اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

المصادقة على اقامة منطقة خاصة لفحص البضائع بالأشعة في جسر اللنبي

 صادقت الحكومة الإسرائيلية برئاسة رئيس الوزراء نتنياهو على خطة أعدّها كل من وزير التعاون الإقليمي سيلفان شالوم ووزير المالية يائير لابيد حول إقامة البنية التحتية المطلوبة لوضع جهاز إشعاعي لفحص البضائع في المعبر الحدودي بين إسرائيل والأردن في جسر اللنبي. ويتم وضع الجهاز بمبادرة كل من وزارة المالية ووزارة التعاون الإقليمي ومنسق عمليات جيش الدفاع في المناطق والإدارة المدنية. إن جسر أللنبي هو الممر الحدودي الوحيد بين الضفة الغربية والأردن ويستخدمه الفلسطينيون للسفر ولتصدير وتوريد البضائع من الأردن والدول العربية إلى السلطة الفلسطينية ومنها.


 
ومن أجل تحسين الخدمات التجارية المتوفرة في الجسر ومن أجل دعم الاقتصاد الفلسطيني, طرأت الحاجة بوضع جهاز إشعاعي أحدث لفحص البضائع. وسيبدّل الجهاز الجديد الجهاز الحالي الذي يؤخّر جدا عملية الفحص والمصادقة على نقل البضائع ويمكّن فحص البضائع فقط ويمنع نقل البضائع التي تحتاج إلى التبريد. وتبرعت الحكومة الهولندية بالجهاز بعد أن أجري استطلاع رأي في صفوف التجار الفلسطينيين من أجل بحث الجدوى التي تكمن في تبديل الجهاز إلى جهاز أحدث وأشارت النتائج إلى أن وضع جهاز فحص جديد قد يؤدي إلى تزايد التصدير الفلسطيني إلى الشرق بحوالي %30. ويذكر أنه تم إجراء هذا الاستطلاع من قبل وزارة التعاون الإقليمي بالتعاون مع الرباعية الدولية.
 


واستثمرت كل من وزارة المالية ووزارة التعاون الإقليمي وسلطة الضرائب والإدارة المدنية مبلغ 35 مليون شيكل (حوالي 10 مليون دولار) في إقامة البنية التحتية لوضع جهاز الفحص بالأشعة في جسر أللنبي. وتم تحديد هذه التكاليف بعد أن اتضح أنه وفقا لمتطلبات الجمارك التي تسعى إلى تبسيط التجارة والتعاون مع الفلسطينيين, توجد حاجة بإقامة منطقة خاصة بفحص البضائع بالأشعة ستكون مماثلة للمنطقة الخاصة الموجودة بالقرب من ميناء حيفا والتي تشمل بناية لحماية جهاز الفحص والموظفين من الإشعاع وبناية للفحص اليدوي والمزيد من المواصفات كما تنص عليها المعايير الدولية.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة