اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

د. ابو معروف يحذّر من انتشار آفة السمنة الزائدة والسكري في اوساط الاطفال واليافعين


في نقاشه حول انتشار مرض السكري بين صفوف الاطفال واليافعين قال النائب د. عبد الله ابو معروف (الجبهة – القائمة المشتركة) أمام لجنة الصحة البرلمانية أمس الثلاثاء، أن الدولة لا تساهم بشكل مسؤول ومدروس في نشر التوعية والمعرفة لدى الجمهور الواسع حول مخاطر ومضاعفات مرض السكري والسمنة الزائدة، من أجل تقليص الإصابة به وخاصة في سن الطفولة، حيث تبرز ظاهرة السمنة الزائدة لدى الأطفال واليافعين بسبب نوعية الطعام والتغذية غير الصحية وغير السليمة، الأمر الذي يؤدّي إلى الإصابة بالسكري مع الوقت.



وأضاف د. ابو معروف، يجب التحذير من مضاعفات الإصابة بالسكري، مثل التسبُّب بخلل في العيون، وكذلك بالقصور الكلوي، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى احتياج المريض لتكرير الدم (الدياليزا)، وبالتالي إلى الخلل في الأوعية الدموية التي تؤدّي مع الوقت لحالات بتر الأرجل.



وقال د. ابو معروف، إن ثقافة الاعتناء بالجسم من مرض السكري في الوسط العربي هي شحيحة وضحلة، ويتعامل الجمهور مع مواجهة المرض بغير مسؤولية، ولهذا يجب تكريس نشر التعليمات وطرق الوقاية من السكري، بالأساس من خلال التغذية السليمة والرياضة الجسمانية وخاصة رياضة المشي.



وتطرّق د. ابو معروف إلى عدد المصابين الهائل بالسكري في البلاد والذي تعدّى الـ600 الف مريض، وقال، أن هذه الأرقام تشير إلى تفاقم آفة مجتمعية خطيرة تهدِّد الصغار والكبار، ولهذا من المفروض أن تهتم الدولة بتحصين المواطنين ووضع خطّة مدروسة للوقاية من المرض قبل الإصابة به.. وأكد ابو معروف، أنه سيقدّم قريبا اقتراح قانون يلزم وزارة المعارف بإدخال مواد تعليمية لجهاز التربية والتعليم حول طرق الوقاية من الأمراض وخاصة مرض السكري ومعالجة ظاهرة السمنة الزائدة عند طلاب المدارس الابتدائية والاعدادية وحتى الثانوية من خلال نشر تعليمات حول التغذية السليمة، وتخصيص حصّة تعليمية واحدة على الأقل تدخل في منهاج التعليم بهذا الخصوص.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة