اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

ألألاف في القدس تظاهروا نصرة للمدارس الاهلية

اختتمت  ظهر اليوم الاحد  في مدينة القدس , امام مكتب رئيس الحكومة , التظاهرة القطرية التي شارك بها الالاف من الطلاب والاهالي ورجال الدين ومسؤولين في الوسط العربي واعضاء كنيست عرب , ورؤساء مجالس وبلديات عربية , تضامنا مع المدارس الاهلية ونضالهم , احتجاجا على تقليص الميزانيات من قبل الحكومة ووزارة التربية والتعليم.




وكانت  اكثر من 110 حافلة مليئة بالمتظاهرين من كافة انحاء البلاد  وصلت الى القدس محملة بطلاب من جميع انحاء البلاد .




وتاتي التظاهرة  احتجاجا على الاجحاف والظلم الذي تمارسه وزارة المعارف تجاه المدارس الاهلية المسيحية في البلاد والتي يتعلم فيها اكثر من33 الف طالب عربي من شتى الديانات والطوائف.




أيمن عودة : المدارس الاهلية كنز كبير وجوهر علمي 


وقال ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة , خلال التظاهرة :"  نحن اهل الوطن واصحاب الحق واصحاب العلم , ألا يكفي ان المدارس الاهلية اعطت الحيز العام ارضا ومبنى , واقصاسط شهرية وعلم وثقافة ؟ ,  يتحدثون عن اليهود المتدينين المتزمتين انهم لا يدسون الجوهر العلمي , انظروا الى المدارس الاهلية التي تعلم الجوهر العلمي , تعلم 5 وحدات فيزياء و5 اخرى رياضيات , هذه المدارس كنز كبير".



واختتم عودة بالقول :"  لا نريد لتلاميذنا ان يعطلوا عن المدارس , واكثر من لا يريد ذلك هم المدارس الاهلية , ولكن لنعاني يوم او يومين ثلاثة , من اجل ان نرتاح سنين طويلة ".



عضو الكنيست احمد طيبي : المدارس الاهلية فكر وعلم وانسانية



عضو الكنيست احمد طيبي وجه كلمته لوزارة المعارف والحكومة اذ قال :" تركتم المدارس الاهلية دون حل , لكننا هنا لنقول لكم : كلنا المدارس الاهلية".




واضاف الطيبي :" نحن هنا لنؤكد ان هذه المدارس الاهلية هي منارة للعلم والاداء والامتياز , المدارس الاهلية فكر وعلم وانسانية.




عضو الكنيست مسعود غنايم : هذه الساحة شهدت الكثير من المظاهرات والنضالات ولكنها لم تشهد هذا الحشد الضخم الكبير



وفي كلمة القاها عضو الكنيست مسعود غنايم قال :" هذه الساحة شهدت الكثير من المظاهرات والنضالات ولكنها لم تشهد هذا الحشد الضخم الكبير , فكل الاحترام لكل من حضر وشارك , وكل الفخر والاعتزاز بهذا الحشد , وبهذه القيادة السياسية والدينية الموحدة حتى النصر".
".



واضاف :" قضية المدارس الاهلية هي قضية كل عربي فلسطيني في هذه البلاد , فهذه المدارس لها حق تاريخي حضاري ثقافي , فقد كانت تلك المدارس هنا قبل ان تعرف اسرائيل جامعتها العبرية في القدس ,".



وتابع :" كل من يحاول المس بهذه المدارس , فهو يحاول المس بانساننا وشخصيتنا بعلمنا ومستقبلنا الثقافي , والحضاري , وبالتالي نقول , ان كل من راهن على ان هذا النضال سيكون نضالا ضعيفا ويقصيه الى الزاوية , خاب ,".



قدس الاب عبد المسيح فهيم  رئيس الأمانة العامة للمدارس المسيحية : مدارسنا موجودة من مئات السنين , وتعطي افضل خدمة تعليمية في هذه البلاد لافضل طلاب وافضل اهالي



قدس الاب عبد المسيح فهيم  رئيس الأمانة العامة للمدارس المسيحية قال في كلمة خلال المظاهرة :" لتسمع الحكومة ورئيسها , والجميع , ان 33 الف طالب لم يشاركوا حتى الان في العام الدراسي , مدارسنا موجودة من مئات السنين , وتعطي افضل خدمة تعليمية في هذه البلاد لافضل طلاب وافضل اهالي , واليوم اشيد بهذا الترابط الموجود بين افراد الشعب عامة ".



واضاف :" مطلبنا الان ليس بمطلب شخصي , وانما هو مطلب شعبي , فقد سالوني ان كان هذا سيؤثر على العلاقات مع الفاتيكان , فقلت لهم ان الاهم والاصعب , هي العلاقة بين الدولة وتلاميذها وابنائها , العلاقة المقطوعة التي لا يسمعها أحد , وعليه نشيد بهذا الترابط ونشكر ايضا المؤازرين لمدارسنا وخاصة لمن اعلنوا عن الاضراب العام غدا , وشكرا للجميع".




عضو الكنيست زهير بهلول : صمة عار على جبين حكومة بنيامين نتنياهو وعلى جبين الديمقراطية الإسرائيلية



عضو الكنيست زهير بهلول قال :" شاركت اليوم في التظاهرة الضخمة والمشرفة في مدينة القدس .كان لي الشرف ان اكون مشاركاً في احدى القضايا الاكثر اهميه للوسط العربي وقوامها صقل الانسان العربي في هذه الديار المقدسة من خلال المدارس الأهلية.


انها وصمة عار على جبين حكومة بنيامين نتنياهو وعلى جبين الديمقراطية الإسرائيلية.


هم يميزون بين طالب وطالب وبين عرق وعرق. هم يحاولون تغييب الفكر العربي النير.


من هنا انطلقت ثورة العلم والمعرفة، الحداثة والعصرنة للطالب والطالبة العربية."




>>> للمزيد من اضراب المدارس الاهلية اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة