اخر الاخبار
تابعونا

اصابة شخص بحادث طرق قرب جفعات حبيبة

تاريخ النشر: 2020-10-25 16:16:14
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

يوم دراسي لأعضاء السلطات المحلية بعنوان:"وادي عارة- الى أين"

بمبادرة المركز العربي للتخطيط البديل واللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن تم عقد يوم دراسي في عرعره يوم الجمعة 10.01.2013 لعرض وتحليل الوضعية التخطيطية لمنطقة وبلدات وادي عاره, أمام أعضاء المجالس المحلية في المنطقة, وبهدف وضع آليات عمل وتوضيح عمل ودور المجالس المحلية للتصدي للمخططات المميزه وللتعامل مع قضايا التخطيط المحلية. >


وقد حضر اليوم الدراسي رئيس مجلس محلي زيمر ونائب رئيس بلدية باقة جت, وأعضاء وممثلين عن المجالس المحلية:طلعة عارة وبلدية ام الفحم وكفر قرع وعرعرة  الإضافة الى ناشطين من اللجنة الشعبية في الطيبة وام الفحم وبرطعة والمنطقة.


افتتح اليوم الدراسي  مضر يونس – رئيس المجلس المحلي في عرعره, مرحبا بالحضور ومشددا على ضرورة العمل الموحد من خلال السلطات المحلية بالمنطقة ، مشيرا الى أهمية اللقاء وأهمية الموضوع المطروح .


في الجلسة الاولى تم عرض مخططات وادي عاره, حيث عرضت مخططة المدن عناية بنا-جريس نوعين من المخططات: النوع الأول هو مخططات ذات تأثيرات مناطقية تمس جميع بلدات وادي عاره, وهي مخططات بدرجات مختلفة: قطرية, لوائية أو مناطقيه, وللتصدي لها يتوجب على جميع السلطات المحلية التكاثف لموقف موحد مهني-جماهيري أمام مؤسسات التخطيط. في هذه المخططات تم شمل مخطط بلدة حريش لليهود المتدينين في وادي عاره, مخططات التحريش, مخطط شارع وادي عارة وغيرها. 


النوع الثاني هو المخططات المحلية مثل المخططات الهيكلية المحلية والمخططات التفصيلية والتي يتوجب على كل بلدة وبلدة التعامل معها بمهنية من أجل استغلالها لمصلحة السكان ولسد احتياجاتهم بكافة المجالات الحياتية. 


كما وشددت عناية بنا على موضوعين هامين: اهمية تقديم طلبات لتوسيع مناطق نفوذ السلطات المحلية في وادي عاره, الأمر الذي قامت به بعض البلدات العربية في البلاد, ولكن أيا من بلدات وادي عاره حتى الأن. وأهمية تقديم ملاحظات المجالس المحلية عن مخطط قطري تاما 35, والذي يقوم طاقم من المخططين في اللجنة القطرية بتقييمه اليوم.



أحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية في وادي عاره تحدث عن اهمية التصدي للمخططات وعن المسار الذي قامت به اللجنة الشعبية في ذلك في جميع المخططات. 


وقام ملحم بالتطرق لمخطط كسارة فيرد ووضعيته الحالية وإمكانية التأثير علية. تشديد هام كان عن مخطط شارع وادي عاره وتأثيراته السلبية على جميع البلدات العربية في المنطقة, حيث شدد ملحم أن اللجنة القطرية قامت بنشر المخطط وبالتالي يتوجب على كل سلطة محلية تقديم ملاحظاتها, وأشار الى أهمية دور اللجنة الشعبية والى المسؤولية الملقاة على عاتق السلطات المحلية لقيادة النضال والوقوف أمام المؤسسات المختلفة. 


الجلسة الثانية تناولت أهمية ودور السلطات المحلية ولجنة التخطيط المحلية. حيث تحدث د. حنا سويد عن اهمية التخطيط ودور السلطات المحلية في المنطقة لمساندة الموضوع ولوضعه على رأس سلم أولوياتهم,  ودور أعضاء المجالس المحلية في التشديد واعطاء أهمية للموضوع. كما أشار الى أهمية دور لجنة التخطيط المحلية في التأثير على المخططات وبتقديم المواقف المهنية.



عضو الكنيست  د.حنا سويد شرح أهمية عقد دورة مهنية لأعضاء المجالس المحلية, تكون بمبادرة المركز العربي للتخطيط البديل والمجالس المحلية من أجل أطلاعهم على المواضيع الهامه والأدوات المهنية التخطيطية, ومن أجل توضيح المخططات القائمة وامكانيات التعامل معها من داخل المجالس المحلية. 



د. ثابت أبو راس أدار النقاش وتحدث عن اهمية ايجاد الية انتساب للمركز العربي للتخطيط البديل كمؤسسة وطنية مهنية من اجل دعم وتدعيم العمل المشترك المهني-الوطني التخطيطي.  وقد قام عدد من الحاضرين بالترحيب بالاقتراح وبطرح الاسئلة والنقاش.


جدير بالذكر ان هذا اللقاء قد تعدى الوقت المحدد له بما يزيد عن ساعة ونصف الساعة وذلك بسبب اهتمام المشاركين وتعطشهم لمثل هذه المعلومات القيمة التي زادتهم اثراء ومعرفة .


وقد خلص اللقاء بالتوصيات الاتية :


اقامة طاقم مشترك ممثل من جميع السلطات المحلية في منطقة وادي عارة.


التحضير لعقد دورة خاصة لأعضاء السلطات المحلية تعنى بقضايا التخطيط والبناء والخرائط الهيكلية والتفصيلية .


ضرورة انتساب السلطات المحلية بصورة رسمية للمركز العربي للتخطيط البديل ، بهدف الاستفادة المعلوماتية والاستشارية والتخطيطية .


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة