اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

د. البرغوثي:يجب الذهاب فوراً الى جميع المؤسسات الدولية بما فيها محكمة الجنايات


"كنا نشارك في مظاهرة بمناسبة الذكرى الـ - 47 للاحتلال وتضامناً مع الأسرى. وعندما اقتربنا من حاجز قلنديا فاجأنا جنود الاحتلال برمي قنابل صوتية بكثافة وبدون تمييز، عندها تراجع معظم المتظاهرين فيما واصلت سيري نحو الحاجز حاملاً العلم، وعندما أصبحت قريباً جداً من الحاجز كان هناك جندي قذر استهدفني وصوّب القنبلة الصوتية نحوي وأصابني برجلي، في الوقت الذي كان يحيطني أكثر من 20 صحفياً ".



هذا ما قاله ل "الصنارة"  الدكتور مصطفى البرغوتي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ، بعد دقائق من إصابته يوم أمس الخميس  خلال المظاهرة قرب حاجز قلنديا في الضفة الغربية بمناسبة الذكرى الـ 47 للاحتلال وعدوان حزيران 1967 وتضامناً مع الأسرى الاداريين المضربين عن الطعام . .



ورداً على سؤال فيما إذا كانت هناك مواجهة مع جنود الاحتلال مما دفع بهم الى رمي القنبلة صوبه قال:"لقد وقفت هناك حاملاً العلم بدون أن تكون أي مواجهة ، أصابني برجلي وتلقيت الإسعاف  في المكان".



ورداً على سؤال فيما إذا كان تشكيل حكومة الوفاق الفلسطينية سينهي الإنقسام كلياً بين فتح وحماس، كونه واحداً من أعضاء لجنة الوفاق التي توصلت الى الاتفاق بين فتح وحماس، خاصة وأن هناك أصواتًا  من حماس تقول إن  هذا الإتفاق بمثابة استسلام لإسرائيل ولفتح، قال د. البرغوتي:"تشكيل حكومة الوفاق الوطني ليس استسلاماً ، بل على العكس فقد قرّبنا كثيراً من إنهاء الانقسام، ولكن لم يقل أحد أن تشكيل الحكومة هو كل عملية المصالحة، بل  هي خطوة واحدة وهناك خطوات أخرى يجب أن تتبعها بما في ذلك دعوة المجلس التشريعي الفلسطيني للإنعقاد خلال شهر ودعوة الإطار القيادي لمنظمة التحرير بسرعة وأيضاً الاعداد لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وللمجلس الوطني وحل قضية انضمام كافة القوى والفصائل  لمنظمة التحرير الفلسطينية.



ورداًعلى سؤال حول إذا كان اتفاق بين فتح وحماس على أن تبقى صلاحية التفاوض مع اسرائيل بيد منظمة التحرير قال:"أوّلاً لا توجد أي مفاوضات مع إسرائيل الآن لأن نتنياهو ألغاها. ولا اعتقد أنه ينوي إجراءها. لكن المكلف بإجراء المفاوضات هو  بيد أبو مازن كرئيس لمنظمة التحرير وذلك بموجب اتفاق القاهرة منذ العام 2011 ، وقد خوّل أن يتفاوض وأن يعرض ما ينجح في تحقيقه علينا، ولكن موقفنا في حركة المبادرة ومعظم القوى مثل الجبهة الشعبية والديمقراطية وحماس هو عدم التفاوض مع اسرائيل دون وقف الاستيطان ودون الإفراج عن الأسرى ودون مرجعية واضحة وبالتالي عارضنا أصلاً المفاوضات الأولى التي جرت".



وحول رد حكومة اليمين على تشكيل حكومة الوفاق الوطني  ببناء 1500 وحدة سكنية جديدة في القدس والضفة الغربية قال د البرغوتي :"الرد الفلسطيني على هذه الخطوة هو التوجه الفوري لكل المؤسسات الدولية بما فيها محكمة الجنايات الدولية، لوقف هذا الانتهاك الفظ من قبل الاحتلال".



ورداً على سؤال إذا كان هناك أي جدوى للتفاوض مع حكومة تنتياهو التي تم خلالها بناء  أكبر عدد من البيوت في المستوطنات قال:"إعلان نتنياهو هذا هو إعلان لإنهاء المفاوضات وإنهاء أي فرصة لوجود دولة فلسطينية مستقلة، فهذا هو مغزى ما يعلنه.



وحول الانتخابات الرئاسية القادمة وإمكانية انتخاب مروان البرغوتي قال:"من حق مروان البرغوتي أن يترشح وهذا خيار الشعب الفلسطيني الديمقراطي، فهو الذي يقرر من ينتخب رئيساً له.



ورداً على سؤال حول أزمة الرواتب للموظفين ال - 40 ألفاً في غزة الذين وظفتهم حكومة حماس بعد الإنقسام ولم تدفع رواتبهم قال: "هناك مشكلة وعلى الحكومة الجديدة أن تشكل ، وبسرعة ، لجنة لدراسة أمر كل هؤلاء الموظفين فهذا جزء من الاتفاق".



وحول إذا كان يتوقع إمكانية اندلاع انتفاضة شعبية في ظل تزايد الانتهاكات للمسجد الأقصى المبارك التي تقابل بصمت حكومي ودعم مخفي بالإضافة الى تردّي الأوضاع والخطوات الانتقامية العقابية التي قد تتخذها اسرائيل, قال: "الآن هناك هبّة كبيرة في فلسطين بسب قضية الأسرى وأتوقع أن تصل الأمور الى إندلاع انتفاضة شعبية ولكن غير مسلّحة".


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة