اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

بالفيديو:الوزير بينت يعتذر ويتعهد بتحويل ال50 مليون شيكل للمدارس الاهلية

اكد وزير التربية والتعليم نفتالي بينت ظهر اليوم الاربعاء أنه يتعهد بتحويل مبلغ 50 مليون شيكل للمدارس الاهلية حسب الاتفاق , وجاء هذا ردا على الاستجواب الذي قدمه عضو الكنيست د.يوسف جبارين حول الموضوع .


واضاف الوزير بينت:" ميخال كوهن مديرة عام الوزارة ميخال كوهن تولت هذه المهمة وهي المسؤولة على هذا الموضوع , في الوزارة نتعهد بتنفيذ كل بنود الاتفاقية مع المدارس الاهلية التي قمنا بتوقيعها في شهر تشرين اول العام الماضي 2015، ما يأخر الأمر أن المبلغ سيحول عبر وزارة المساواة الاجتماعية، ولكن نتعهد مرة أخرى أن المبلغ سيحول للمدارس المذكورة".
 
وكان د. يوسف جبارين قد توجه للوزير بينت وطالبه بحل هذا الموضوع , واستفسر د.جبارين حول لجنة شوشاني التي كانت قد عينت من اجل حل المشكلة , وسال د. جبارين ان كان قرار لجنة شوشاني يوافق موقف الوزارة .


الوزير بينت اجاب ان لجنة شوشاني اصدرت توصياتها ونحن نبحث التوصيات , هذفنا الاستقرار ولا نهدف الى تغيير بنية المجتمع في اسرائيل.


وجاء في بيان صادر عن عضو الكنيست د.جبارين:"قدم وزير المعارف نفتالي بينت من على منصة الكنيست اعتذاره للماطلة بتحويل مبلغ 50 مليون شاقل للمدارس الأهلية، كما نصَّت الاتفاقية المُبرمة بين الوزارة وممثلي المدارس الأهلية، وذلك خلال ردّ الوزير على على استجواب النائب د. يوسف جبارين، عضو لجنة المعارف البرلمانية، حول عدم تنفيذ بنود الاتفاقية. كما وسأل جبارين وزير المعارف لماذا لم يتم قبول طلبات المدارس الأهلية في لجنة شوشاني، المسؤولة عن صياغة التوصيات حول مكانة المدارس الأهلية.

وقال بينت في ردّه: "أتفهم الوضعية الخاصة للمدارس الاهلية التي تستقبل طلابًا من كل الطوائف، لكن الوزارة تعطي افضلية للمدارس الرسمية، وهذا ليس ضد المدارس الأهلية العربية بل كل المدارس غير الرسمية بالبلاد". كما وتطرق الوزير إلى توصيات لجنة شوشاني، حيث قال أن "الوزارة تبذل جهدها من أجل التجاوب مع طلبات المدارس وأن المديرة العامة للوزارة تواصل جهودها بالتواصل مع ممثلي المدارس".

ويأتي استجواب النائب جبارين استمرارًا لمتابعته نضال المدارس الأهلية، حيث طالب بالتنفيذ الفوري للاتفاقية التي أُبرمت بين ممثلي المدارس الأهلية ووزارة المعارف.

وأكد جبارين أنه "لا يمكن السكوت عن عدم تنفيذ وزارة المعارف للاتفاقية، الأمر الذي يدل بوضوح على استهتار الوزارة بالدور الريادي لهذه المدارس خصوصًا، وبالتعليم العربي على وجه العموم".

وأشار جبارين أنَّ ممثلي الوزارة استفردوا بالعمل في لجنة شوشاني، دون إشراك ممثلي المدارس الأهلية بشكل جوهري، ولهذا فإن توصيات اللجنة ما زالت تعبِّر عن سياسة الوزارة وليس عن مصالح المدارس الأهلية وطلابها".


وأكد جبارين أنه يأمل بتحويل المبلغ للمدارس الأهلية بالفترة القريبة، خاصةً وأن هذه المدارس تعاني من ضائقة اقتصادية تهدد مسيرتها التعليمية والتربوية.

يُذكر أن في شهر تشرين أول 2016 أًبرمت اتفاقية بين ممثلي المدارس الأهلية والوزارة، بموجبها يتم تحويل مبلغ 50 مليون شاقل للمدارس الأهلية، بعد أن خاضت المدارس الأهلية نضالًا ضد سياسة التمييز بوزارة المعارف، وشهدت المدارس الأهلية إضرابًا لمدة شهر كامل.

هذا وقد أبرق جبارين قبل اسبوعين رسالة مستعجلة إلى وزير المعارف بينت مطالبًا الوزارة بتنفيذ جوهري لكل بنود الاتفاقية التي تم توقيعها، وضمان حقوق عشرات الآلاف من الطلاب الذين يتعلمون بهذه المدارس.



>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة