اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

المخابرات البريطانية: القاعدة تخطط لشن هجمات ضد اهداف في اوروبا

 قال رئيس جهاز المخابرات الداخلية البريطانية (ام.آي 5) إن متشددي القاعدة في سوريا يخططون لشن هجمات توقع خسائر بشرية كبيرة في الغرب من المحتمل أن تستهدف شبكات النقل أو "أهدافا مهمة".

وحذر أندرو باركر -الذي كان يتحدث عقب مقتل 12 شخصا في الهجوم الذي شنه مسلحون على صحيفة شارلي إبدو الفرنسية- من أن احتمالات وقوع هجوم في المملكة المتحدة مرجحة للغاية.

وأضاف باركر في خطاب عام نادر ألقاه في مقر الجهاز بلندن الليلة الماضية نشرته رويترز "تخطط مجموعة من الارهابيين المتمرسين التابعين للقاعدة في سوريا لهجمات ضد الغرب توقع خسائر هائلة." وكان آخر خطاب عام يلقيه باركر في أكتوبر تشرين الأول 2013.

وخلال الكلمة التي كانت مقررة قبل هجوم باريس قال باركر إن متشددي القاعدة المحنكين في سوريا يستهدفون "احداث خسائر بشرية على نطاق واسع غالبا عن طريق مهاجمة شبكات النقل أو أهداف مهمة" في الغرب.

ويعكس تحذير باركر وهو من أبرز الشخصيات في المجتمع المخابراتي الغربي قلقا متزايدا بين الزعماء السياسيين في الغرب وحلفائهم العرب من التهديد الذي تمثله الجماعات المتشددة في سوريا والعراق.

وقال باركر ان نحو 600 بريطاني متشددا سافروا الى سوريا وانضم كثيرون منهم الى الدولة الاسلامية التي تسيطر على مساحات كبيرة في سوريا والعراق.

وأضاف ان جهازه تمكن من احباط ثلاث "خطط ارهابية" محتملة ضد المملكة المتحدة خلال الأشهر القليلة الماضية كانت ستوقع الكثير من القتلى.

وقال باركر الذي طالب بسلطات أوسع لمراقبة اتصالات المتشددين على الانترنت "نواجه مستوى خطيرا جدا من التهديد يصعب التصدي له ومن غير المنتظر ان يهدأ بشكل ملموس لبعض الوقت."

وصرح بأن أجهزة الامن بحاجة الى السماح لها بالوصول الى مثل هذه الاتصالات.

وأضاف "همي الأكبر كمدير عام لام.آي 5 هو الفجوة المتزايدة بين التحديات التي يمثلها هذا الخطر المتصاعد وتراجع القدرات المتاحة للتعامل معه."

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة