اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

السعودية تمنع تسمية المواليد الجدد بنحو 50 اسمًا

منعت وكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية السعودية 50 اسمًا لمواليد الأسر في المملكة، بسبب تضاربها مع العادات الاجتماعية أو الدينية، أو عدم لياقتها، أو لأنها تعود لأسماء أجنبية. ونشرت الصحيفة قائمة بالأسماء الممنوعة، اوردتها في تعميم صدر بهذا الشأن، وهذه الاسماء هي: ملاك، عبد العاطي، عبد الناصر، عبد المصلح، نبي، نبيه، أمير، سمو، المملكة، ملكة، مملكة، تبارك، نردين، مايا، ليندا، رندا، بسملة، تولين، أرم، ناريج، رتال، ألس، ساندي، راما، مالين، أيلين، الاس، أينار، لوران، ملكتينا، لارين، كبريال، لورين، بنيامين، ناريس، يارا، سيتاف، أيلين، لولاند، تيلاج، بره، عبد النبي، عبد الرسول، جبريل، عبد المعين، أبرار، مِلاك، أيمان، بيان، بسيل، وريلام.


 قرار مثير للجدل


وهذه ليست المرة الأولى الذي يصدر هكذا تعميم في السعودية. ففي تموز (يوليو) الماضي، أثار قرار وكالة الأحوال المدنية مراجعة الأسماء المسجلة للمواطنين والمواطنات، موجة غضب بين السعوديين، إذ ثمة من يرفض تغيير اسمه بعد مرور أعوام على تسميته به، كما هناك من أطلق على أبنائه أسماء مخالفة من دون أن يعلم، فاعتادها الجميع ومن الصعب تغييرها بعد كل هذه الأعوام. لطالما نصحت وكالة الأحوال المدنية المواطنين السعوديين والمقيمين العرب المسلمين في السعودة بالابتعاد عن الأسماء المخالفة، من خلال برنامج خدمة تسجيل المواليد الإلكتروني، الذي أصبح إلزاميًا للتبليغ عن الولادة وفق ضوابط تسجيل الاسم الأول لنظام الأحوال المدنية، لضبط عملية التبليغ عن الولادة وضبط تسمية المواليد الجدد.


غير ملائمة

 وشدّد القرار نفسه حينها على ضرورة تجنب إطلاق أسماء مكروهة على المواليد الجد، كاسم "برة"، والأسماء التي نصت الفتاوى الشرعية على عدم التسمية بها، مثل ملاك وعبدالعاطي وعبدالمصلح ونبي ونبية وراما، الأسماء غير الجائزة شرعًا مثل عبد الرسول وشوعي، إضافةً إلى الأسماء غير الملائمة اجتماعيًا، مثل جُحيش وحُمير وكُليب، ونحوها من الأسماء. ويبقى من حق المواطن اختيار الاسم الذي يراه مناسبًا لابنه أو ابنته، ما لم يكن في ذلك مخالفة شرعية. فإن كان الاسم غير لائق اجتماعيًا، يتم توجيه النصح والإرشاد للمواطن قبل تسجيل ذلك الاسم. أما الأسماء غير الجائزة شرعًا، فلا يقبل تسجيلها، وتُرفض فورًا. 

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة