اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

بعد قليل:الأردن أمام فرصة تاريخية للتأهل لكأس العالم 2014 بالبرازيل

يحمل منتخب الأردن الطموح والعزيمة وأمنيات شعبه حينما يستضيف بعد قليل صاحب التاريخ الكروي الباهر منتخب أوروجواي على استاد عمان الدولي في ذهاب الملحق العالمي المؤهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم.


 
وتعتبر مواجهة الأربعاء هي الأهم في تاريخ كرة القدم الأردنية حيث أن بلوغ النشامى لملحق المونديال يعد الأول في مسيرته الكروية والأنظار تتجه صوبه كسفير لعرب آسيا في هذه المهمة التي لو نجح في انجازها من خلال لقاء الغد والرد يوم "20" الجاري فإنه سيحقق حلما طالما طال انتظاره.


 
ويدرك منتخب الأردن بأن تحقيق طموحاته لن يكون بالأمر السهل رغم أن يتسلح بعاملي الأرض والجمهور فهو سيواجه منتخبا يمتلك إرثا كرويا تاريخيا  وانجازات لامعة فهو بطل كأس العالم في النسخة الأولى "1930" ومونديال "1950"، ويسعى لحسم تأهله بما يمتلكه من تاريخ وقدرات وامكانات عبر اجتياز عقبة النشامى والظهور مجددا بنهائيات كأس العالم.


 
وتقع على المنتخبين مسؤولية كبيرة في هذه المهمة الصعبة ، فالمعركة فاصلة، ومساحة التعويض محدودة، لذلك فإن الحذر في التعامل مع معطيات الدقائق الأولى للمباراة سيكون حاضرا قبل الكشف عن الأطماع الهجومية التي ستتكشف تدريجيا مع مضي الدقائق.


 
واعتاد النشامى على اشهار سلاح الإنتماء والعزيمة والروح القتالية في كافة اللقاءات البيتية خلال مشواره في تصفيات كأس العالم ونجح في تحقيق الفوز على منتخبين صعدا لمونديال البرازيل المقبل وهما منتخبا اليابان وأستراليا، وهذان الإنتصاران يشكلان ركيزة للتفاؤل من خلال تحقيق مفاجأة تاريخية تعزز من تطلعات النشامى في الوصول للبرازيل ولا سيما أن اللاعبين تتملكهم القناعة العميقة بأن لا مستحيل بكرة القدم.


 
وخضع منتخب النشامى لرحلة اعداد جيدة، حيث خاض مواجهتين وديتين، ففاز على نيجيريا وزامبيا بذات النتيجة "1-0"، وأقام معسكرا امتد لنحو عشرة أيام بالعاصمة القطرية الدوحة هدف من خلاله مديره الفني حسام حسن إلى رفع منسوب التركيز لدى اللاعبين والبحث عن التشكيل الأمثل الذي سيظهر في المباراة وبخاصة أن منتخب الأردن سيعاني من ايقاف ثلاثة من أبرز نجومه وهم عامر شفيع ومحمد الدميري وعامر ذيب قبل استبعاده.


 
وتبدو الفوارق الفنية واضحة بين المنتخبين والتي تميل لصالح منتخب أوروجواي، لكن النشامى طالما اعتادوا على تذويب هذه الفوارق عبر التعامل بجدية وتركيز عال مع المباراة ومغافلة الخصم بهجمات مرتدة بحثا عن الأهداف.


 
ويعي مدرب الأردن المصري حسام حسن بأنه يواجه منتخبا يعج بالنجوم القادرة على تهديد مرمى محمد الشطناوي، ما يفرض عليه اناطة مهمات مزدوجة للاعبيه وبخاصة في منطقة الوسط مع التركيز على سرعة الإرتداد الدفاعي والهجومي وبالعكس.


 
وسيدفع حسن بتشكيلة تضم محمد شطناوي بحراسة المرمى وسيقود حاتم عقل ومحمد مصطفى وعدي زهران وشريف عدنان الترسانة الدفاعية في حين سيتواجد في منطقة الوسط بهاء عبد الرحمن وسعيد مرجان ويوسف الرواشدة وخليل بني عطية ومصعب اللحام  الذي سيتواجد خلف هايل أو البواب.


 
ويمني منتخب أوروجواي النفس لوأد أي مفاجآت وتحقيق فوز يدفعه لوضع قدم قوي في المونديال حيث يبدو واضحا بأنه يسعى للفوز ولا سواه بعدما ركز مديره الفني تاباريز على تعزيز القدرات الهجومية لمنتخبه خلال معسكره التدريبي في تركيا .


 
وينتظر أن يدفع تاباريز منذ بداية المباراة بسواريز وكافاني دفعة واحدة وهو ما يؤكد نواياه الهجومية، لكن تاباريز في ذات الوقت سيحتاظ في بعض فترات المباراة وبخاصة أنه حذر لاعبيه في تصريحات سابقة من الإستهتار مذكرا لاعبيه بأن الأردن ليس منتخب هايتي.
 


وسيتولى حراسة منتخب اوروجواي مارتن سيلفا في حين ستناط مهمة التغطية الخلفية بماكسيميليانو بيريرا ودييجو لوجانو، دييجو جودين ، مارتن كاسيريس  ويتواجد في خط الوسط إيجيديو أريفالو ريوس وكريستيان ستواني و نيكولا لوديرو وكريستيان رودريجيز حيث سيحثون عن فرض النفوذ على منطقة العمليات والبحق عن خيارات معددة تمكن إديسون كافاني و لويس سواريز من التسجيل رغم الرقابة الصارمة التي ستفرض عليهما.

>>> للمزيد من رياضة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة