في ممارسة حياتنا اليومية بشكل مريح ودقيق وتستحق منا الإهتمام ,هي أيضاً مرآة تعكس حالتنا النفسية وتنطق بدون لسان عن حالتنا العاطفية من غضب , حزن وبالتأكيد مشاعر الحُب . فالعين تنطق والأفواه صـــــامتة .. حتى ترى من صميم القلب تبيانا ( عمر ابن أبي ربيعة ) 

>>> للمزيد من صحة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة