بنك إسرائيل يوصي بزيادة أجور المعلمين

أوصى بنك إسرائيل بزيادة أجور المعلمين ورفع أجر الساعة، وعدم اخضاع الامر لزيادة حجم الوظيفة، كما حدث في الماضي. كما يقترح البنك زيادة الرواتب للمعلمين المبتدئين، بدءًا من السنة الأولى لعملهم.

 

ويصل اليوم الراتب الأولي لوظيفة التدريس بدوام كامل 8,474 شيكل، وبعد الوصول الى ذروة الأقدمية، بعد حوالي 35 عامًا في المنصب والحصول على شهادة ماجستير، من الممكن ان يصل الراتب الى حوالي 22,000 شيكل. وتعتبر رواتب المعلمين في إسرائيل منخفضة مقارنة بمنظمة الدول المتقدمة OECD ويجب زيادتها، بحسب ما ذكره بنك إسرائيل في تقريره السنوي الذي اصدره اليوم الأربعاء.

 

وأفاد 10٪ من الطلاب العرب بأنهم يريدون أن يصبحوا معلمين، مقارنة بـ 1٪ فقط من الطلاب اليهود، في اختبارات بيزا PISA الأخيرة.

 

ويدعم بنك اسرائيل مقترحات وزارة المالية للانتقال إلى راتب تفاضلي في نظام التعليم، من خلال دفع رواتب أعلى للمعلمين المتميزين وفي المواد المطلوبة، مثل الرياضيات واللغة الإنجليزية. ومع ذلك، على عكس خطط وزارة المالية للتركيز على زيادة رواتب المعلمين المتميزين والمهن المفضلة، يلاحظ البنك أنه ينبغي أيضًا زيادة رواتب جميع أعضاء هيئة التدريس.

 

تم نشر تقرير بنك إسرائيل قبل بدء المناقشات بين نقابة المعلمين ووزارة المالية حول اتفاقية الأجور الجديدة للمعلمين. ويعزى الانخفاض في جودة وكفاءة المعلمين في إسرائيل أيضًا إلى زيادة فرص العمل في القطاعات الأخرى ذات أجور أعلى.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة