اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

الوزارة :امتحان النمو والنجاعة مرّة كل ثلاث سنوات

قال وزير التعليم ، الحاخام  شاي بيرون : " بعد عمل استمرّ عاما وفيه فحصنا بشكل عميق المسار الذي تجرى فيه  امتحان النمو والنجاعة ، قرّرنا الانطلاق بطريق جديدة . امتحان النمو والنجاعة الجديد سيكون جزء هاما من " برنامج التعلّم ذو معنى " . الى جانب التعلّم لامتحانات البجروت  وتقليل عدد الامتحانات وتقليل  التقييم الخارجي لامتحان النمو والنجاعة سيتم منح  المدارس ليونة تربويّة أكثر واستقلاليّة اداريّة ذاتية   وكل هذه العوامل ستكوّن غلافا جديدا تمكّن المدارس من تأهيل الطلاب بشكل أفضل لتحديات القرن أل- 21 " . 



ابتداء من العام الدراسي القادم 2015  يتحوّل التقييم الخارجي للمدرسة لمرّة كل ثلاث سنوات . تقليل من امتحانات المتساف الى جانب السياسة الجديدة للوزارة في تذويت " برنامج التعلّم ذو معنى " سيخلق تقييما متّزنا ، ناجعا بصورة أكبر ، هذا المسار سيمكّن المدارس من العمل وفق برنامج بعيد الأمد .


هذا القرار اتّخذ بعد اتمام دراسة التقرير الذي أعدّته اللجنة المهنيّة والتي تمّ تعيينها لفحص التغييرات المطلوبة المتعلّقة بامتحانات المتساف .والتي شارك فيها مختصّون ، رجال تربية ، خبراء في مجال التعليم والتقييم ، مدراء ومعلّمون وممثّلون عن وزارة التعليم .



هذه اللجنة تعيّنت في أعقاب الاحساس بأن المدرسة تعمل في السنوات الأخيرة وفق نماذج تقييم وقياس وامتحانات وجميعها أثّرت على مجرى وسيرورة التعليم والتدريس .


في أعقاب هذا الواقع تقرّر أن تقوم لجنة مهنيّة باجراء فحص مجدّد لامتحانات المتساف كي يتم استعمال هذه الأدوات بشكل مدروس  تستطيع المدارس استنتاج واستخلاص العبر من امتحانات المتساف . ولهذا الهدف سيتم تعيين مركّز تقييم داخلي في كل مدرسة وسيتم دعم المدرسة من خلال برنامج ارشاد  من شأنه تطوير التقييم وتحسين التحصيل العلمي للطلاب .




المتساف وفق المسار الجديد : 

كل مدرسة تشترك في امتحان المتساف مرّة كل 3 سنوات .(يشمل الامتحان امتحانات تحصيل علمي واحصاء مناخ تعليمي ) .


طلاب الصفوف الخامسة يمتحنون  بثلاثة مجالات معرفة ( لغة الأم ، الرياضيّات  واللغة الانجليزيّة ) .


طلاب الصفوف الثامنة يمتحنون بأربعة مجالات معرفة ( لغة الأم ، الرياضيّات ـ اللغة الانجليزيّة والعلوم ) .


امتحانات المتساف لطلاب الصفوف الثانية يجرون من خلال امتحان داخلي .


 المسار الجديد لامتحانات المتساف يقع ضمن " برنامج التعلّم ذو معنى " والتي تشمل تغييرات في امتحانات البجروت وأيضا التغييرات الهادفة لدعم التعليم التخنولوجي ،ويتلائم مع النماذج العديدة التي تستعملها دول عديدة في التقييم مثل النمسا ، ايطاليا ، فرنسا ، كوريا ، الولايات المتحدة الأمريكيّة ، كندا ، بولندا ، النرويج ، استراليا ، السويد ودول أخرى ...

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة