اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

النيابة العامة تطالب بادانة محمد بركة

طلبت النيابة العامة في جلسة التخليص لمحاكمة عضو الكنيست محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في محكمة الصلح في تل أبيب، اليوم الأربعاء، ادانة بركة في "تهمتي" مظاهرة بلعين بزعم انه اعتدى على جندي احتلال، ومظاهرة تل أبيب، بزعم انه اعتدى على عنصر من اليمين المتطرف، فيما طلب محامي الدفاع،  شطب التهمتين نظرا لتناقض افادات شهود النيابة، وغياب الأدلة القاطعة على ما تدعيه النيابة.


وقد حضر جلسة اليوم، عدد من الشخصيات القيادية في الجبهة الديمقراطية والحزب الشيوعي، من بينهم، عضو الكنيست د. عفو اغبارية، ورامز جرايسي، والمحامي أيمن عودة سكرتير الجبهة القطرية، ورئيس كتلة الجبهة في الهستدروت سهيل دياب، والشيوعي توفيق كناعنة، وغيرهم.



جلسة تلخيص


وقد خصصت محكمة الصلح في تل أبيب جلسة اليوم، لسماع تلخيصات النيابة والدفاع، قبل صدور قرار المحكمة يوم 23 آذار/ مارس المقبل، في التهمتين اللتين يحاكم بهما النائب بركة، والأولى تتعلق بمظاهرة قرية بلعين يوم 28 نيسان/ ابريل 2005، بزعم أن بركة "اعتدى" على جندي  ليحرر معتقلا فلسطينيا، والثانية في نهاية تموز 2006، في مظاهرة تل أبيب ضد الحرب على لبنان، وبزعم ان  بركة "اعتدى" على عنصر من اليمين المتطرف حاول الاعتداء على قيادة المظاهرة.


وعقدت جلسة اليوم، بالتزامن مع مرور خمسة اعوام من صدور قرار المستشار القضائي للحكومة ميني مزوز، بتوجيه لائحة اتهام ضد  بركة تشمل أربعة قضايا، إذ كان الملف يشمل "تهمتين" أخريين، الأولى الاعتداء على ضابط شرطة بأن صفعه  بركة باصبعه!! خلال مظاهرة ضد الحرب على لبنان، في تل أبيب، في مطلع آب/ اغسطس العام 2006، والثانية "اهانة" ضابط شرطة في الناصرة خلال مظاهرة اهالي شهداء اكتوبر 2000، في مطلع تموز/ يوليو 2007، ضد وزير "الأمن" إيهود باراك.


إلا أن طاقم الدفاع  نجحا في اقناع المحكمة قبل عامين، باسقاط هاتين التهمتين بسبب الحصانة البرلمانية التي تسري على مثل هذه الحالات، خاصة وأن النيابة لم تقدم لوائح اتهام في قضايا اخطر من تلك، ضد نواب يهود. وبقيت لائحة الاتهام تضم ملفي بلعين وتل ابيب الاولى.


النيابة تصر


وبذلت النيابة في الأسابيع الأخيرة جهدا اضافيا، في سعيها لاثبات التهم ضد  بركة وادانته، إذ حاولت قبل ثلاثة اسابيع استحضار جندي للإدلاء بشهادته ثانية أمام المحكمة، إلا أن المحامي جبارين اقنع المحكمة برفض الطلب لتعارضه مع القانون والأنظمة.


وكرر ممثل النيابة اليوم محاولته من جديد، إذ حاول اليوم اختلاق روابط بين سلسلة من الشهادات المتناقضة، التي في مرحلة معينة أثارت ضحك القاضي ذاته، مثلا، حينما قدم جنود الاحتلال في قضية بلعين، أوصافا بركة معاكسة تماما للحال، مثل أنه قصير القامة واصلع وسمين وكان يرتدي بدلة غامقة اللون، وهي أوصاف كانت لعضو الكنيست السابق عبد المالك دهامشة، الذي قدم هو أيضا افادته أمام المحكمة. واستعرض في افادته كيف أصيب  بركة برجله في تلك المظاهرة، بقنبلة صوتية اطلقت على قدميه عن بعد متر واحد.


وعرض ممثل النيابة شريطا يُظهر كيف أن  بركة عاد الى المظاهرة بعد اصابته وتلقيه العلاج، وهنا اعترض  بركة قائلا، لقد قلت كما ترى، إنني أصبت في المظاهرة ولم أمت!! وقال المحامي، إن النيابة في ورطة فهي تعرض شريطا لتدعم روايتها، إلا أن الشريط يؤكد رواية  بركة.


وكرر ممثل النيابة المحاولة لاختلاق روابط، تارة، و"تحليل" التناقضات بين افادة المشتكي في مظاهرة تل ابيب، وبين شاهد النيابة الذي عمليا بدد مزاعم المشتكي الذي جاء ليشهد لصالحه.


واختتم ممثل النيابة تلخيصه داعيا المحكمة الى ادانة بركة في التهمتين.


لم يردعونا ولن نرتدع


ولدى خروجه من جلسة قال بركة، إن سير التحقيقات ومنة ثم قرار المستشار القضائي للحكومة ومجريات المحكمة على مدى السنوات الخمس، أكدت ما قلناه طيلة الوقت بوجود قرار فوقي بادانة وتجريم العمل السياسي بكل ثمن، وهذا كان واضحا من تجميع سلسلة من التهم بقضايا مختلفة وتجميعها في ملف واحد من اجل اختلاق طابع ما يدفع المحكمة للإدانة، وأيضا من قائمة الشهود الذين وصلوا الى المحكمة ومحاولات النيابة لاثبات ادانة.


وشدد بركة على أن هذا يهدف الى ردعنا عن عملنا السياسي ونضالنا الميداني، وترهيب الجمهور الواسع من خلال محاكمتنا، ولكن بطبيعة الحال فإننا لم نرتدع، وأنا لم اتوقف عن المشاركة يوم 24 شباط/ فبراير 2009، حينما قرر المستشار القضائي محاكمتي، ولن اتوقف عما يمليه عليّ ضميري الوطني والانساني، وواجبي تجاه شعبي.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة