بعد إدانته بالاعتداء على مستوطن عام 2018 : النيابة الإسرائيلية تطالب بسجن الشيخ الباز ثلاثة سنوات

عقدت محكمة الصلح في مدينة الرملة، اليوم الثلاثاء، جلسة استمعت خلالها إلى طلب النيابة العامة الإسرائيلية بخصوص عقوبة الشيخ يوسف الباز (64 عاما) إمام المسجد العمري (الكبير) في مدينة اللد، على خلفية إدانته من قبل المحكمة- في وقت سابق- بمزاعم اعتدائه على متطرف يهودي عام 2018.

وطالبت النيابة العامة من المحكمة بإنزال عقوبة السجن الفعلي مدة 3 سنوات على الباز في الملف المزعوم، على أن تصدر المحكمة قرارها بهذا الشأن يوم الثلاثاء المقبل (7/6).

وقال المحامي رمزي كتيلات (يترافع والمحامون: رئيس أبو سيف، خالد زبارقة وزياد أبو غانم، في الملف)، إن طاقم الدفاع استهجن طلب النيابة بعقاب الباز مدة 3 سنوات، موضحا لـ “موطني 48”: “قلنا للمحكمة أن طلب النيابة غير معقول ولا يمت بأي صلة للسوابق القضائية المشابهة وحتى الأكثر خطورة، كما أكدنا ان هذا الطلب فيها اجحاف كبير بحق الشيخ الباز الذي ما عرف عنه سوى خدمة مجتمعه في مدينة اللد وعلاقاته الجيدة مع الجميع، وقدّمنا العديد من الأحكام القضائية السابقة في ملفات خطيرة طلبت النيابة فيها أحكاما مخففة جدا”.

وكانت محكمة الصلح في الرملة قد أدانت الباز بالملف الذي تعود ملابساته ليوم 3 نيسان/ أبريل 2018، إذ قدمت النيابة العامة لائحة اتهام ضد الباز، نسبت إليه “الاعتداء على مواطن يهودي” من اللد، وهو عضو ناشط في حزب “الليكود”، ادعى أن الباز هّشم وجهه وتسبب له بأضرار مزمنة في عينه اليمنى ما أثر على بصره. وأنكر الباز التهم المنسوبة إليه، وقال إنه قام بالدفاع عن نفسه أمام هذا الشخص الذي بدأ بالاعتداء عليه، وقام بإغلاق الشارع المؤدي للحي الذي يسكنه.

ومما يذكر أن محكمة الصلح في مدينة “ريشون لتسيون” (عيون قارة) حوّلت، يوم الأحد الماضي، ملف اعتقال الباز إلى “ضابط سلوك”، وأرجأت المحكمة إصدار قرارها بشأن طلب النيابة العامة الإسرائيلية تمديد اعتقال الباز لغاية الانتهاء من الإجراءات القضائية ضده إلى جلسة تعقدها، يوم 22 حزيران/ يونيو المقبل.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية الباز، يوم 30 نيسان/ أبريل الماضي، بزعم “التحريض على قوات الأمن وتأييده لأعمال الإخلال بالنظام”، في أعقاب اقتحامات المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة.

يشار إلى أن الشيخ يوسف الباز يخضع لمحاكمة أخرى في لائحة اتهام مزعمة بالتحريض على العنف من العام الماضي (2021)، وجرى تحديد جلسة للمحكمة بتاريخ 29/6/2022، لبدء الاستماع لشهود النيابة.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة