اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

هرتسوغ :انتظر ان يعطيني الجمهور تفويضًا لأشكل حكومة تسير على طريق حكومة رابين

"التغيير ممكن و يجب أن نؤمن بذلك وأنا اؤمن بذلك وهو قادم . هناك توجه إيجابي بين الجمهور لكنني لست مستعداً أن أكون متعجلاً, بالعكس أريد أن أكون قلقًا ومتيقظاً حتى اللحظة الأخيرة. أتوقع أن يعطيني الجمهور تفويضًا قوياً لأشكل حكومة تسير في طريق الراحل يتسحاق رابين".هذا ما قاله ل"الصنارة" امس الاول الابعاء رئيس حزب العمل ورئيس قائمة المعسكر الصهيوني عضو الكنيست يتسحاق بوجي هرتسوغ ..



الصنارة: أنت تعلن مسبقاً أنك ستسير على خطى رابين هذا يعني  أيضاً من الناحية السياسية ستمضي بخطوات معينة تجاه الحل مع الفلسطينيين اليس كذلك؟



هرتسوغ: قلت إنني سأقوم بثلاث خطوات رئيسية مع تشكيل الحكومة برئاستي.



الأولى: أن أمرر خطة الإسكان والخطة الإقتصادية الإجتماعية التي تشكل ثورة حقيقية لكل مواطني إسرائيل . وهي ذات مكانة خاصة ايضاً تجاه مواطني الدولة العرب.



الثانية: سأعيد وبكل قوة العلاقة بين الوثيقة مع الولايات المتحدة .



الثالثة: سأبادر الى مسيرة سياسية مع جيراننا الفلسطينيين .ولا أعرف كيف سأجد الطرف الثاني وإن كان مستعداً أم لا لمسيرة سياسية آمل ذلك وآمل أن اسلك واحرك هذا المسار على خطوات إعادة بناء الثقة.



الصنارة : لكنك قلت أمس فقط إنه لا حاجة للعجلة فلا يوجد محاوِر على الطرف الثاني؟



هرتسوغ: لم أقل ذلك. إرجعوا الى النص . قلت ان القيادة الفلسطينية فضلت التوجه بخطوات أحادية وفعلت ذلك بما في ذلك  التوجه الى المحكمة الدولية وما إلى ذلك. أنا  ضد الخطوات الأحادية ، أريد أن نجلس لنبحث ونتحاور هذا هدفي. وقلت انني مستعد أن أخاطب الجامعة العربية وحتى البرلمان الفلسطيني لإعطاء الأمل لشعوب المنطقة و قلت سأبذل 100٪ من الجهد ولست واثقاً أنني سأحصل على نتيجة 100٪.



الصنارة:  بماذا ترد على تصريحات لبرمان حول قطع الرؤوس ونتنياهوالذي يحذر من أصوات العرب؟



هرتسوغ: استنكر هذه الأقوال بشدة وأرفض كل توجه أو تصريح عنصري هذه عنصرية وجهل وغباء. أقوال لبرمان استنكرتها بشكل صريح وهي فضيحة سياسية..انا أحترم القيادة السياسية العربية في إسرائيل. أحترم القائمة المشتركة وأطلب من مواطني الدولة العرب أيضاً أن يصوتوا لحزب العمل والمعسكر الصهيوني ولدينا ممثلون محترمون جداً في القائمة متمثلة بزهير بهلول وأيضاً بفضل حقيقة كوني مع تسيبي ليڤني نجلب معنا الأمل الحقيقي لمواطني اسرائيل. أنا سآخذ المسؤولية على كل المواضيع الحساسة التي تهم مواطني إسرائيل وأريد أن أغير مستقبل الدولة. هذا ليس سهلاً وأظن أنني لست دائماً سأقدم البضاعة المطلوبة لمواطني الدولة ولست دائماً قادراً على إعطاء إجابات لكل القضايا والمسائل المطروحة. وطبعاً ستكون خلافات في وجهات النظر . لكني أحاول أن أغيّر التوجه الذي تسير به الدولة والتأثير على حياة المواطنين للأفضل.



الصنارة: رغم ما حصل بالنسبة لفائض الأصوات.كيف ستعمل بالشراكة بعد الانتخابات مع القائمة المشتركة؟



هرتسوغ: لقد تأسفت لذلك جداً. وأود أن أشارك القائمة المشتركة بكل المواضيع المتعلقة بمستقبل الجمهور العربي في الدولة. لقد صممت في البرنامج على وضع خطة كاملة مفصلة لعشر سنوات لسد الفجوات في الوسط العربي. هذا الموضوع حيوي جداً ولم يأت بسبب الانتخابات لقد فعلت ذلك في كل وظيفة ومنصب كنت فيهما. وكل مهمة قمت بها اثبتت الحاجة بسد الفجوات ومنح أفضلية تصحيحية للوسط العربي وهذا ما سأقوم به كوني رئيس حكومة.
الصنارة: هل ستدعو القائمة المشتركة للجلوس في الحكومة أو على الأقل الدعم الخارجي كما كان زمن رابين؟
هرتسوغ: لا أقوم بمفاوضات ائتلافية عبر الإعلام. وكل شيء أتركه الى ما بعد الانتخابات. وأعتقد أن هناك خطتان ممكن القيام بهما ووضع خطة عمل مشتركة للمستقبل . القائمة المشتركة أعلنت بوضوح أنها لا نية لديها للدخول الى الائتلاف الحكومي. لكن بما أن هذا الجمهور مهم جداً والهدف المشترك مهم جداً فطبعاً سنقوم بالحوار.



الصنارة:  هل التقيت مؤخراً أحداً من قيادة القائمة المشتركة؟



هرتسوغ: لا. لم التقِ ما عدا اللقاءات المشتركة عبر وسائل الإعلام.



الصنارة: هل ستكون مناظرة بينك وبين بيبي في الأيام الأخيرة ؟



هرتسوغ: كنت مستعداً لمناظرة في كل لحظة. ونتنياهو عائد الى البيت. وأنوي استبداله فوضعه السياسي هابط. ولن أسمح لعناصر اليمين الغوغائية أن تحرف المسار في الأيام الأخيرة وأن تحرص . سنعمل كل ما بوسعنا حتى لا نجعل هذا الأمر  ممكنا. مهم جداً أن لا نقع في المكائد والأفخاخ التي ينصبها لنا المتطرفون من اليمين أو يحاولون جرنا اليها. في نهاية الأمر نتنياهو قال انه سيقيم ائتلاقاً مع بينط ومع مارزل. هذا هو الامتحان الكبير وفي هذا نحن نتحدى.



الصنارة: هناك تطور هام فحتى الأمس قال درعي انه سيوصي على نتنياهو لتشكيل الحومة. واليوم في هآرتس هناك تصريح أنه مستعد للتوصية بهرتسوغ؟



هرتسوغ: لأنه اليوم في السياسة قبل الإنتخابات كل جهة تتركز في جمهورها. وهذا جيد. أنا أدعو الجميع أن يسمعوا الجميع بعد الإنتخابات بيوم واحد فقط.



الصنارة: عاد الموضوع الاقتصادي الاجتماعي إلى رأس سلم الأولويات؟




هرتسوغ: برنامجنا الاقتصادي الاجتماعي عبارة عن خطة تغيير حقيقية كبيرة وواسعة. إنها تعيد الأموال للمواطنين. تتيح لهم العيش باحترام. مرشحنا لوزارة المالية البروفيسور طراختنبرغ شخص مهم جداً ومعبر جداً.وعملنا معه على هذا البرنامج الإقتصادي.نحن سنخفض نسبة دفع الآباء في المدارس . نوفر في العمولات للتقاعد. نتيح للأمهات احادية رب العائلة ان تتقاضى اجرا معثولا .. سنمحو آفة الفقر بين المسنين. ونبعث بمساعدات اضافيات الى روضات الأطفال. نقوي جهاز التعليم والصحة. كل برنامجنا تكلفته 7 مليار شيكل لسنتين . وعندما الغينا ض.ق.م صفر البرنامج السيء الذي ميّز أيضاً ضد الجمهور العربي وفرنا 2.5 مليار شيكل كل سنة بإضافة موارد أخرى حيث قلنا سنرفع  نسبة الصرف العام الحكومي وهذا بحد ذاته تحول يعني أن الدولة ستأخذ على عاتقها المسؤولية على مواطنيها ..ومن ضمن ذلك أنا أتحدث عن الوسط العربي بما يشمل تحرير أراض للأزواج الشابة. وإقرار خطط التنظيم والخرائط الهيكلية والتصنيع والاندماج وتشجيع التعليم . بالضبط مثلما كان زمن رابين...


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة