اخر الاخبار
تابعونا

الطقس - موجة حارة حتى الثلاثاء

تاريخ النشر: 2021-04-16 04:28:17
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية في ميناء غزة

وقعت سلطة الموانئ البحرية التابعة لوزارة النقل والمواصلات مذكرة تفاهم مع فريق البحث العلمي Wave Energy Converter- Gzazالتابع للجامعة الإسلامية للبدء بمشروع تثبيت جهاز توليد الطاقة الكهربائية من حركة الأمواج في ميناء غزة البحري.


وتقوم فكرة المشروع على تثبيت جهاز لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال حركة الأمواج وتوفير طاقة كهربائية لميناء غزة البحري من هذا المشروع وذلك لما تعاني منه الميناء من جراء مشاكل التيار الكهربائي والانقطاع المستمر له الأمر الذي يسبب عائق كبير للصيادين والمصطافين داخل الميناء.



وأكد أ . بهاء الأغا نائب مدير عام سلطة الموانئ البحرية على اهتمام وزارة النقل والمواصلات بالأبحاث العلمية التي تهدف إلى الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية في قطاع غزة والسعي من أجل الارتقاء بطاقات الشباب الايجابية لمصلحة الوطن في ظل الحصار الظالم للقطاع.




مضيفاً أن سلطة الموانئ البحرية ستقدم كل الامكانيات المتاحة لها من أجل إنجاح هذا المشروع الشبابي وتطوير العمل داخل ميناء غزة البحري، حيث قامت سلطة الموانئ بتوفير مكان مخصص من أجل البدء في تثبيت جهاز الطاقة وكذلك توفير المعدات المناسبة ودعمهم بالفريق الفني التابع لسلطة الموانئ.




وفي هذا السياق أوضح الفريق العلمي بان هذا المشروع سيشكل باكورة بحث علمي في هذا المجال سعياً للوصول إلى أفضل النتائج,وهناك العديد من النماذج والأبحاث العالمية في هذا المجال حيث أن الإحصائيات تشير إلى إمكانية استغلال طاقة الأمواج في توليد الطاقة الكهربائية حيث يقدر مجلس الطاقة العالمي حجم الطاقة التي يمكن توليدها سنوياً من الأمواج بنحو 2 تيرا وط.





وشكر فريق المهندسين القائمين على المشروع سلطة الموانئ البحرية على ما قدمته من تسهيلات للفريق من أجل إنجاح العمل.





الجدير بالذكر أنه تم تنصيب جهاز لتوليد الطاقة في ميناء غزة البحري عام 2015 وتم تعديل التصميم و الاجراءات الفنية وتطوير الانظمة الميكانيكية وأنظمة التحكم في المشروع ليتناسب مع طبيعة الأمواج في بحر قطاع غزة.

>>> للمزيد من حول العالم اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة