احتمال لرفع قريب للحد الأدنى من الأجر بـ 200 شيكل

قالت تقارير إعلامية اليوم الاثنين، إن مفاوضات جارية بين قيادة الهستدروت والحكومة وأرباب العمل، من أجل التوصل الى اتفاق لرفع الحد الأدنى من الأجر بـ 200 شيكل إما في الشهر المقبل حزيران، أو في الشهر الذي يليه في تموز.
ما يعني رفع الحد الأدنى من 5300 شيكل اليوم، الى 5500 شيكل، في راتب حزيران، الذي يتم تسلمه في تموز، أو في راتب تموز الذي يُدفع في شهر آب.
ويستدل من التقارير، أنه لا جديد في هذا الاتفاق، سوى دمج مرحلتين كانتا مخططتين للعام الجاري، من أصل اتفاق يرفع راتب الحد الأدنى إلى 6 آلاف شيكل على عدة مراحل، تنتهي مع نهاية العام 2025.
وقال رئيس قائمة الجبهة لانتخابات الهستدروت، عزيز بسيوني، إننا بعد الانتخابات، سنعمل من خلال الهيئات القيادية للهستدروت، للدفع نحو تسريع وتيرة رفع الحد الأدنى من الرواتب، بشكل يتلاءم مع الغلاء المتسارع والتضخم المالي المتفاقم، إذ لا يمكن الانتظار ثلاث سنوات ونصف السنة، حتى الوصول الى قيمة 6 آلاف شيكل.
وقال بسيوني، إن موقفنا في الجبهة هو أن يكون راتب الحد الأدنى من الرواتب محدد بقانون ثابت، ليكون 70% من معدل الرواتب الرسمي في البلاد، ليتم تعديل راتب الحد الأدنى سنويا. كما سنسعى لتخفيض عدد ساعات العمل الشهرية لمن يتقاضون الحد الأدنى الى 176 ساعة بدلا من 182 حاليا، بمعنى معدل 8 ساعات يوميا و22 يوم عمل شهريا.
ويبلغ معدل الرواتب الرسمي حاليا 12 ألف شيكل.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة