اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

الناطق بلسان الجيش للصنارة:لا علاقة لتدريباتنا بالاوضاع المحيطة



 رفض مكتب الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي في حديث ل"الصنارة " امس الخميس التطرق الى ماهية التدريبات العسكرية التي اجراها الجيش الاسرائيلي هذا الاسبوع في منطقة الجليل الغربي والمنطقة الحدودية مع كل من سوريا ولبنان والمسماة منطقة اصبع الجليل .


وقال مكتب الناطق في معرض رده على تسؤلات واستفسارات " الصنارة " بهذا الخصوص :" ان ما جرى من تدريبات كان ضمن البرنامج المعد سلفًا لتدريب وحدات الجيش الاسرائيلي ولا علاقة لما يجري مع اي تطور آخر على الارض " . وذلك ردًا على سؤال  "الصنارة" حول علاقة التدريبات مع الاوضاع على الساحة السورية او اللبنانية ..ورفض مكتب الناطق بلسان الجيش التطرق الى ما اعلن عن تعزيزات مصرية على الحدود بين غزة ومصر ..وما اذا كانت اسرائيل ستتخذ اجراءات تعزيزية في هذه المنطقة ..


وكانت مصادر صحفية نسبت الى مصدر اسرائيلي قوله :" إن حزب الله يقوم بجمع معلومات استخبارية عن انتشار قوات جيش الدفاع في هضبة الجولان . وأوضحت المصادر ان هذا الامر لا يثير القلق في هذه المرحلة إلا أن إسرائيل تدرك نوايا حزب الله ."


ونقلت وكالات الانباء عن مصدر عسكري اسرائيلي آخر قوله إن إسرائيل عززت قواتها في هضبة الجولان بالجنود والدبابات منذ تهديد زعيم حزب الله حسن نصرالله في أيار مايو الماضي بفتح جبهة جديدة ضد اسرائيل في الهضبة ..


 وكان رئيس الاركان بيني غانتس اعلن امس الاول الاربعاء عن تشكيل كتيبة خاصة لمواجهة اي طارئ من الجهة السورية في حال تدهور الاوضاع هناك كما تعتقد ذلك اسرائيل . وفي معرض رد مكتب الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي على سؤال " الصنارة " بهذا الخصوص جاء : " في ضوء خطة  الجيش للسنوات القادمة  , وبعد العمل الميداني الواسع في كل اقسام الجيش الذي استمر سنتين كاملتين قدم رئيس الاركان الجنرال بين غانتس الى القيادة العامة للجيش خطة بناء الجيش وتنظيم صفوفه للمرحلة القادمة . وان هذه الخطة وضعت بعد بحث متواصل وشامل في ضوء التهديدات المستقبلية ..


وجاء ايضا أن قيادة الجيش وضعت خطة لتلقيص عدد الوحدات العسكرية، حيث سيتم  إقالة 5 آلاف جندي وضابط من القوات النظامية وتقليص وحدات المدرعات.وتسعي اسرائيل من خلال تلك الخطة لأن يكون لديها جيش صغير ولكن جيش متطور، و في المقابل سيقيم الجيش وحدة عسكرية في هضبة الجولان. وان قائد هيئة الإركان العسكرية بيني غانتس، الذي وضع الخطة  يهدف منها لتوفير 7 ونصف مليار شيكل  خلال الخمس سنوات القادمة.


ووفقا للخطة الجديدة  سيتم إنشاء وحدة عسكرية على حدود سوريا، لتكون تلك الوحدة على أهبة الاستعداد لصد أي تطورات من جانب دمشق ..من جانب آخر سيتم إغلاق وحدات تابعه لسلاح المشاة والمدرعات  وإغلاق وحدات للدبابات  وخاصة في جيش الإحتياط. كما أن سلاح البحرية سيقلص عدد السفن، و سوف يتم إغلاق منظومة الصواريخ المضادة للطائرات القديمة  وإغلاق وحدة المدفعية  واللوجستية.

الى ذلك رفض مكتب الناطق العسكري التعقيب على ما نشر على لسان السفير الاسرائيلي المنتهية ولايته في واشنطن مايكل أورن بان رئيس الوزراء نتنياهو لا ينام الليل ومستعد لضرب ايران ..

وكان اورن صرح بأن المسؤولية التي يتحملها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إزاء التهديد الايراني هي مسؤولية تأريخية تشبه ما كان عليه الوضع قبل قيام الدولة عام 48 وقبل حرب الايام الستة عام 67 .وقال, إن إيران تهدد بالقضاء على اسرائيل وتعكف على تطوير الوسائل للقيام بذلك . وأكد ان نتنياهو يتحلى بضبط النفس, ولا ينجرّ إلى حروب لا لزوم لها, غير أنه قادر على ضرب ايران .


واستذكر أورن بهذا الخصوص رئيس الوزراء اليفي إشكول الذي استنفد الجهود الدبلوماسية عندما تعرضت اسرائيل للتهديد عام 67 ولكنه لم يتهرب من المسؤولية واتخذ القرار الحاسم. على حد قوله ..


الصورة توضيحية من أرشيف الصنارة نت 
 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة