10 معلومات عن "مطرب الضيعة" ملحم بركات في ذكرى يوم ميلاده

حل أمس الاول الثلاثاء 5 أبريل/نيسان 2022 ذكرى ميلاد المطرب والموسيقار اللبناني الراحل ملحم بركات، والذي حفر اسمه بحروف من ذهب في ذاكرة الفن في لبنان والوطن العربي. استطاع ملحم بركات أن يتقاسم القمة مع أهم رواد الطرب والفن في عصره، وفي التقرير التالي نرصد أبرز 10 معلومات عن ملحم بركات.

1. ولد ملحم بركات في الخامس من أبريل/نيسان في العام 1942 بمنطقة كفرشيما إحدى قرى لبنان، والتي تبعٌد عن العاصمة بيروت بـ 12 كم.

2. كانت بدايات ملحم بركات قائمة على تلحين بعض كلمات الصحف اليومية التي تصدر في بيروت، وبعدها يقوم بغنائها بالمناسبات المدرسية. ولقب بمطرب الضيعة لأنه كان يجمع الفتيان في ضيعته ويعزف ويغني لهم وكانوا يطربون له.

3. "بلغي كل مواعيدي" كانت أول أغنية لحنها الموسيقار ملحم بركات، وغناها رفقة مواطنته الرائعة جورجيت الصايغ.

4. أطلق عليه الجميع لقب "مطرب الضيعة" وذلك كونه كان دائم التواجد ويُحيي السهرات، فيما كان يُدندن بشكل مستمر.

5. تزوج ملحم بركات في ريعان شبابه من سعاد فغالي، شقيقة المطربة الراحلة الشحرورة صباح، ولكن لم يثمر زواجهما عن إنجاب أطفال، لكنه عاد بعدها تزوج من راندا عازار، وهي أم أولاده مجد، وعد وغنوة.

6. انفصل ملحم بركات فيما بعد عن زوجته ثم تزوج من النجمة مي حريري، ثم أنجب منها "ملحم جونيور" لكنه عاد وطلقها أيضًا.

7. ظل ملحم بركات عاشقًا للأكلات والأطباق اللبنانية، مثل التبولة، المجدرة والكبة أيضًا، إضافة إلى الفول المتبل.

8. يعشق ملحم بركات وحتى وفاته بلاده لبنان، وعب ر كلما أتاحت له الظروف عن هذا الحب عبر دفاعه عن الأغنية اللبنانية، مما دفعه إلى اتهام كل فنان يُغني بلهجة غير لبنانية بأنه "خائن"! مما أوقعه في الكثير من الأزمات.

9. يقول عنه الملحن نزار فرنسيس في مقابلة صحافية: ملحم بركات لم يكن دائم الاقتناع بجميع أصوات الفنانين الذي يُلحن لهم الأغاني.

10. ملحم بركات لم يكن يعلم أنه مصاب بمرض السرطان الخطير، إلا بعد فوات الأوان قبل أيام قليلة من وفاته في 28 أكتوبر/تشرين الأول عن عمر يناهز 71 عاماً تاركاً إرثاً فنياً كبيراً يصل إلى حوالى 13 ألبوماً وأكثر من 107 لحناً.

 

 


>>> للمزيد من فـــن اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة