اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

الطيبي يطالب بإقامة لجنة تحقيق خارجية حول استشهاد سامي الجعار من رهط

أرسل  عضو الكنيست أحمد الطيبي رئيس الحركة العربية للتغيير،  رسالة الى المفتش العام للشرطة الجنرال يوحنان دنينو يطالبه فيها بإجراء تحقيق حول استشهاد الشاب سامي خالد الجعار من مدينة رهط في أعقاب إطلاق النار عليه من قبل رجال الشرطة. وأوضح الطيبي لدنينو بأن تكرار هذه الحوادث حيث أن الجعار هو الضحية رقم 49 من المواطنين العرب منذ هبة الأقصى عام 2000  إنما يؤكد ان تعامل الشرطة مع الجمهور العربي تعامل عنصري وغير مسؤول ، وان المواطنين العرب هم أعداء وليس كمواطنين متساوي الحقوق . واضاف الطيبي : لم تُتخذ العبرة من جرائم القتل الماضية التي ارتكبها رجال شرطة وكان آخرها استشهاد خير حمدان من كفر كنا. وأكد الطيبي لدنينو ان التساهل مع ما يقوم به رجال الشرطة واليد الخفيفة على الزناد ، يحول دون وجود رادع ويؤدي الى قرارات ميدانية خاطئة يروح ضحيتها مواطنون عرب، مما يستوجب إصدار التعليمات لرجال الشرطة حول كيفية التعامل مع الجمهور وعدم الاستخفاف بحياة الشبان العرب.  



وفي ذات السياق طالب الطيبي من وزير القضاء المسؤول عن وحدة التحقيق مع الشرطة " ماحاش " بإقامة لجنة تحقيق خارجية في هذا الحادث حتى لا تتكرر السناريوهات السابقة عندما تُغلق الملفات بدون إدانة أي شرطي او معاقبته على جرائم قُتِل فيها مواطنون عرب. 



وأوضح الطيبي بأن وحدة التحقيق الشرطية الداخلية أثبتت تساهلها مع ما يرتكبه رجال الشرطة في مثل هذه الحالات، بحيث لا نرى قرارات إدانة او عقوبة ، مما يستوجب لجنة خارجية مستقلة ليكون التحقيق في الحادث موضوعياً وحقيقياً. وتساءل الطيبي : لماذا يُقتل مواطنون عرب فقط، بينما تجرى عشرات المظاهرات والمواجهات بين الشرطة ومواطنين يهود ولا يُقتل فيها أحد. إنما هذا يؤكد الازدواجية في التعامل مع المواطنين والفرق في التعامل تجاه العرب عما هو تجاه اليهود.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة