اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

د. بشارات ود. شقحة : حالات إنفلونزا الخنازير التي وصلت مستشفيات الناصرة قليلة ومتوسطة ونناشد الاهالي التطعيم


ارتفاع عدد المصابين بانفلونزا الخناوير في البلاد بات يشكل خوفا وقلقا لدى الجمهور , حيث سمعنا في الاشهر الاخيرة عن عدة حالات في مناطق مختلفة في البلاد بعضها انتهى بوفاة الصابين , وقد لمسنا نوعا من القلق لدى المواطنين بشكل عام  وفي الوسط العربي بشكل خاص. مراسل الصنارة والصنارة نت تجول في مستشفيات الناصرة لتقصي الحقائق حول وجود أو عدم وجود إصابات ولإطلاع الجمهور على الأعراض وطرق الوقاية .



وفي لقاء مع د.بشارة بشارات مدير مستشفى الناصرة الانجليزي, ومدير قسم الطوارىء في مستشفى العائلة المقدسة د.البير شقحة  اكدا ان النسبة في مستشفيات الناصرة ضئيلة ولم تصل حالات خطرة , حيث وصلت للمستشفيات حالات بدرجات طفيفة ومتوسطة وتمت معالجتها على الفور , كذلك  اكدا أن التطعيم ضد النفلونزا يقيي من  الإصابة بإنفلونزا الخنازير التي يسببها فيروس H1N1  . 



وقال مدير مستشفى الناصرة الانجليزي د.بشارة بشارات:" الفيروس المسبب لانفلونزا الخنازير هو احد أنواع الفيروسات التي تسبب الانفلونزا الموسمية , قبل 7 سنوات كانت مفاجأة ولم يكن احد يعرف عنه , لكن اليوم في الشتاء هناك اكثر من فيروس يسبب الانفلونزا الموسمية أحدها هو H1N1 وأعراضه تشبه الانفلونزا العادية , المريض نفسه لا يستطيع أن يفرق بين اعراضه واعراض الانفلوانزا العادية علما أن علاجهما نفس العلاج".



وأضاف د.بشارات :"الوقاية هي اهم شيء لمنع الاصابة بالمرض  , واتطعيم متوفر لدى اطباء العائلة , فالتطعيم ضد الانفلونزا الموسمية  يغطي انفلونزا الخنازير , وكل من تطعم هذا العام عليه الا يخاف من أي انفلونزا , فالانفلونزا ليست مرضا خطيرا بالشكل الذي يتكلمون عنه , وانفلونزا الخنازير مثل  الانفلونزا الموسمية وتشكل خطرا ، بشكل خاص ، على الاطفال وكبار السن والذين لديهم امراض مزمنة والنساء الحوامل  ، والخطورة تكمن غفي مضاعفات وتعقيدات المرض".



أم بخصوص أعراض إنفلونزا الخنازير فقال  د.بشارات :"اعراض انفلونزا الخنازير هي الحرارة المرتفعة وأوجاع بالرأس والعضلات , والتقيؤ بكثرة ,والإفرازات من الأنف ". وقال:" في الناصرة لم تحصل حالات كثيرة من انفلونزا الخنازير كما في باقي المناطق , على الاغلب وكما توقعنا في الشهرين الاخيرين ان الانفلونزا الاكثر انتشارا في منطقة الناصرة هي الإنفلونزا الموسمية  العادية , استقبلنا حالات قليلة جدا من انفلونزا الخنازير ولم تحصل  أي مضاعفات خطيرة للمصابين. كل شخص يخشى من ان يكون مصابا بانفلونزا الخنازير عليه التوجه الى طبيه" .


وانهى د.بشارات مطمئنا الجمهور:" لا يوجد وباء انفلونزا الخنازير في الناصرة وادعوا الجميع الى تلقي التطعيم لانه يحمي ويقي  من الإصابة بالأنفلونزا على أنواعها".



أما مدير قسم الطوارىء في مستشفى العائلة المقدسة د.البير شقحة فقال:" مرض انفلونزا الخنازير ما زال موجودا ويسبب نوعا من الالتهاب في مجرى النفس الذي يأتي بشكل تدريجي من الطفيف الى الخطير . حتى الأن في منطقة الناصرة لم تكن حالات صعبة وخطيرة , لكن تصلنا حالات انفلونزا يسببها فيروس H1N1 , وفي الاغلب تكون قد انتقلت من شخص لاخر وفي حالات نادرة تكون جراء الاقتراب من الخنازير ولكنها حالات استثنائية لم تكن هذا العام".


وأردف د.شقحه حديثه:"اغلب الحالات التي نستفبلها هي بين الطفيفة والمتوسطة حيث نقدم لها العلاج الكافي , وهناك حالات  بدرجات متوسطة نقوم بمعلاجتها في القسم وحتى الان لم تكن حالات حرجة , نسبة المرضى هي بمعدل 10 حالات اسبوعيا ولكن بدرجات طفيفة ونقوم بتسريحهم على الفور والإصابات بالعدوى تحصل بسبب عدم التطعيم , اليوم من الضروري التطعيم لانه يحمي من الإصابة بالمرض ويخفف من المضاعفات , انصح الجميع وخاصة الاطفال والمسنين والحوامل أن يتطعموا".


وأضاف د.شقحة:" اغلب الناس الذين يصلون الى قسم الطوارىء غير مطعمين وهذا خطأ كبير , لدينا قسم خاص نقدم من خلاله التنفس الاصطناعي للمريض وقت الحاجة ، ونعلم  وزارة الصحة عن هذه الحالات , حاليا لا نستطيع ان نستقبل أكثر من حالتين لقسم التنفس الإصطناعي واذا احتاج الامر نحول الى مستشفيات اخرى ".


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة