توصية بتعديل الجرعات المعززة لمضادات فيروس كورونا في الخريف

يُرجّح أن تكون الجرعة المعززة المضادة لفيروس كورونا في الخريف، مختلفة قليلًا، إذ قررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، الخميس، إبلاغ الشركات المصنّعة بوجوب إضافة مكوّن أوميكرون BA4/5 على الجرعة المعززة. وهذا من شأنه أن يكوّن ما يعرف باسم المعزز ثنائي التكافؤ أو مؤلف من مكونين.

وأفاد الدكتور بيتر ماركس، مدير مركز تقييم وأبحاث البيولوجيا التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في بيان : لقد نصحنا المصنّعين الساعين إلى تحديث لقاحات كوفيد-19 الخاصة بهم بوجوب تطويرهم لقاحات معدلة عبر إضافة مكون بروتين omicron BA4 / 5 إلى تركيبة اللقاح الحالية بغية إنشاء لقاح معزز يتألّف من مكونين (ثنائي التكافؤ)، وبالتالي في الإمكان استخدام اللقاحات المعدلة بدءًا من مطلع خريف 2022 حتى منتصفه.

وكان مستشارون مستقلون تابعين لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية التقوا الثلاثاء، وصوتت اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة لدعم التوصية بإدراج مكون خاص بأوميكرون للجرعة المعززة لـكوفيد-19.

ورأت اللجنة أنّ اللقاح المعدّل سيوفر حماية أوسع تتطابق وسلالات فيروس كورونا السائدة الآن. لم يُطلب من اللجنة التصويت على السلالة الفرعية التي يجب تضمينها أو إذا كان اللقاح المعزز يجب أن يكون أحادي التكافؤ أو ثنائي التكافؤ فيشمل السلالتين.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة