اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

الزيادة بالوزن بعد الإقلاع عن التدخين ليست أمرا محتوما




"أوّله دلع وآخره ولع". هذه العبارة سمعتها مراراً من أشخاص يكبرونني في السن عندما بدأت أدخن، في محاولة منهم لثنيي عن هذه العادة البغيضة. وكان هناك من قال لي:"ما لك وللتدخين إنه يحرق صدرك وجيبك". سمعت ذلك، كنت أعرف مضار التدخين، قرأت وتعلّمت الكثير عن أخطاره، لا بل أجريت تحليلاً مخبرياً للتبغ وعرفت مدى ضرره وخطره وفتكه بالصحة، صحة المدخن والمحيطين به، ورغم ذلك استغرقني 28 سنة كي أصل الى القرار الصائب والإقلاع عن التدخين بعد أن وصلت الى وضع كنت أحرق فيه أكثر من 60 سيجارة يومياً، وها أنا اليوم وبعد تسع سنوات من الإبتعاد عن هذه العادة الضارّة، أصبحت أتضايق من دخان السجائر وأبتعد عن المجالس التي يكثر فيها المدخنون، وأقف مندهشاً ومستغرباً من نفسي متسائلاً: كيف وصل بي الأمر أن أواظب على عادة التدخين البغيضة طيلة 28 سنة، على مدار جميع أيام الأسبوع ولياليه بدون استراحة؟!


بعد أن توقفت عن التدخين ببضعة أشهر ارتفع وزني بحوالي عشرة كيلوغرامات، ومنذ ذلك الحين فإن وزني أكثر مما كان عليه قبل التوقف عن التدخين وتتراوح الزيادة بين  6-10كغم، لا أنكر أن هذه الزيادة نابعة من قلّة الحركة وممارسة الرياضة البدنية، ومن الشهية المفتوحة للأكل وكثرة المشاركة في المناسبات الإجتماعية المختلفة التي تكثر فيها الولائم والوجبات الدسمة، ومن لقاءات الأصحاب على موائد الطعام و"العزايم" المتواصلة، بالإضافة الى كون زوجتي طباخة ماهرة، من الصعب مقاومة إغراءات طبخاتها الشهية. ومع كل هذا يسأل السؤال: هل الزيادة بالوزن بعد الإقلاع عن التدخين أمر محتوم ولا بدّ منه؟! 


فيما يلي بعض المعلومات عن تأثير ظاهرة التدخين على الوزن والتحولات التي تحدث للجسم بعد الإقلاع عن التدخين، وبعض النصائح للحفاظ على صحة سليمة وجودة حياة أفضل ووزن معقول


.
إن الأسباب التي تقف وراء كل مدخّن ومدخّن كثيرة ، فهناك من يعتقد أن التدخين يساعد على التخلص من التوتر أو الإكتئاب وهناك من يعتقد أنه يساعده على التخلص من الملل ويرى فيه وسيلة للتسلية وآخرون يعتقدون أنه يساعدهم على التركيز في الدراسة أو في الإمتحان وآخرون يرون في التدخين مركزاً اجتماعياً ، خاصة الذين يدخنون السيجار أو الغليون أو النرجيلة، ومؤخراً أصبحت النرجيلة عادة منتشرة يدمن عليه الكثيرون من الشباب والشابات وفُتحت أماكن خاصة لتدخين النرجيلة.


كل المدخنين يدركون أن التدخين مضر جداً للصحة وكلهم يعرفون ، أو على الأقل يسمعون عن تفشّي سرطان الرئة بسبب التدخين، الذي يعتبر عامل الوفاة الأول من بين الرجال المصابين بأنواع السرطان المختلفة، ولكن هناك كثيرون يتذرعون بحجة أن التوقف عن التدخين يعرضهم الى زيادة في الوزن، ولكن في الحقيقة يمكن الإستعانة بالمعلومات المتعلقة باستهلاك السعرات الحرارية وبالرياضة البدنية المتوازنة ووقف جميع العادات السيئة المتعلقة بالتدخين من أجل التخلص من التدخين بدون الإرتفاع بالوزن.


إن معدّل الإرتفاع بالوزن للمقلعين عن التدخين يتراوح بين 4-6 كغم، ومن بين كل عشرة أشخاص أقلعوا عن التدخين هناك شخص واحد يزداد وزنه بمعدل 12 كغم خلال الأشهر الستة الأوائل بعد وقف التدخين، والحقيقة العلمية هي ان الزيادة بالوزن تتعلق بعدد السجائر التي كان يدخنها الشخص في اليوم وبعادات التغذية وبعادات الفعاليات الجسدية وبعوامل بيئية وسلوكية مختلفة، ولكن لماذا يحصل الإرتفاع بالوزن؟!!


فيما يلي أهم الأسباب:


1. بعد وقف التدخين يشعر الشخص بأنه بحاجة الى اشغال نفسه، وبالذات فمه ، بالأكل تعويضاً عن عملية التدخين التي كان يشغل بها فمه.


2. إنّ للتدخين تأثيراً سلبياً على عملية امتصاص المركبات الغذائية في الجسم. كذلك يساهم التدخين في التغوّط بسرعة أكبر أي أن الغذاء يخرج من جسم المدخن قبل أن يتحلل الى جميع مركباته، لذلك فإن التوقف عنه يجعل الجسم يستفيد أكثر من الغذاء فيزداد الوزن.


3. من كان يدخن أكثر من 20 سيجارة في اليوم تفتح شهيته بشكل كبير لدى إقلاعه عن التدخين لأن للدخان تأثيراً سلبياً على الشهية وهكذا يشعر تارك التدخين بالجوع أكثر من المدخّن.


4. بعد التوقف عن التدخين تتحسن حاسة الشم والذوق، الأمر الذي يزيد الرغبة بالأكل بشكل عام وأكل الحلوى بشكل خاص.


5. لمادة النيكوتين تأثير غير مباشر على عملية استقلاب المواد بحيث تسرّعه،ا وبعد الإقلاع عن التدخين تحدث تغيّرات في مبنى يالهورمونات فيبدأ الجسم بالإستفادة أكثر من الأكل. لذلك حتى لو واظب الشخص على نفس عادات الغذاء أو الفعاليات الجسمية فإن احتمال زيادة الوزن واردة لدى البعض.
6. لمادة النيكوتين تأثير على الحفاظ على السعرات الحرارية وهكذا يتناقص وزن المدخن بدون استهلاك السعرات ومع وقف التدخين يتوقف تأثير النيكوتين وتزداد نجاعة الحفاظ على السعرات الحرارية فيزداد الوزن. وقد أثبتت الأبحاث أن الزيادة تكون مؤقتة ومع الوقت تتوازن ويعود الجسم الى وضعه الطبيعي.


7. هناك أبحاث تؤكد أن من يدخن 20 سيجارة في اليوم يحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية، أكثر من شخص لا يدخن بما معدّله 150-300 سعر حراري في اليوم، وبعد الإقلاع عن التدخين تنخفض وتيرة استقلاب المواد فيزداد الوزن.  


. 8النيكوتين يرفع مستوى هورمون الأدرينالين في الدم وهذا الهورمون يحفّز عملية هضم للطعام في الأمعاء، وبعد التوقف عن التدخين تنخفض عملية إفراز هذا الهورمون وتتباطأ عملية الهضم لدرجة حدوث إمساك لدى المقلعين عن التدخين.


9. هناك أشخاص يمنحون أنفسهم "جائزة " لتمكنهم من الإقلاع عن التدخين وهذه الجائزة تكون بمثابة وجبات دسمة فتتطوّر لديهم عادة الوجبات والولائم التي يتمتعون بها بدلاً من التدخين وهكذا تزداد أوزانهم.


للتلخيص، تجدر الإشارة الى أن احتمال زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين أمر وارد، ولكن من يدرك  حقيقة أن زيادة تناول الطعام لا تعوّض عن عملية التدخين ولا تكون بديلة لها لإشغال الفم يتفادى زيادة كبيرة في الوزن، وهذا يساهم لاحقاً في خفض الوزن. فمن أجل الحفاظ على الوزن يجب الإلتزام بعادات غذائية منتظمة وصحية، بالإضافة الى ممارسة الرياضة البدنية اليومية التي تزيد صرف الطاقة وتحرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.


لذلك من الأهمية بمكان أن يتذكر كل من يريد الإقلاع عن التدخين أن الحجة الممجوجة بأن الإقلاع يسبب السمنة الزائدة هي حجّة ضعيفة ولا تشكل سبباً لمواصلة التدخين. كما أن زيادة الوزن أضرارها أقل بكثير من أضرار التدخين وفي حالة التخلص من الوزن الزائد لا تبقى تأثيرات ورواسب أو مخلفات ضارة كمخلفات التدخين التي تلحق الأذى بالرئتين والقلب والأوعية الدموية والفم والأسنان والحنجرة والدماغ والحالة النفسية وغير ذلك .


تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة