اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

الطيبي يطالب بإقامة لجنة تحقيق حول تأثير المصانع على إصابات السرطان في منطقة الشمال وخاصة حيفا والمشهد

في إطار مواكبته لقضية الإصابات بمرض السرطان في منطقة الجليل، وبعد ان كان توجّه إلى وزارتي الصحة والبيئة قبل عدة أشهر حول هذا الموضوع، يطالب عضو الكنيست  أحمد الطيبي، الحركة العربية للتغيير – القائمة المشتركة، بإقامة لجنة تحقيق لفحص مستويات التلويث والعوامل المؤدية لها في منطقة حيفا، وذلك في أعقاب المعطيات المقلقة التي نشرتها وزارة الصحة حول نسبة الإصابة بمرض السرطان في المدينة ولا سيما لدى الأطفال، وعلاقة ذلك بالمصانع الموجودة في المنطقة، بحيث يتم إجراء فحص شامل حول علاقة ذلك بانتشار الأمراض خصوصاً مرض السرطان، أمراض الرئة وغيرها لدى السكان، وطرق معالجة هذه الأضرار والمخاطر ومنعها وأن يشمل عمل لجنة التحقيق منطقة الجليل عامة بما فيها القرى والمدن العربية التي شهدت معطيات مشابهة.  



بالإضافة إلى ذلك يطالب الطيبي بفحص المناطق الملوثة الاخرى من قبل المصانع وخطوط الغاز، ومن بينها قرية المشهد التي تعاني من نفس المشكلة وعدد مرتفع من الإصابات بمرض السرطان في القرية. 



وأوضح الطيبي انه سيضع هذا الموضوع على جدول أعمال لجنة الصحة البرلمانية فور تشكيلها ومباشرة عملها عند عودة الكنيست الى دورتها في الاسبوع القادم. 
 


وكان د. الطيبي توجّه إلى مدير عام وزارة الصحة البروفيسور أرنون أفيك، والى مدير عام وزارة حماية البيئة دافيد لبلر، مطالباً الوزارتين بالتعاون على إجراء بحث دقيق وشامل في قرية المشهد حول تعدد الإصابات بمرض السرطان في القرية، وعلاقة ذلك بالمصانع المتواجدة في منطقة القرية والغازات التي تصدر عنها، بالإضافة الى مد انبوب الغاز، هوائيات الشركات الخلوية ، والنفايات. 



جاء مطلب الطيبي هذا في أعقاب التوجهات التي وصلته من أبناء القرية، وتعبيرهم عن خشيتهم على صحة الجمهور خاصة وأنه كانت عدة حالات وفاة في العقد الأخير بسبب هذا المرض. 


وأوضح الطيبي في رسالته إلى الوزارتين ان الأمر يتطلب عناية خاصة وتعاوناً بينهما للوقوف على الواقع البيئي والصحي في قرية المشهد، فحص نسبة انتشار المرض لدى السكان، الأسباب، واتخاذ الخطوات اللازمة للوقاية  بما في ذلك إبعاد المصانع الضارة. 



كما دعا الدكتور الطيبي كلاً من لبلر وأفيك الى زيارة مشتركة للقرية للاطلاع على الوضع على أرض الواقع والالتقاء بأبناء القرية والاستماع الى شكواهم من أجل حل هذه المشكلة ووضع حد لقلقهم. 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة