اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

دوف حنين: الاصلاح في الصحة النفسية يضر بالمتعالجين

النضال الشعبي للاخصائيين النفسيين، وللمتعالجين وابناء عائلاتهم وصل اليوم الى الكنيست، حيث تم مناقشة القضية بمبادرة عضو الكنيست الجبهوي دوف حنين (القائمة المشتركة)، وبمشاركة عدد من اعضاء الكنيست من مختلف الكتل البرلمانية من المعارضة والائتلاف. النائب حنين نوه ان ميزانية الاصلاح المنوي اجرائه مع بداية الشهر القادم (تموز)، لم يتم المصادقة عليها، لذلك سيبقى المتعالجين بدون أي متابعة ولا علاج كاف، بالاضافة الى القضية الاساسية وهي تملص الدولة ومؤسساتها من مسؤوليتهم عن هذه المؤسسات وتوفير الخدمات الصحية.



وقال حنين ان تطبيق هذا الاصلاح بهذا الشكل المتهور وباستعجال مكوكي سيؤدي الى دوس حقوق مجموعات مستضعفة تتلقى العلاج النفسي، ومن بين هذه المجموعات شباب واطفال. تلقي هذا العلاج ستصبح منوطة بتشخيص نفسي، وبذلك سيمنع من العديد من المواطنين من تلقي هذه الخدمات العلاجية. واضاف حنين، ان المشكلة ليست ان هذا التغيير اجري بشكل خاطف على دفعة واحدة، انما بسبب عدم تخصيص ميزانية لتمكين هؤولاء المتعالجين من الحصول على الخدمات، لأنه هناك شك بأن صناديق المرضى ستسغل هذه الميزانيات لسداد ديونها، بالاضافة الى الخطر القائم بخرق السرية حول المعلومات الخاصة بهؤولاء المتعالجين.



وقال حنين ان الاصلاح المقترح في الصحة النفسية سيضر بعيادات الصحة النفسية الفاعلة في المجتمع العربي، كعيادات مركز لطيف في شفاعمرو وام الفحم، وهما عياداتان مميزتان، لان كل الطاقم المهني هو من المواطنين العرب، وتمرير هذا الاصلاح معناه سحب التمويل لهما. هذا الوضع سيؤدي الى اضرار جسيمة بحق جمهور واسع، وسيمنعهم من تلقي العلاج النفسي في اللغة العربية.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة