اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

يت القديس نيقلاوس في بيت جالا يستضيف ورشات عمل حول هشاشة العظام


بيت جالا- استضاف بيت القديس نيقلاوس للمسنين في بيت جالا على مدار ثلاثة ايام ورشات عمل وتدريبات لمجموعة من العالمين بدور المسنين بمحافظتي بيت لحم والقدس بعنوان مرض هشاشة العظام والوقاية من السقوط بتنظيم وعم من الجمعية الفلسطينية للوقاية من هشاشة العظام و جمعية العطاء لمساعدة المسنين .
وفي بداية الورشة التي استمرت لثلاثة ايام رحبت منى مطر نائب الرئيس في بيت القديس نيقلاوس بالحضور شاكرة الجمعية الوطنية للوقاية من هشاشة العظام و خدمات العطاء لمساعدة المسنين على عقد هذه الدورة للعاملين في دور المسنين من اجل تعريفهم بالمرض وكيفية الكشف عنه وعلاجه قبل السقوط فيه .


واشار مطر الى انها تامل بان تساهم هذه الورشة في تعريف العاملين بدور المسنين بشكل خاص والمجتمع الفلسطيني بشكل عام بمرض هشاشة العظام حتى يكونوا قادرين على التعامل مع ذويهم واحبائهم الذين قد يواجهون هذا المرض مع تقمهم بالسن.



وطالبت مطر القائمين على الورشة بعقد المزيد من هذه الورشات والدورات خصوصا لاهالي المسنين المرضى حتى يكونوا قادرين على التعامل معه معربة عن جاهزية بيت القديس نيقلاوس للتعاون في مجال التوعية باي قضايا تتعلق بالمسنين.
بدوره قال نزار العرجا عضو مجلس ادارة بيت القديس نيقلاوس ان استضافة هذه الدورة في بيت القديس نيقلاوس تاتي للتاكيد على ان البيت ليس بيتا للمسنين للمبيت فيه واستضافتهم بل هو ايضا مركز مهم للبحث والعمل من اجل تطوير خدمات رعاية المسنين في بيت لحم بشكل خاص وفلسطين بشكل عام موضحا ان هناك نقص في الخدمات المقدمة في هذا الاطار .
واشار العرجا الى العمل والخدمات التي يقدمها بيت القديس نيقلاوس الذي يعتبر نموذجا في العمل والعطاء والابداع لخدمة المسنين من مختلف المدن الفلسطينية معربا عن فخره بما انجزه البيت في السنوات الاخيرة .
كما ابدى العرجا استعداد البيت لاستضافة أي انشطة عامة تخدم قطاع المسنين وتساهم في الارتقاء بهذه الخدمات كما شكر كافة المؤسسات الشريكة بالدورة وعلى راسها الجمعية الفلسطينية للوقاية من هشاشة العظام وخدمات العطاء لمساعدة المسنين.


وبعد الافتتاح الرسمي عرف الحضور باسمائهم ومؤسساتهم والخدمات التي تقدمها للمسنين كما تم مناقشة اوضاع دور المسنين واليات العمل فيها بالاضافة الى البرامج المتبعة في رعايتهم في مختلف المجالات خصوصا المجال الصحي .


 وبعد ذلك فتحت الورشات الرسمية التي تعددت وتنوعت وحاضر فيها مجموعة من المختصين وعلى راسهم الدكتور الياس سابا الذي قدم شرحا كاملا عن مرض هشاشة العظام حيث تضمن تعريفه ومدى انتشاره في فلسطين والكسور وعلاجها والعوامل المساعدة على الاصابة بالمرض هذا بالاضافة الى التشخيص للمرض وطرق علاجه .
كما تطرقت الورشات في الدورة التريبية تدريب عملي على اكتشاف مرض هشاشة العظام وامكانيات التقييم المبكر والتغييرات البيئية هذا الى جانب ملف الاجهزة التقنية الحيثة المساعدة .
كما قدمت الباحثة والمختصة عاليا حرب ورشات تدريبية عن الصحة والمسن والتغييرات في الاداء الحياتي والوظيفي واهيمة النشاط الحركي للوقاية من هشاشة العظام كما قدم الدكتور ظافر جرار ورشات عن اهمية التغذية في دور المسنين للوقاية من السقوط بمرض هشاشة العظام هذا بالاضافة الى ورشات قدمتها المختصة هناء الربضي  حول انواع الماكولات والتغذية السليمة التي تساع المسنين في الوقاية من مرض هشاشة العظام 

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة